آخر الأخبار
  مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"

138 ألف طالب يتقدمون لامتحان الثانوية العامة ... واجواء مشحونة بالقلق والتوتر تنتاب الأهل والطلبة

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان : أجواء مشحونة بالتوتر والقلق تنتاب أسر نحو 138 ألف يتقدَّم أبناؤها إلى امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" يوم غد السبت، في الدورة الصيفية، وفق المستشار الإعلامي والناطق الرسمي لوزارة التربية والتعليم أيمن البركات.
وبالرغم من تلك الأجواء التي تتكرَّر كلَّ عام، فإن الوزارة حتى الآن لم تتمكن من كسر حواجز الخوف لدى الطلبة، رغم ما تبعثه من رسائل لطمأنة الطلبة وذويهم، فتتبدد كل تلك الرسائل جراء تعامل المجتمع ونظرته لطالب "التوجيهي"، الذي يبقى عاما دراسيا كاملا تحت عدسات "الرصد المجتمعي".
تقول أم أحمد إنَّ "حالة من الإرباك تسيطر على ابنتها لمى تعبر عنها بحالات من البكاء الشديد، وعدم القدرة على النوم، وفقدان الشهية، وعدم التركيز الذهني".
ويؤكد طالب "التوجيهي" سليم سليمان أنه يعيش حالة من القلق، وبدأ يفقد التركيز والانتباه لعدم مقدرته على النوم لأن "شبح الامتحان" يسيطر عليه.
أما الطالبة لبنى عمران فهي مرتبكة جدا مع اقتراب الموعد، لكنَّها تجاهد للتخلص من الأفكار السلبية التي تسيطر عليها عبر متابعة دراستها. وتقول والدة الطالب سامر صبري "أبذل كل جهدي لتوفير الظروف المناسبة لابني كي يستطيع الدراسة واستيعاب المنهج الزخم الذي بين يديه، كما أسعى جاهدة إلى الحفاظ على الهدوء في البيت من أجله، وكل ذلك يحتاج إلى جهد من الأسرة".
وتؤكد أم سامر أنَّ فترة الامتحانات تعدّ من أصعب الأوقات التي تمر على طلبة الثانوية العامة، وتتطلب من الأهالي بذل المزيد من الجهود لتوفير الأجواء المناسبة لأبنائهم، فهذا أقل ما يجب أن يقدموه لهم.
رهبة امتحانات "التوجيهي" تتحول إلى قلق يرتاب الأهالي والطلبة أنفسهم، إلا أن ما ينغص على بعض الأهالي، هو القلق الذي يتحول مع الوقت إلى مرض جسدي، وفق والدة الطالب محمد غازي.
وتقول والدة محمد إنها تعاني مع ابنها محمد، الذي لا يكاد يقترب موعد الامتحانات حتى يصاب بالدوار والمغص المعوي المستمر والإسهال، ما دفعها لأخذه إلى الطبيب أكثر من مرة، والذي أخبرها بأن الأمر شيء طبيعي مع حالة القلق والتوتر التي يعيشها.
في حين أن الطالبة سناء حامد تؤكد أنَّها لا تشعر بالخوف والقلق والتوتر مع اقتراب فترة امتحانات الثانوية، "لأن الشعور بالخوف والقلق يجعلني غير قادرة على التركيز والدراسة، لاني سأخسر الوقت والجهد وبالتالي لا يفيدني الخوف بشيء"، وفق قولها. وقال وزير التربية والتعليم فايز السعودي في لقاء صحفي أول من أمس إن الوزارة جهزت غرفة العمليات المركزية لاستقبال الملاحظات الواردة من الميدان.
وكان البركات قال في تصريح سابق إنَّ "الوزارة فرغت من جميع الإجراءات الإدارية والفنية اللازمة لعقد الامتحان بدورته الصيفية 2012، والذي تبدأ أولى جلساته السبت، وتنتهي في العاشر من تموز (يوليو) المقبل. بدوره، قال مدير إدارة الاختبارات والامتحانات بالوكالة في الوزارة هايل الدعجة إن الوزارة تستعد لتنظيم ما يقارب 21 ألف مراقب على امتحانات التوجيهي، ونحتاج إلى نحو 17 ألف مصحح لأوراق الإجابات من معلمي صفوف الثانوية العامة.
ويتوزع هؤلاء على قاعات الامتحانات المنتشرة في جميع مديريات التربية والتعليم في مناطق المملكة وعددها 1681 قاعة تم تحديدها سلفا، إلى جانب تحديد مراكز تصحيح أوراق الإجابات الطلبة وتأمينها بالاحتياجات المطلوبة وعددها 73 مركزا موزعة على 11 محافظة، بحسب الدعجة.
وأوضح الدعجة أن عمليات تصحيح الأوراق ستبدأ صباح الاثنين القادم بعد أن تتم مناقشتها يوم الأحد المقبل.