آخر الأخبار
  مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"

انتحار مصعب.. جرس إنذار للاهتمام بالعمال ومطالبهم وتوفير احتياجاتهم الأساسية

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان : يراجع والد مصعب خليفة، الذي أحرق نفسه قبل اسبوعين احتجاجا على فصله من شركة الكهرباء ، باستمرار شركة الكهرباء لمتابعة ملف ابنه بعد أن قدمت وعودا بإيقاف كتاب فصله، وإعطائه جميع حقوقه من تأمين صحي وضمان اجتماعي ومكافأة نهاية الخدمة لعائلته.
والد مصعب، يؤكد لـ"الغد" أن مصعب كان المعيل الوحيد لأسرته الصغيرة المكونة من زوجته الحامل، وطفلته التي لم تكمل العام بعد، ولأسرته الكبيرة المكونة من والديه واشقائه، معبرا عن أمله بإسراع الشركة باتخاذ قرار يفضي إلى إرجاع راتب ولده.
وألمح ابو مصعب لتعرض عائلته لضغوط شديدة بعد انتحار مصعب تعدتها لانتقادات يسمعونها ممن حولهم تلمح إلى لوم مصعب على انتحاره، مخالفا بذلك تعاليم الدين الإسلامي التي تحرم الانتحار.
"ماذا أفعل، انتحر مصعب وكان ما كان"؟  بهذه العبارة يجيب أبو مصعب على هذا النوع من الانتقادات، مؤكدا أن المجتمع لا يقدر ظروف العائلة التي خسرت أحد أفرادها بالانتحار لتضاعف حزنها بالتحدث عنه بطريقة اعتبرها غير لائقة.
يؤكد أبو مصعب أن ظروفا "جبارة" تعرض لها نجله جعلت الانتحار الطريق الوحيد أمامه، لافتا إلى أنه حاول بكل الطرق ثني الشركة عن قرارها بفصله إلا أن أحدا لم يستمع إليه.
وبكلمات بسيطة يعبر ابو مصعب عن رأيه بانتحار ابنه؛ فهو مؤمن بأن الانتحار حرام، لكن من ناحية أخرى يرى عذرا لابنه الذي وجد نفسه مظلوما ولم يفعل شيئا يستحق عليه الفصل من العمل.
المتابع لصفحة خليفة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بحسب اصدقائه الذين التقت "الغد" بعضهم أمس يستشعر التزامه الديني من جهة وحسه الوطني والقومي، فالصورة الشخصية التي يستقبل بها اصدقائه على الصفحة هي صورة علم الثورة السورية التي تملأ أخبارها صفحته، حتى أن بعض التعليقات التي ترده على ما ينزله على الصفحة تشير إلى اعتقاد بأنه سوري وليس أردنيا.
من جهة اخرى، يدرج المرحوم مصعب الكثير من الأحاديث الدينية على صفحته ما يشير إلى التزامه الديني، وهو ما يؤكده أصدقاؤه في شركة الكهرباء الذي لفتوا إلى أنه كان ملتزما بالصلاة والتعاليم الدينية.
زميل آخر مقرب لمصعب، فضل عدم ذكر اسمه، قال إن "فكرة الانتحار كانت ابعد ما تكون عن أن ترد إلى ذهن مصعب فهو شاب مرح خلوق وملتزم ولا يؤذي أحدا، لكنه تعرض لضغوطات شديدة خلال السنة الأخيرة اثرت على نفسيته بشكل كبير".
من جهته، أكد رئيس النقابة المستقلة لعمال شركة الكهرباء أحمد مرعي، أن إحراق مصعب لنفسه أمام الشركة بهذه الطريقة هو "رسالة واضحة في أنه يرتضي أن يحترق ولا أن يتم الانتقاص من كرامته".
"وعليه فعلى أرباب العمل أن يفكروا ألف مرة قبل الانتقاص من حق العامل، فالعامل مثله مثل أي مواطن، والآن بدأت الحياة تختلف، وأثر ذلك على طريقة تفكير الناس ويجب أن يُحسب ألف حساب لردة فعل المواطن والعامل تجاه أي قرار يتخذ ضده"، وفق مرعي.
مدير مركز الفينيق للدراسات أحمد عوض قال إنه "تاريخيا ظاهرة الانتحار تتزايد عند تفاقم الأزمات الاجتماعية والاقتصادية، وهذه الظاهرة ليست حكرا على بلد واحد، بل إن المتتبع لظاهرة الانتحار خلال السنوات القليلة الماضية حتى في البلاد المتقدمة، نتيجة الأزمة الاقتصادية التي عانتها مجتمعاتها تضررت الطبقة العاملة وازدادت نسبة الانتحار في الطبقات اللي تضررت من الأزمة".
وأكد عوض "نحن لسنا في صدد إدانة الشخص الذي انتحر لأنه في النهاية ضحية، ولا يوجد هنالك منظومة دينية في العالم تحلل قتل النفس"، مبينا أن الأهم من ذلك معرفة الأسباب التي أدت للانتحار كونها اشارة اجتماعية تؤشر للعوامل التي أدت للانتحار أو محاولات الانتحار التي لم تتم.
وأكد أن دراسة هذه الظاهرة واجبة على الكل مجتمع مدني وحكومات لإعادة النظر في السياسات الاقتصادية، للتصدي لتفاقم الظروف الصعبة التي ستؤدي لزيادة محاولات الانتحار والانتحار بحد ذاته.
وبين أن أبرز مشكلة بواجهها سوق العمل هو انخفاض مستويات الأجور، متوقعا أن الهدوء الحالي والبسيط للاحتجاجات العمالية ليس مؤشرا لتراجع الحراك العمالي، لأنه حتى بهذا التراجع فإن معدلات الاحتجاجات العمالية في الخمسة أشهر الماضية هي أعلى من معدلاتها في عام 2011 الذي كان ذروة الربيع العربي.
وأكد أن السياسات الاقتصادية التي أجرتها الحكومة مؤخرا ستؤثر سلبا على حياة الناس وستزيد من حالات إيذاء النفس.
وقال إن "45 % من نسبة الاحتجاجات في الأردن كانت تطالب برفع الأجور بشكل مباشر، وإذا أضفنا لها الاحتجاجات الاخرى التي كانت تطالب بمجموعة من المطالب من بينها رفع الأجور ستصل النسبة إلى 60 % من نسبة الاحتجاجات التي تطالب بصورة مباشرة أو غير مباشرة برفع الأجور".