آخر الأخبار
  "ينام في الثامنة مساءً وأنا أحب السهر" .. زوجة وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو تحرجه خلال مقابلة تلفزيونية   المدعي العام يرفض إخلاء سبيل مطلقي النار احتفالًا بالتوجيهي   جامعة البلقاء التطبيقية توضح أسباب إلغاء حفل تخريج كلية عجلون وتكشف تفاصيل الفوضى   القبول الموحد: بدء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية   أمانة عمّان تنفذ تحويلات مرورية في شارع زهران مساء الخميس   حظر الرحلات المدرسية إلى الملاهي وأماكن السيول والسباحة والأحراج   إرادة ملكية بتعيين القاضي الضمور رئيسًا للنيابة العامة   الملك ينعم على طاقم التحكيم المونديالي بوسام التميز   من الخميس حتى الاحد .. إيقاف الانظمة والخدمات المرتبطة بدائرة الأراضي والمساحة   قرار صادر عن الطيب بشأن دوام 6 مكاتب تابعة لمديرية أحوال وجوازات العاصمة يوم السبت   مطالبات بإعادة النظر في "الملكية العقارية"   تفاصيل ضبط موظف بوزارة الزراعة خلال تلقيه "رشوة" من أحد مراجعي الوزارة   العيسوي يلتقي فعاليات شعبية   مساعدات اللاجئين السوريين خارج المخيمات في الأردن معلقة منذ نيسان   ترامب يراهن على إفلاس إيران .. "يملك العديد من أدوات الضغط "   ضبط 5 اعتداءات كبيرة على المياه في ام الرصاص   ترفيعات قضائية واسعة (اسماء)   امام مدير الشرطة السياحية .. مطعم (لبناني) يتحول لنادي ليلي ويحرم اهالي خلدا النوم   607 تخصصات متاحة في القبول الموحد للبكالوريوس و206 للدبلوم   الأشغال تنهي أعمال صيانة طريق المغطس

تناول الشوفان في سن المراهقة يقي من سرطان الثدي

Friday
{clean_title}

خلصت نتائج دراسة أميركيَّة صدرت حديثاً أجراها باحثون من جامعة هارفارد إلى أنَّ تناول حبوب الشوفان في سن المراهقة يقي من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وأظهرت الدِّراسة، التي أجريت على أكثر من 44200 امرأة تراوحت أعمارهنَّ بين 30 و40 عاماً، أنَّ المشاركات اللواتي تناولن أكثر من 28 غراماً في اليوم من الألياف في فترة الدِّراسة كنَّ أقل عرضة بنسبة 13% للإصابة بسرطان الثدي من أولئك اللواتي استهلكن أقل من 15 غراماً من الألياف في فترة المراهقة، إذ بلغ احتمال خطر الإصابة بسرطان الثدي لديهن نحو 19%.

وبيَّنت الدِّراسة وفقاً لـ«dw»، أنَّ حبوب الشوفان والمنتجات المصنعة من القمح والفواكه والخضراوات، هي أغذية تحتوي على كميات عالية من المركبات النباتيَّة المفيدة التي تقي من الإصابة بسرطان الثدي.

وحتى الآن لم يتوصل الباحثون إلى أدلة علميَّة تفسِّر نتائج هذه الدِّراسة بشكل مؤكد، لكن هناك تكهنات بأنَّ الألياف تقلل من كميَّة هورمون «الاستروجين» في الدم الذي يعزِّز بدوره نمو بعض الخلايا السرطانيَّة، فضلاً عن دور الألياف المعروف في تحسين حساسيَّة الجسم تجاه «الأنسولين»، ما يعني أنَّ تناول الألياف يحسن توازن إفراز هورمون الأنسولين في الجسم.

وأشار الباحثون إلى أنَّ الألياف، التي أثبتت فعاليتها في الوقاية من سرطان الثدي هي تلك التي تكثر في الأطعمة النباتيَّة، وبخاصة في نخالة القمح والبقوليات وبذور الكتان والخضراوات والفواكه ومنتجات حبوب القمح.