آخر الأخبار
  مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"

مسيرات الجمعة..يا فايز صح النوم لعب زمان ما يمشي اليوم

{clean_title}
جراءة نيوز - عمان : دعت الحركة الإسلامية والحراكات الشعبية والشبابية والعشائرية الى المشاركة في مسيرة لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة بعد صلاة الجمعة من المسجد الحسيني إلى ساحة النخيل.
وتحمل المسيرة التي سبق أن دعت لها حملة "خبز وديموقراطية" وائتلاف التغيير شعار (هدفنا واحد)، في اشارة الى وحدة قوى الاصلاح على المطالبة بتغيير حقيقي في الاردن.
وسبق أن توافقت الحراكات الشعبية التي التقت في مقر جماعة الاخوان المسلمين الثلاثاء على توحيد الجهود لتحقيق الاصلاح، وألمحت الى عزمها مقاطعة الانتخابية المقبلة.
وتطالب الحراكات الشعبية والشبابية والعشائرية بتعديلات دستورية تعيد السلطة للشعب وقانون انتخاب ديموقراطي يعتمد المقاعد الفردية بعدد أصوات مساوٍ لعدد مقاعد الدائرة الانتخابية، وقائمة نسبية وطنية بما لا يقل عن 50 في المئة، بما يفضي الى برلمان يختار حكومة منتخبة.
كما تلتقي الحراكات على ضرورة تغيير النهج الاقتصادي وإعادة الاموال المنهوبة، وملاحقة الفساد ومحاسبة المفسدين، والاعتراض على سد عجز الموازنة من خلال جيوب المواطنين.
وتنادى نشطاء في عدد من المحافظات الى فعاليات مماثلة اليوم الجمعة، وهو اليوم الذي يشهد فعاليات شعبية مطالبة بالإصلاح منذ انطلاق الربيع العربي قبل اكثر من عام.
السلط :
نفذ العشرات من أعضاء الحراك الشبابي والشعبي في السلط والبلقاء وقفة احتجاجية عقب صلاة ظهر الجمعة أمام المركز الثقافي وسط المدينة تحت مسمى جمعة 'هدفنا واحد'.

وطالب المشاركون بمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدن واسترداد أموال الشعب والوطن المنهوبة من قبل ثلة من الفاسدين المحصنين من المحاكمة العادلة , وأكدوا على مطلبهم بأن تكون السلطة بيد الشعب ليتمكن من محاسبتهم .

وانتقدوا سياسة الحكومة المتبعة في رفع الاسعار وسد عجز الموازنة من جيوب الناس الفقراء .

وهتف المشاركون بعدة هتافات منها :

- 'يا فايز باي باي الحق عون ع لاهاي'
- 'يا فايز صح النوم لعب زمان ما يمشي اليوم'
- لا سفارة ولا سفير اطلع بره يا حقير
- 'كلمة حق صريحة وادي عربة فضيحة'
- 'يا فايز طير طير الاردن بده تطهير '
- 'يا طراونة طير طير الأردن بده تطهير'
- 'يا فايز اسمع اسمع الفساد لازم يطلع'
- 'الشعب يريد اسقاط الحكومة'
- 'الشعب يريد حل البرلمان'

معان :
نفذ ائتلاف شباب معان للتغير اعتصاما عقب صلاة ظهر الجمعة أمام مسجد معان الكبير تحت شعار جمعة 'هدفنا واحد' .

وأكد المشاركون على رفضهم لسياسة رفع الاسعار التي باشرت فيها حكومة الطراونة , وانها لن تجدي نفعاً 

ورفع المشاركون عدة شعارات منها :

- 'لن تدفن ملفات الفساد ولو دفنا او دفنا'
- 'من يحمي فاسدي المجمع الصناعي (مجمع الأسمدة)'
- 'جمعة هدفنا واحد'
- 'كرامة المواطن نريدها حقيقية لا شعارا'
الكرك :
 نفذ المئات من أبناء محافظة الكرك من الفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية عقب صلاة ظهر الجمعة اعتصاما في ميدان صلاح الدين الأيوبي وسط المدينة, تحت مسمى 'جمعة قوت الشعب خط احمر'.

وأكد المشاركون ان برنامج الحكومة الوحيد هو الانقضاض على الشعب الأردني وسرقة آخر ما تبقى بين يديه من مصدر للرزق .


وأشاروا الى أن الشعب الأردني يرفض النهج الذي تسبب بتردي أوضاع البلاد على مختلف الأصعدة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويعلن ان تنفيذ القرارات الخطيرة التي اعتمدتها الحكومة لن يؤدي إلى إنهاء الأزمة التي تسببت بها الحكومات المتعاقبة من خلال سرقة المال العام وبيع مصادر الثروة الوطنية لمجموعة من اللصوص والفاسدين وكبار الأغنياء . 

وطالب المشاركون بإعطاء السلطة للشعب من خلال حكومة إنقاذ وطني تتفق عليها القوى السياسية والاجتماعية الأردنية، تمارس سلطتها وتعيد الثروات المنهوبة وتحاكم الفاسدين وتسترجع كل ما نهب من المال العام خلال سنوات التردي والضياع التي عاشها ويعيشها الوطن حاليا.
الشوبك :

 في اطار الاحتجاج المتواصل  نظم حراك الشوبك اعقاب صلاة ظهر اليوم الجمعة أمام مسجد التقوى وقفة احتجاجية في  في جمعة  اسموها "هدفنا واحد " ، تأكيدا على مطالبهم بالإصلاح ومحاربة الفساد والفاسدين وإعادة الثروة الوطنية التي تم خصخصتها بحجة ألاستثمار.

منتقدين قرار حكومة فايز الطراونة بخصوص رفع الأسعار على مجموعة واسعة من السلع والخدمات ، الامر الذي من شأنه وضع الشعب الاردني في حالة لا يحسد عليها من خلال رفع أسعار كافة السلع والخدمات بهدف التغطية على حجم الفساد الكبير ، التي اتخذت جيوب المواطنين البديل  لسد العجز في الموازنة العامة من جيوب المواطنين .

 

مجددين رفضهم فرض المزيد من الأعباء على غالبية المواطنين والذي من شأنه المساس بعدد كبير من مختلف شرائح المجتمع ،وسط تالجاهل الرسمي والحكومي الحال الذي وصل اليه المواطن الاردني من جوع وفقر وبطالة وتدني في مستوى الدخل مقارنة بارتفاع الأسعار الجنوني جراء سياسة التخبط الرسمية والحكومية التي لم تلقي بال لحالة الاحتجاج الشعبية وحالة الاحتقان السائدة في الشارع الاردني منذ اندلاع ما بات يعرف الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح السياسي والاقتصادي .

 

مؤكدا أن الحراك الشبابي والشعبي في المحافظات 'سوف يستمر في نشاطه الاحتجاجي الى ان تتحقق كافة المطالب الشعب الاردني الاصلاحية ووقف النزيف المستمر بفعل السياسات الرسمية التي تكفلت بخلق حالة احتجاجية شعبية غير مسبوقة  .

 

واشار المشاركون إن الحكومة تماطل في اجراء انتخابات البلدية في حين عملت سابقاً على حل المجالس المنتخبة واستبدالها بمجالس معينة ، وانه على الحكومة أن تعيد المجالس السابقة والمنتخبة صاحبة الشرعية كونها قامت بتأجيل الانتخابات البلدية ، متسائلين في الوقت نفسه عن مصير 8 % من عوائد المحروقات والتي تحتجزها الحكومة والتي من المفترض صرفها للبلديات ليتسنى لها القيام بواجبها الخدمي والتي سبق ان اوقفتها حكومة الرفاعي الابن منذ سنوات رغم تحصيلها من قبل المواطنين  .

 

وانتقد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية تصريحات الحكومة التي اعلنت عنها مؤخرا عبر وسائل الاعلام المحلية والعالمية ، التي جاءت على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة بأن ما اجرته من اصلاحات حسب ادعائها كافية وان الاصلاحات قد تمت بصورتها النهائية وانه لا جديد لديها ، واصفينها بأنها  محض افتراء وهراء حيث ان المواطن لم يشعر بأي شيء من هذا القبيل ، خصيصا وان الشارع لم يرى محاكمات لمن يثار حولهم شبهات فساد .

 

مبينين بأن الحكومات أصبحت عبئاً على المواطن في الوقت الذي يعاني فيه المواطن من غلاء الاسعار وعجزه عن أداء مهماته تجاه أسرته وتوفير أدنى مستوى للحياة الكريمة في حين ينعم فيه هوامير البلد ولصوصها  برغذ العيش فهم يصولون ويجولون في مزرعة الوطن .

 

وتساءل المشاركون هل هذا هو الاصلاح ونحن نشاهد كل يوم  سقوط المؤسسات الوطنية  وانتهاك للمقدرات الوطنية باتفاقيات ما انزل الله بها من سلطان في اشارة لاتفاقية الغاز التي اقرها مجلس النواب وصادقت عليها اللجنة المالية في مجلس الاعيان مساء الامس الخميس .

 

رفع خلالها المشاركون الشعارات التالية :

أكذوبة تسمى الاصلاح.

لا للفساد، لا لرفع الأسعار.

مَن يَملك؟ مَن يَحكم ؟ مَن يُتاجر؟

لا للفساد ،لا لرفع الأسعار.