آخر الأخبار
  انخفاض واضح بوفيات كورونا بالأردن   28216 إصابة بكورونا في الأردن خلال أسبوع28216 إصابة بكورونا في الأردن خلال أسبوع   القوات المسلحة تبدأ بتنفيذ خطة فرض الحظر الشامل   هذا سبب إلغاء الحظر الشامل طويل الأمد "14 يوم" والذي كان من المفترض ان يعمل به في الأردن   عطوة اعتراف عشائرية بين الشيّاب والعثامنة (وثيقة)   توضيح مهم للأردنيين حول قيمة الدعم الذي اعلنت عنه الحكومة وموعد صرفه   المستحقون لقرض الاسكان العسكري لشهر كانون الأول (أسماء)   الأردن فقد 409 أشخاص بسبب كورونا في أسبوع   الملك: الالتزام بالإجراءات حسن الحالة الوبائية وتواصلنا لتأمين اللقاح باسرع وقت   الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأميرة حصة بنت فيصل   داودية: تنفيذ 50% من الخارطة الزراعية   دعوه عاجلة لممثلي عشائر الصريح كافه من الشيخ طلال ماضي العيسى   رئيس الوزراء يوضح حول عودة فتح القطاعات وحظر التجول   الملكة تعزي العضايلة بوفاة شقيقه   الحكومة تعلن عن دعم مالي لاسر اردنية بملايين الدنانير   الوزير القطامين يعلن عن سابقة في تاريخ الحكومات الاردنية   وفاة ممرضة اردنية بكورونا .. تفاصيل   القطامين: برنامج يغطي 170 ألف عامل في القطاعات والمنشآت الأكثر تضررا   الحكومة تصدر التقرير الوبائي لأعداد وفيات وإصابات كورونا في الأردن   الخصاونة: إجراءات الإغلاق مستمرة لنهاية العام
عـاجـل :

المعايطة : منذ 1989 لم يترشح هذا العدد من الأحزاب للانتخابات البرلمانية

{clean_title}
قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة، الثلاثاء، إن "الهيئة المستقلة للانتخاب أعدت عدة تعليمات لمراعاة تعليمات وضعتها اللجنة الوطنية للأوبئة يوم الاقتراع”، المحدد في العاشر من تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل.

وأضاف، خلال مؤتمر صجفي، أن "41 حزبا ترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة من أصل نحو 48 حزبا مرخصا”، موضحا أنه "منذ 1989 لم يترشح هذا العدد من الأحزاب للانتخابات البرلمانية”.

وأوضح المعايطة أن "الأحزاب التي لم تقم بتزويد الوزارة بمرشحيها هي 6 أحزاب”، لافتا النظر إلى أن "المرشحين الحزبيين المعلنين من الأحزاب من العدد الكلي والبالغ 1690 مرشحا ومرشحة، هم 397 مرشح بنسبة 23%”.

ويبلغ عدد المرشحات الحزبيات 97، أي بنسبة 24% من مرشحي الأحزاب، وبنسبة 26% من إجمالي المرشحات البالغ عددهم 364 سيدة، بحسب الوزير.

المعايطة، أشار إلى أن "هذا المؤتمر هو الأول الذي يعلن عن الأحزاب المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة”، موضحا أن "في الانتخابات السابقة لم يكن هذا العدد الكبير من الأحزاب ومن القوائم، والوزارة والحكومة معنية بتواجد الـحزاب السياسية في هذه الانتخابات”.

وأوضح أن "عدد المرشحين من الحزبين تحت سن 35 سنة، 38 مرشح ولا تتجاوز 10% من الشباب في هذه الانتخاب”، مضيفا أن "هناك زيادة 30% في عدد القوائم عن انتخابات 2016 من 226 قائمة الى 246 قائمة، وزيادة بنسبة 35% في عدد المرشحين الكليين من 1252 إلى 1690”.

"بالنسبة لنسبة المترشحات، هناك زيادة نسبة كبيرة وهي أعلى نسبة، حيث 44.4%، حيث ترشح في انتخابات 2016 حوالي 252 سيدة، فيما ترشح 364 سيدة في الانتخابات الحالية، وبزيادة قدرها 112 سيدة”، بحسب المعايطة.