آخر الأخبار
   تجدد اعمال الشغب في الصريح عقب وفاة أحد المصابين بمشاجرة مسلحة   عبيدات: ندرس حصول المتعافين من كورونا على اللقاح   تعميم صادر عن وزارة التربية والتعليم   تعليق صلاة الجمعة في الصريح   وزير الأوقاف يحدد موعد خروج الأردنيين لأداء صلاة الجمعة سيرا على الأقدام   بيان مهم من مركز الأزمات حول الحظر الشامل في الأردن.. تفاصيل   المسلماني يدعو لمحاسبة كل من أساء للعملية الانتخابية   إصابات كورونا النشطة في الأردن تنخفض إلى 55 ألفا و925 حالة   متى موعد رمضان 2021 فلكياً في الأردن و باقي الدول العربية؟ .. أسماء   الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس في المملكة لـ3 أيام قادمة و تُطلق تحذيرات عاجلة يُغلفها "الخطر" .. تفاصيل   قطاعات مستثناة من الحظر الشامل - تفاصيل   وفاة أحد المصابين في مشاجرة الصريح   القبض على شخصين سلبا احدى الصيدليات بالجبيهة تحت التهديد / صورة   تعليق دوام مديرية عمل العقبة يوم غد الخميس لتسجيل إصابة بكورونا   المسلماني يدعو لمحاسبة المسيئين للعملية الانتخابية   العضايلة ينعى شقيقه: شيخ العائلة وكبيرها   الملك: سلة غذاء بلاد الشام أمام أزمة نقص حادة لم يشهد مثيلها منذ أكثر من قرن   "الثقافة" تكرم طالبات مدرسة قصر الحلابات الفائزات بجائزة التراث الثقافي العربية   وزير الشباب: دراسة شاملة تعدها الوزارة حول واقع المراكز الشبابية   العيسوي ينقل تعازي الملك لعشائر العضايلة والطراونة وحجازين

تحذير من سيناريو الكارثة بالاردن على خطى دول اوروبية

{clean_title}
أكد رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي والتوقعات المستقبلية، د. سعد الخرابشة، ضرورة العمل لتوسعة الإمكانيات الصحية لتدارك الوقوع بما حدث مع دول اوروبية بمواجهة فيروس كورونا.

وقال الخرابشة مساء الاثنين، إن الأردن لا يدخل إلا ما نسبته 5 بالألف من مجمل الإصابات اليومية، في حين يتم العمل عالميا بادخال 10%.

ولفت إلى أن هذ الأمر مؤشر على الضغط الكبير الذي تتعرض له المستشفيات في المملكة، وهو ما يوجب العمل بسرعة لفتح مستشفيات ميدانية وتوسعة الامكانيات حتى لا يتم الوصول الى ما عانته الدول الأوروبية قبل أشهر.

وأشار الخرابشة إلى أن الوضع الصحي حاليا غير مطمئن في ظل تفشي الفيروس بشكل كبير خلال الأسابيع الأربعة الماضية، حيث تم تسجيل حوالي 76% من مجمل الاصابات و88% من مجمل الوفيات التي سجلها الأردن منذ بداية الجائحة.

كما أوضح أن نسبة الايجابية بالفحوصات المخبرية خلال الأسابيع الأربعة الماضية وصل إلى 10 في المئة من عدد الفحوصات وهو رقم كبير.

من جهته، أكد د. فوزي الحموري رئيس جمعية المستشفيات الخاصة، أن المستشفيات الأردنية ما زالت قادرة على استقبال الحالات التي تحتاج لعناية خاصة.

وقال الحموري :" لم نصل إلى حالة لا يمكن فيها توفير سرير لعلاج من يحتاج دخول المستشفى كما رأينا في دول أخرى".

ونفى الحموري وجود تأمين 5 الاف دينار تأخذ من مرضى كورونا قبل دخولهم للعلاج، مؤكدا أن الأسعار معلنة كما تم الاتفاق مع وزارة الصحة.

وأوضح أن المستشفيات الخاصة تحوي 5500 سرير تم تخصيص 500 منها لاستقبال مرضى كورونا.