آخر الأخبار
  "معهد الفلك": عيد الأضحى الأحد 16 حزيران فلكياً   بعد رفضه سابقاً .. نتنياهو يذعن للمقاومة الفلسطينية بشأن الإفراج عن البرغوثي   الوزير الجازي: قتل الأطفال والنساء يجب ان يتوقف وجرائم الحرب التي ترتكبها اسرائيل يجب ان تتوقف وتحصين اسرائيل من القانون الدولي يجب ان ينتهي   الدفاع المدني يسيطر على حريق شب في توسعة قيد الإنشاء لأحد المجمعات في الشميساني   حريق مجمع تجاري قرب الدوار الرابع   البوتاس العربية تحقق أرباحاً صافية بقيمة (52) مليون دينار في الربع الأول من العام 2024   حالة الطقس حتى الاثنين .. وتحذيرات هامة   مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي الكباريتي والمحيسن والشرع   صحيفة تسأل أين سيذهب الرئيس عباس بعد انهيار السلطة الفلسطينية؟   زيادة في عدد سكان الأردن خلال العشرين سنة الماضية بأكثر من 6 مليون شخص   هذا هو الخط الأحمر الذي لن يوافق عليه "الاحتلال" في أي صفقة تبادل أو هدنة   المستقبل القادم لغزة .. خطة وضعها رجال أعمال بمشاركة "الاحتلال" ودول عربية "انتاج الغاز وتصنيع السيارات الكهربائية"   رئيس الديوان الملكي: الأردن لن يقبل تحت اي ظرف بأي تسوية للقضية الفلسطينية على حسابه   الحكومة تعلن عن تحويلات على هذه الطرق تبدأ من يوم الاحد   مزاد علني لبيع 1620 شقة في الأردن - رابط   عدد سكان الأردن تضاعف بأكثر من 6 ملايين بآخر عقدين   زخات مطرية الأحد والاثنين .. والأرصاد تحذر   "قتل زوجته بـ 8 طعنات وكسر نصل السكين في عنقها" .. الحكم على مواطن بالسجن 20 عامًا - تفاصيل   المرأة الأردنية تستعد لانتخابات 2024 في ظل القانون الجديد   الترخيص المتنقل في بلدية برقش الأحد

الملك يكشف اسرار هروب حسين كامل من العراق للأردن

{clean_title}

كشف الملك عبدالله الثاني في كتابه 'فرصتنا الأخيرة' عن اسرار لجوء حسين كامل وشقيقه الى الأردن وكيف تم استدراجهما للعراق وقتلهما.

وتاليا نص ما كتب الملك :

في آب من العام 1995 انشق حسين كامل، أحد أقوى رجال الحكم وأكثرهم نفوذا في العراق، عن نظام الحكم في بلاده نتيجة خلاق بينه وبين عدي، ولجأ إلى الاردن. جاءت معه إلى الأردن زوجته رغد ابنة صدام حسين كما جاء معه شقيقه صدام كامل، أحد كبار ضباط الحرس الجمهوري وزوجته رنا شقيقة رغد. جاءت العائلتان من بغداد إلى عمان بالسيارة وفطعتا مسافة 500 ميل، وان سبب الزيارة - المعلن تمويهاً - هو أن الشقيقين كامل كانا سيستقلان الطائرة من عمّان إلى بلغاريا في زيارة رسمية.

كان العراق آنذاك خاضعاً لعقوبات دولية فرضتها الأمم المتحدة ولذلك لم تكن تغادر مطار بغداد أي رحلات دولية.

عندما وصلت العائلتان إلى عمان اجتمع الشقيقان إلى والدي الذي وافق على منحمهما حق اللجوء السياسي.

كان حسين كامل مكلفاً بالاشراف على برنامج الأسلحة الكيماوية والبيولوجية العراقي، وعلى برنامج العراق النووي وكان أعلى رجال النظام رتبة الذي ينشق عن صدام. بعد ان رتب له والدي موعداً مع مفتشي السلاح التابعين للأمم المتحدة للاستماع إلى افادته، قرر استضافة الاخوين وعائلتيهما في قصر الهاشمية، وهو قصر حديث غالباً ما كان يستضاف فيه رؤساء الدول وكبار الشخصيات العالمية عند زيارتهم الأردن.

ليلة وصول الآخوين إلى عمان اتصل بي والدي وقال:' اذهب وسلم عليهما وأكد لهما أن سلامتهما في الأردن مضمونة، اجعلهما يشعران بالاطمئنان كأنهما في بلدهما وبين أهلهما '. ذهبت للاخوين كامل ورحبت بهما وقدمت نفسي بوصفي قائداً للقوات الخاصة، وقلت لهما إن إحدى الوحدات من هذه القوات هي التي تتولى حمايتهما. لقد جاءنا ضيفين من عائلتيهما وهذا واجبنا. لكن ما كنت قد رأيته خلال زيارتي إلى بغداد جعلني أعرف اي نوع من الناس كان هذان الرجلان، وبالتالي قررت البقاء على مسافة منهما. مع أننا كنا متجاورين، فأنا ورانيا كنا نسكن في منزلنا الجديد القريب من الهاشمية، لم اقابل حسين كامل وابنتي صدام حسين سوى 3 مرات على الأرجح طوال المدة التي قضوها في عمّان.

في تقديري أن ما دار في ذهن حسين كامل هو أن الغرب سيسارع إلى احتضانه، وأن الولايات المتحدة ستوظف نفوذها وقوتها لتنصيبه قائداً للعراق. ومن الواضح أنه كان واهماً.

بعد مرور 6 اشهر على مجيئهما إلى عمان، في شباط / فبراير من العام 1996، بعث صدام إلى حسين كامل برسالة يقول فيها انهما اذا عادا الى العراق فإن كل ما صدر عنهما سيكون مغفوراً لهما. وبما أن الرجلين كانا قد افتقدا الموقع والنفوذ اللذين كانا لهما في بغداد، وفي ضوء ما ثبت لهما من أن الأمل والحلم اللذين راوداهما وهماً وحكماً خاطئاً على مجريات الأحداث، فقد قررا أن يصدقا حماهما وبالتالي أن يعودا إلى بغداد مع عائلتيهما. أعطى والدي الأمر بأن يصار إلى مواكبتهما حتى الحدود، وهكذا تولى موكب عسكري ايصال الرجلين والعائلتين عبوراً في الصحراء نحوالشرق،وعندالوصول كان فريق من قناصة قواتنا الخاصة يراقب عملية التسليم تحسباً لحصول ما ليس متوقعاً.

عند وصول الشقيقين إلى الحدود كان عدي وقصي بانتظارهما على الجهة العراقية منها. في تقرير فريق القناصة أن عدي صافح الشقيقين ثم اخذهما الجنود العراقيون وما ان القى بهما الجنود في احدى السيارت حتى استدار عدي وقصي وركعا يصليان. عندما سمعت هذا الكلام اتصلت بوالدي وقلت له:' ان الاخوين كامل اصبحا من الأموات لامحالة'. بعد 3 ايام قتل حسين وصدام كامل على ايدي رجال صدام حسين ن وبذلك فقدت ابنتاه زوجيهما واحفاده والديهم .

من هو حسين كامل :

حسين كامل حسن المجيد (1954 - 23 فبراير 1996)، وزير التصنيع العراقي الأسبق وزوج رغد صدام حسين. هو وزير التصنيع العسكري وباني قوات الحرس الجمهوري الضاربة وكانت العديد من القيادات والادارات تأتمر بأمره ويعد حسين كامل هو العنصر الرئيسي في بناء ترسانه العراق النوويه حيث انه انشي العديد من الادارات الفاعلة في هذا المجال ومنهم منشأه سعد العسكرية والتي كانت معنية بتطوير صواريخ (سكود) الروسية واعادة تسميتها بصواريخ الحسين والتي كان لها الأثر القوي في حرب الصواريخ على إيران كما انه مؤسس فرق القادسية والتي كانت بمثابة الدروع الواقية والمنفذة لبرنامج العراق التسليحي واختيار قادة لهذه الفرق محترفون في التمويه وكان دورهم أساسي في دخول الأسلحة المحذورة للعراق بطرق غير معلنه والتنقل في أوروبا بشكل طبيعي بدعم من جهاز المخابرات العراقية والعديد من أجهزة المخابرات العربية وارتباطها المباشر به شخصيا والذي كان يعتبرها هي الدراع الطولي في كل تقدم عسكري عراقي وخصوصا (القادسية 2 والقادسية 7 والقادسية 10) وكان حسين كامل محل ثقة كبيرة لصدام حسين وترك له العديد من القرارت في ظل وجود شخصيات عسكرية تعلوه مثل الوزير عدنان خير الله وزير الدفاع والوزير عبد الجبار شنشل وزير الدولة للشئون العسكرية ولكن نتائجه كانت تاتي دوما في صالحه مما ازاد الحقد والكراهية عليه داخل صفوف قادة الجيش العراقي وخصوصا عندما كان يمنح أو يرقي بعض الظباط العاملين تحت قيادته دون الرجوع لوزير الدفاع وأهمها ترقية قادة فرق القادسية العشرة برتبتين والذي اعتبر ذلك دون وجه حق من قبل وزارة الدفاع وخصوصا ان من بينهم من هو ليس عراقي ولكن علاقة المصاهرة بينه وبين صدام حسين كانت تحول دون أن يعترضه احدا حتى أولاد صدام حسين (عدي وقصي) قام بعام 1995 بالفرار من العراق مع زوجته رغد وأخيه صدام كامل حسن وأسرتيهما إلى الأردن وطلب اللجوء السياسي من ملك الأردن الملك حسين وأعلن انشقاقه عن النظام في العراق.