آخر الأخبار
  الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين

فصور في تعامل الشرطة مع قضايا الأحداث

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان : اوصى تقرير تقرير مركز الأمان للاستشارات والتأهيل لحقوق الانسان بضرورة البت في قضايا كثير من الأحداث الموقوفين وتوفير الرعاية القانونية الحكومية لهم للنظر في قضايا من لم يمثلوا امام المحاكم.
واوضح التقرير الذي أعده مركز الأمان إثر زيارة مفاجئة لدار تربية احداث الرصيفة وتمت مناقشته خلال مؤتمر صحفي في مديرية تنمية الرصيفة امس وقرأه مدير مركز الامان الحقوقي عمر الجراح أسباب التحفظ على طريقة إجراء الاتصالات حيث ان هناك اتصالا دوريا بمعدل ثلاث مرات اسبوعيا من خلال الخط الرسمي في إدارة الدار، مقترحا ان تخصيص بطاقات خاصة للموقوفين للاتصال ما يوفر الوقت المناسب لهم ويخفض التكلفة المالية عن كاهل الحكومة.
واكد على اهمية وجود تنظيم و تدريب مهني داخل الدار وايجاد  فحص طبي دوري شامل للأحداث وايجاد مفاتيح لا أبواب الطوارئ وتوفير ممرض متخصص وانشاء مكتبة وتزويدها بالكتب والمجلات.
كما اشار الى اهمية وإنهاء قضايا عدد من الموقوفين المسموح بكفالتهم لكن لعدم توفر الكفيل ما يزالون قيد التوقيف اضافة الى ارشفة المعلومات المتعلقة بالأحداث على اجهزة الحاسوب وعدم الاقتصار على الارشفة الكتابية.
واشار التقرير الى ان الزيارة جاءت في سياق جهود جمعية الأمان لتعزيز العمل بمبادئ حقوق الإنسان ورصد الانتهاكات او أوجه القصور من اجل تلافيها مستقبلا وتعزيز الشراكة مع الجهات صاحبة العلاقة لصالح حقوق الانسان، حيث تم تشكيل فريق عمل ومقابلة مدير الدار وعمل جولة تفقدية لكافة مرافق المركز موثقة بالصور، وإجراء مقابلات مع الموقوفين.
ولفت التقرير الى توفر الرعاية الصحية الملائمة والتغذية المناسبة وتحقيق معايير النظافة العامة وتوفر الحراسة الخارجية للدار، وكذلك الرقابة الالكترونية للدار باستثناء المنامات والحمامات والتي تتوافق مع التعليمات التي تقضي بعدم انتهاك خصوصية الاحداث.
من جهته اشاد مدير تنمية الرصيفة ايمن رباع بالقائمين على التقرير واشتماله على الجوانب الايجابية والسلبية، مبينا ان مديرية تنمية الرصيفة لا تتوانى عن متابعة أي تقصير إن وجد، مبينا ان دور الأحداث ليس لها علاقة بقضايا التوقيف.
واشار رباع الى دور الأنشطة اللامنهجية في دور رعاية الأحداث لتعزيز الجوانب الايجابية في سلوكات الموقوفين وصقل شخصياتهم وشحنها بالطاقات المفيدة والتي تتمثل في تنظيم الرحلات الترفيهية والمسابقات الثقافية وغيرها.
ودار نقاش حول ابرز المشاكل في دور رعاية الأحداث بشكل عام والتي تتمثل في عدم توفر الكادر الاجتماعي المؤهل تأهيلا معرفيا لمواكبة التطورات العلمية في التعامل مع الاحداث الموقوفين، وقلة الامكانات المالية التي تعزز التأهيل والرعاية الاجتماعية للموقوفين، وكذلك القصور في إجراءات ادارة شرطة الاحداث في التعامل مع قضايا الموقوفين.