آخر الأخبار
  الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة   في أول أيام الخريف .. فرص للأمطار في الاردن و12 دول عربية   بشرى سارة للمقترضين الأردنيين اليوم   حسان شاكرا الخصاونة: تستمر المسيرة

302 احتجاج عمالي في ثلاث شهور .. وعمال أحرقوا أنفسهم

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - رصد المرصد العمالي 302 احتجاج عمالي خلال الربع الأول من العام الحالي ليتم تسجيل رقما قياسيا جديداً بزيادة قدرها (28.5 %) عن الاحتجاجات العمالية للثلاثة اشهر الأولى من عام 2011 الماضي، الذي بلغ فيها عدد الاحتجاجات 235 احتجاج.

وقال بيان صدر عن المرصد العمالي الأردني التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية ان ما يقارب ثلثي هذه الاحتجاجات أي 63% نفذها عاملون في القطاع العام بواقع 189 احتجاج، في حين أن (30%) من الاحتجاجات نفذها عاملون في القطاع الخاص بواقع 92 احتجاج، الى جانب (7%) من الاحتجاجات نفذها عاطلون عن العمل يطالبون بالحصول على فرص عمل بواقع 21 احتجاج.

كذلك بلغ عدد المشاركين في الاحتجاجات العمالية المذكورة ما يقارب 180 ألف عامل وعاملة، حيث توصل المرصد لتقدير هذا الرقم من خلال رصد الاحتجاجات، وفقا لمتابعاته اليومية والحثيثة للاحتجاجات ومنظميها، مبينا ان اضراب المعلمين المفتوح الذي تم تنفيذه في بداية شهر شباط "فبراير"الماضي هو صاحب نصيب الأسد منها.

وتنوعت اهداف واسباب ومطالبات المحتجين خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث تصدرت المطالبات بزيادة الأجور هذه المطالبات بنسبة (47%) بواقع 141 احتجاج، تلاها الاحتجاجات على قوانين وانظمة وتعليمات خاصة بالعمل ومن بينها قانون الضمان الاجتماعي بنسبة (20.0%) بواقع 60 احتجاج، تلاها مطالبات للتثبيت بالعمل بنسبة (10.5%) بواقع 32 احتجاج، ثم المطالبات بمجموعة من المنافع بنسبة (10.0%) بواقع 30 احتجاج، وتوزعت الاحتجاجات الأخرى (13%) بواقع (39) احتجاج على مطالبات بتوفير فرص للعمل وتأسيس نقابات جديدة والاحتجاج على الفصل من العمل الى جانب ذلك توزعت الاحتجاجات العمالية خلال ذات الفترة من حيث النوع الى اعتصامات بنسبة (45%) بواقع 137 اعتصام.

أما الاضرابات فبلغت نسبتها (40%) بواقع 120 اضراب، ليليها التهديد بالاحتجاج التي بلغت نسبتها (13%) بواقع 40 تهديداً عمالياً "نصفها تقريبا كانت تهديدات من قبل النقابات العمالية المعترف بها"؛ وخاصة نقابة العاملين في الكهرباء ونقابة العاملين في البترول والكيماويات ونقابة العاملين في البناء والاخشاب.

وقال البيان انه تم تلبية غالبية المطالب قبل تنفيذ الاحتجاجات. لافتا الى احتجاجين اقدم فيهما المحتجين على حرق انفسهما (معلم وعامل محال على الاستيداع من امانة عمان) الى جانب ثلاث حالات تهديد بحرق النفس (اثنان منهم عاطلين عن العمل وطالبوا بفرص عمل وواحد طالب بتثبيته في وظيفته في سلطة مياه الكرك أما من حيث عدد أيام الاحتجاجات العمالية، فقد تفاوتت مدد الاحتجاجات العمالية في الاردن خلال الربع الأول من العام الجاري 2012 ما بين يوم واحد و ثلاثة وعشرون يوما.

وتتمثل الأسباب الرئيسية لزيادة الاحتجاجات العمالية في الأردن إلى احساس قطاعات واسعة من العاملين بالتراجع الكبير في شروط العمل بالمقارنة مع شروط العمل اللائق، وأهمها انخفاض مستويات الأجور بشكل عام، وعدم قدرة قطاعات عمالية واسعة على تلبية متطلبات الحياة اليومية لهم ولأسرهم.

إلى جانب حرمان قطاعات واسعة منهم من الحقوق الأساسية التي نصت عليها تشريعات العمل الأردنية، وكذلك حرمان غالبيتهم من حق التنظيم النقابي بفعل تشريعات تحول بين فئات واسعة منهم وبين هذا الحق، وشملت الاسباب ايضا المطالبة بتحسين المنافع والحوافز، والمطالبة بتأسيس نقابات جديدة.

وارجع البيان تنامي اعداد الاحتجاجات العمالية خلال الأعوام القليلة الماضية الى غياب حالة التوازن في علاقات العمل بين العمال وأصحاب العمل وضعف قدرات وزارة العمل على ضمان الحقوق الأساسية في العمل في سوق العمل الأردني. مؤكدا تعرض قطاعات واسعة من العاملين في الأردن الى العديد من الانتهاكات والاعتداءات على حقوقهم الأساسية المختلفة والمنصوص عليها في قانون العمل الأردني.

وتشمل هذه الانتهاكات بالعمل لساعات تزيد عن 48 ساعة اسبوعيا والحرمان من الضمان الاجتماعي والتلاعب بالرواتب الخاضعة له وضعف وسائل الصحة والسلامة المهنية وغياب الاستقرار الوظيفي الى جانب عدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور فضلا عن ان مستويات الأجور في الأردن "منخفضة جدا" لغالبية العاملين سواء كانوا في القطاع الخاص او القطاع العام، إذ ان ما يقارب ثلاثة ارباع العاملين بأجر يحصلون على اجور 400 دينار شهريا فما دون