آخر الأخبار
  مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"

المفوضية الأوروبية تقدم 5.4 مليون يورو للأردن

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان : أقرت المفوضية الأوروبية أمس تقديم مبلغ 5.4 مليون يورو مساعدة عاجلة للاجئين السوريين في الأردن، لـ"توفير الاحتياجات الأكثر إلحاحا" لهم.
وبينت المفوضية في بيان أصدرته أمس وحصلت "الغد" على نسخة منه أنها قررت تقديم 23 مليون يورو لتوفير هذه الاحتياجات موزعة على السوريين داخل بلادهم بـ 12.6 مليون يورو، واللاجئين في الأردن 5.4 مليون يورو، والمجتمعات المحلية اللبنانية المستضيفة للاجئين بـ5 ملايين يورو.
وأشار البيان الى أن المبلغ المخصص للاجئين في الأردن، سيوجه لنشاطات منوي تنفيذها بالتعاون مع اليونيسف، ستساهم في تأمين خدمات "آمنة ولائقة" للسوريين الذين يقيمون في الأردن، عبر توفير حاجات الى 15 ألف طفل سوري، ممن هم بحاجة إنسانية في المجتمعات المستضيفة، للوصول الى تعليم مجاني رسمي للعامين الدراسيين الحالي والمقبل، إضافة الى خدمات في إطار "الدعم النفسي والتعليمي".
وذكر البيان أن ألفي طفل وبالغ سوري في الأردن، "استبعدوا من نظام التعليم الرسمي، سيتسنى لهم الحصول على نشاطات تعليمية بديلة على مستوى المجتمع المحلي".
أما في لبنان، فإن الدعم خصص للتخفيف من آثار تدفق اللاجئين السوريين عن طريق دعم الحاجات المتوسطة وطويلة الأمد، "للسكان اللبنانيين وللاجئين السوريين في المجتمعات الرئيسية المستضيفة للاجئين".
وحول توجيه الدعم للسكان المستضيفين للاجئين في لبنان، وتخصيصه في الأردن" للاجئين فقط واستثناء المجتمع المحلي"، بحسب ما ورد في البيان، أوضح المتحدث الرسمي لسياسة الجوار في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، في اتصال هاتفي مع "الغد"، أن "الهدف من هذه المساعدة المالية هو مساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم التي تأثرت بالأزمة السورية في كل من الأردن ولبنان". وبين أن الاختلاف فيما ورد نصه في البيان، ربما يعود الى "الظروف الخاصة في كل من الدولتين"، وتابع" في الأردن نتعامل مع اليونيسف والحكومة الأردنية، بينما نتعامل في لبنان مع مفوضية الأمم المتحدة للاجئين".
وبين أنه بناء على تقديرات من "شركائنا في كل من الأردن ولبنان وهما اليونيسف والمفوضية، فإننا نقدر الحاجات الطارئة المرتبطة بالأزمة السورية".
وأكد أن المجتمعات المحلية المستضيفة في الأردن ستستفيد أيضا من هذه المساعدات، قائلا "مثلا ستستفيد المجتمعات المحلية من المدارس أو الصفوف المدرسية التي سيتم إنشاؤها وكذلك من تدريب المعلمين والأدوات التعليمية التي سيصار الى توفيرها".
كما أكد أن هذه المساعدات هي عبارة عن "أداة مخصصة جدا"، وأن الاتحاد الأوروبي يساعد بطرق أخرى وأن الأمر ليس مقتصرا على هذه الأداة فيما يخص مساعدة جيران سورية المتأثرين بالأزمة".
وجاء في البيان، أنه "بدخول سورية العام الثاني من الأزمة فإن الحياة بالنسبة للمدنيين أصبحت أكثر صعوبة، مع عدم وجود حل في الأفق، وأن السلع الأساسية مرتفعة الثمن والوصول الى الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة، يواجه بتحد متزايد، وأن الحياة اليومية أصبحت منعزلة وغير متوقعة، وأعمال العنف الممنهج انتشرت تقريبا في كل الأراضي السورية".
ولفت البيان الى تقديرات الأمم المتحدة بوجود حوالي مليون نازح سوري، و40 ألف لاجئ جراء الأزمة، مؤكدا التزام الاتحاد الأوروبي باستمرارية وزيادة الدعم للسوريين في كل مكان ممكن.
وأشار البيان الى أن المبلغ المرصود لسوريي الداخل، مخصص للتعامل مع الاضطرابات والتحضير لـ"تحول " أو"انتقال"، وأن "مشاريع مختارة بأحجام مختلفة ستعالج حاجات قصيرة ومتوسطة المدى وستحسن دور المجتمع المدني في عملية التحول".