آخر الأخبار
  مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"

الحكومة تواجه انتقادات "غير مسبوقة" لمحاولاتها تكميم أفواه الإعلام (خاص)

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - إليانا سعيد : تواجه الحكومة انتقادات من قانونيين وصحافيين بسبب محاولاتها الحد من عمل المواقع الالكترونية، في وقت تداعت فيه المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير إلى "الرد بقسوة" على تعليلات الحكومة.
ويصف ناشرو مواقع الكترونية هذا التوجه الحكومي بـ "تكميم الأفواه" خاصة في ظل ارتفاع نسبة النقد في هذه المواقع لسياسات الحكومة.
تبريرات الحكومة تواجه باستهزاء من أصحاب هذه المواقع، لأن التضييق على المواقع أصبح أمراً في سبيل العبث.
بجانب ذلك، تقول الدراسات الرسمية إن عدد مستخدمي الانترنت في الأردن وصل إلى أكثر من مليونين و800 ألف نسمة من أصل زهاء ستة ملايين نسمة، وبنسبة تناهز الـ 30 %، فيما تخطى عدد مستخدمي موقع "الفيس بوك" للتواصل الاجتماعي حاجز المليون مشترك.
إلى ذلك، انتقد قانونيون الموقف الحكومي حول هذه المواقع التي توصف بأنها "صحافة المستقبل"، التي بدأت منذ الحكومة الحالية تخوض معها معارك منذ توليها.
يقول أستاذ القانون الدستوري في جامعة عمان العربية للدراسات العليا وعميد كلية الحقوق السابق في الجامعة الأردنية الدكتور محمد سليم الغزوي إن "هذه الصحافة هي صحافة المستقبل وما يجري من منع لها إنما يشكل تكميما للأفواه وانتقاصا من حرية الرأي والتعبير"، المنصوص عليها في المادة 15 من الدستور.
ويضيف الدكتور الغزوي أن هذه القوانين ستؤثر على سمعة المملكة دولياً، في ظل ما يبذل من جهود من أجل تحسين صورتنا عند الخارج حتى لا تتوقف عن المملكة المنح والمساعدات التي نحن ما زلنا بحاجة لها.
وترى المحامية نسرين زريقات أن الحكومة مطالبة برفع سقف الحريات لأن المملكة تتجه باتجاه حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير عن الآراء لا تكميم الأفواه.
ويختم أصحاب مواقع في أن الحق في الحصول على المعلومات يواجه قيودا خانقة تحد منه وتكبله في ظل مفاهيم قانونية واسعة وفضفاضة، تتذرع بها الحكومات أحيانا غالبا لحجب المعلومة عن المواطن وحتى الصحافي الذي ينبغي من باب أولى تسهيل حصوله على المعلومة.
وبالتالي لا بد من القول على أنه في إطار الصراع بين السلطة والحرية، يتزايد الحرص على تنظيم حق الحصول على المعلومات، وإن اختلفت مفاهيم التنظيم، ووسائله، وأهدافه باختلاف أنظمة الحكم، ففي الدول الديموقراطية يقتصر الأمر على استثناء أمور معينة من الحماية القانونية لحق الحصول على المعلومات، في حين يتسع نطاق التنظيم والتقييد في الدول الدكتاتورية بدرجة تحقق القهر والاحتكار.