آخر الأخبار
  العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل   غرف الصناعة تطالب باشتراط إسقاط الحق الشخصي للعفو عن مُصدري الشيكات   مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب   بيان من الجمعية الفلكية الأردنية حول رؤية هلال عيد الفطر   بنك الإسكان يواصل دعمه لبرامج تكية أم علي بمشاركة واسعة من موظفيه في أنشطة شهر رمضان   لمن يريد توفير الأموال .. خبيرة تضع 3 شروط للتسوق   عقل: 24% هدر البنزين في الأردن   أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وحالة من عدم الإستقرار الجمعة

80 ألف طفل فقدوا منازلهم بانفجار بيروت

{clean_title}

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، أن قرابة 80 ألف طفل فقدوا منازلهم وهم الآن نازحون، بعد انفجار في مرفأ بيروت الثلاثاء، أدى إلى مقتل 154 شخصا في حصيلة غير نهائية.

وأوضحت يونيسف الخميس، أن المئات فُقدوا بعد الانفجار، فيما فَقد أكثر من 300 ألف شخص منازلهم وأصبحوا الآن نازحين.

وتقدر المنظمة الأممية أن حوالي 80 ألف من النازحين أطفال، مرجحة وجود أطفال بين الضحايا.

نائبة ممثل يونيسف في لبنان فيوليت سبيك-وارنري، قالت "خلال الـ 24 ساعة الماضية، واصلت يونيسف التنسيق بشكل وثيق مع السلطات والشركاء على الأرض للاستجابة للاحتياجات العاجلة مع التركيز على الصحة والمياه ورفاه الأطفال".

وقال محافظ بيروت مروان عبود لفرانس برس الأربعاء، "أعتقد أن هناك بين 250 و300 ألف شخص باتوا من دون منازل؛ لأن منازلهم أصبحت غير صالحة للسكن"، مشيراً إلى أنه يقدر كلفة الأضرار بما بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار، في انتظار أن تصدر التقارير النهائية عن المهندسين والخبراء.

وقال: "نحو نصف بيروت تضرّر أو تدمر. إنه وضع كارثي لم تشهده بيروت في تاريخها".

وأشار بيان المنظمة إلى انفصال أطفال عن أفراد عائلاتهم، الذين مازال بعضهم مفقوداً، فيما تأثر ما لا يقل عن 12 من مرافق الرعاية الصحية الأولية ومراكز الأمومة والتلقيح والأطفال حديثي الولادة في بيروت، والتي كانت تخدم حوالي 120 ألف شخص.

ودُمر مستشفى للأطفال في منطقة الكرنتينا كان يضم وحدة متخصصة تعالج حديثي الولادة ممن هم في حالة حرجة، وتوفي أحد الأطفال حديثي الولادة.

وذكرت أن المستشفيات المتبقية تعمل بشكل يفوق طاقتها، كما استنفدت إمداداتها الطبية الأساسية للاستجابة لحالات الطوارئ أو لفيروس كورونا المستجد.

ودُمرت 10 حاويات مخزنة بمعدات الحماية الشخصية من قبل وزارة الصحة العامة، كما دمر الانفجار 5 من أصل 7 غرف تبريد لقاحات تدعمها يونيسف.

وأبلغت المدارس عن أضرار طفيفة وكبيرة في بيروت والمنطقة المحيطة بها؛ ولا تزال التقييمات جارية