آخر الأخبار
  بيان صادر عن المركز الوطني لتطوير المناهج بشأن مبحث التربية الفنية   حسان لفريقه الوزاري: عليكم الإصرار لإيجاد الحلول   بعد إستهداف مدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة .. "وزارة الخارجية" تصدر بياناً وهذا ما جاء فيه!   اللواء فايز الدويري يعلق على ما شهده لبنان خلال الأيام الماضية   توقعات بتخفيض أسعار المحروقات خلال الشهر القادم وبهذه النسبة!   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   بعد تفجيرات البيجر .. السيارات الكهربائية في لبنان قد تتحول لقنابل موقوتة وخبير يوضح   تعميم حكومي بشأن "المعلمين" ممن يعملون بالمدارس الخاصة في الاردن   نصراوين: البرلمان الجديد قد يطرح الثقة بوزراء   وزير أردني سابق يهاجم منتقدي درس الفنانة سميرة توفيق!   بلدية إربد: البدء بإنشاء منطقة نموذجية لذوي الإعاقة   شركات الدخان : اعادة اسعار جميع انواع السجائر وفقاً لهذه الاسعار   توضيح من جمعية البنوك بشأن القروض   كم بلغ كيلو الخيار والبندورة والبطاطا في السوق المركزي ؟   "ضيف أصفر" يزور الأردن 89 يوما   هل تعود الحكومة الجديدة عن قرار رفع أسعار الدخان والسيارات..؟   صناعيون يدعون لتمكين الصناعة الأردنية وفتح أسواق تصديرية جديدة   التعليم العالي: مقاعد دراسية في تركيا للطلبة الأردنيين .. تفاصيل   انطلاق موسم الرمان في إربد   الأردن يشارك بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

إدمان السكر .. خدعة أم حقيقة خطيرة؟

{clean_title}
يدرك أي شخص حاول التقليل من تناول السكريات أو حتى الامتناع عنها نهائياً مدى صعوبة الأمر. فهل يعني ذلك إمكانية إدماننا على السكر المكرر؟ تناقش مديرة العمليات العيادية في «دايت كير» سارة دمشقية «إدمان السكريات»
والتأثيرات الجانبية على جسمنا عند الامتناع تماماً عن تناول السكر.
يتسبب السكر لأجسامنا بأكثر بكثير من إمدادها بسعرات حرارية غير صحية، لا تقدّم أيّة قيمة غذائية. كذلك يحفّز الإصابة بالكولسترول، وزيادة الوزن، وحتى ارتفاع ضغط الدم. ورغم ذلك.
ما زلنا نتناوله بكثرة ونقدمه لأطفالنا بشكل كبير يومياً.
وفقاً للمعهد الوطني للصحة، يمكن الإدمان على أطعمة معينة، خصوصاً السكر، تماماً كالإدمان على مواد أخرى مثل السجائر والمخدرات. وبحسب سارة دمشقية، مديرة العمليات العيادية   في مجال خدمات التغذية الصحية، (أثبتت دراسات سابقة أن الإدمان على السكر حقيقة كأي إدمان آخر، رغم أن بعض الدراسات الحديثة بيَّن خلاف ذلك).
وفضلاً عن كون الغذاء عنصراً أساسياً لبقائنا على قيد الحياة، نستخدم نحن البشر الغذاء لمكافأة أنفسنا،   أن استهلاك وجبات الطعام التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى إفراز هرمون الدوبامين في الدماغ، وهو المسؤول عن الشعور بالسعادة، وعن الإدمان أيضاً.
 وتشرح: {كلما زادت كمية السكر التي تدخل جسمنا، تنخفض نسبة إفراز هرمون الدوبامين فيه، ونبدأ باستهلاك كميات أكبر من السكر لنرضي شغفنا}.
وفقاً لجمعية القلب الأميركية، لا يجب أن تزيد نسبة استهلاك الرجال من السكر عن 37.5 غراماً يومياً، في حين لا يجب أن تتجاوز 25 غراماً لدى النساء. ولكن منظمة الصحة العالمية تقول إن هذه النسبة مرتفعة أيضاً، ولا ينبغي أن يبلغ استهلاك الرجال والنساء 25 غراماً يومياً. وفي الكويت، ترى سارة بأن التّحدي كبير، ولكن من الضروري الحدّ من تناول السكر.
وتوضح هذه النقطة قائلةً: (في ثقافتنا، نظهر المودّة من خلال الطعام. كذلك من غير المستحبّ رفض المأكولات التي يقدمها لنا شخص ما. وعادةً ما نكون مضطرين إلى تناول الطعام، حتى وإن لم نرغب في ذلك. فضلاً عن ذلك، تترسخ عادة تناول الوجبات السكرية الخفيفة في تقاليدنا، ففي القرقيعان خلال شهر رمضان المبارك، يزور أطفالنا المنازل للغناء وجمع الحلوى، كذلك الحال في المناسبات من أعياد ميلاد، وفي {الزوارات} نقدم السكريات كجزء أساسي من الضيافة}.
وبغض النظر إن كان إدمان السكر موجوداً أو لا، تخبرنا سارة بثلاثة أمور مهمة جداً ورائعة تحدث بمجرد التخلي عن تناول السكريات.

 طاقة  جسمنا

من المفارقات، أننا نلجأ غالباً إلى تناول مشروبات الطاقة التي تحتوي على كميات وفيرة من السكر باعتبارها تزودنا بجرعة فورية من النشاط، ولكن غالباً ما يؤدي ذلك إلى هبوط مفاجئ في الطاقة لدينا، فعندما نسمح لجسمنا بإعادة برمجة نسبة الطاقة لديه ستكون لدينا مستويات أعلى من الطاقة تدوم لفترة أطول، وسنتخلص من الهبوط المفاجئ في مستويات الطاقة .

الوزن واستقراره 
ينبغي أن تبقى السعرات الحرارية في جسمنا نفسها، ولكن ثمة فرق بين السعرات الحرارية الجيدة وتلك السيئة.  
 فالسعرات الحرارية السيئة لا قيمة غذائية لها، يهضمها جسمنا بسهولة وسرعة لنعود ونشعر بالجوع بعد بضع ساعات، في حين أن السعرات الحرارية الجيدة هي تلك التي تحتوي على نسب عالية من الألياف والبروتينات والمعادن. يمكننا تناول الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض، والأرز البني بدلاً من الأبيض، والحبوب الكاملة والقمح الكامل . وهذا معناه إن استهلاك 100 سعرة حرارية من قالب حلوى يختلف تماماً عن استهلاك 100 سعرة حرارية من البروكولي.

معلومات اساسية 
التخلي عن السكر دفعة واحدة عملية صعبة جداً ومبهجة في آن. إليك خمس نصائح فاعلة وبسيطة تساعد في تقليل كمية السكر التي تتناولها، وفي نهاية المطاف تضعك على طريق أكثر صحة:

• تناول الفواكه بدلا من الحلويات، فهي تحتوي على سكر الفواكه الطبيعي، الذي يعد بديلاً جيداً عن السكر المكرر.

• امتنع نهائياً عن تناول المشروبات الغازية، حتى المياه المنكّهة تحتوي على قرابة نصف كمية السكر الموصى بها يومياً، فأي زجاجة مشروبات بحجم 600 ملل قد تحتوي على ما يعادل
9 ملاعق من السكر
• مارس التمارين الرياضية لأنها تعطيك دفعة من الطاقة الطبيعية التي من شأنها أن تقلل حاجتك  إلى الحصول عليها من خلال تناول السكر.

• أضف البهارات إلى طعامك. المكونات مثل القرفة، الهيل، وجوزة الطيب تحلي طعامك بشكل طبيعي وتلبي الرغبة والشهية الشديدة لديك.

• احرص على ترك الوجبات الخفيفة السكرية بعيداً عن منزلك أو مكتبك. عندما تأخذ الإغراءات من خارج المعادلة، سيكون من السهل بالنسبة إليك مقاومة الرغبة في الانغماس في تناول وجبة خفيفة حلوة.

 وبهدف تعزيز أنماط الحياة من خلال الارتقاء بمستوى الصحة والتغذية عبر توفير مجموعة متنوعة ومميزة من المنتجات اللذيذة المعدة خصيصاً للبيت ، على الاسرة اختيار ما يناسب العائلة من السوق المحلى  وبشكل مدروس من حيث عدد السعرات الحرارية، ويمكن للجميع الاستمتاع بتذوق الأطباق والوجبات التي يتم إعدادها من المكونات الطازجة يومياً، اذا امكن ذلك ، كما ان الاسرة تحتاج الى برامج تعرفها  بكل جهات تزويد المنتجات الغذائية الصحية   او التي تقدم خدماتها لقاعدة   من العملاء - في اماكنهم- تضم عشرات الآلاف من الأشخاص والأسر والمكاتب من خلال شبكتها الواسعة من منافذ البيع والمتاجر، فضلاً عن مختلف برامج فقدان الوزن.
 
وفي ظل ترك السكريات ،كيف تنقص وزنك بدون رجيم   ؟
 يعاني الكثير من النّاس من زيادة الوزن ، و هذه في بعض الأحيان تسبب لهم مشكلة تؤرقهم ، لذلك يلجأ الكثير منهم للرجيم لإنقاص الوزن ، و لكن سرعان ما يسبب لهم الرجيم الإرهاق و التّعب و يبدأون بترك الرجيم و الرجوع لعاداتهم اليومية في تناول الطّعام . نعم إنّ الرجيم شيءٌ مرهقٌ لذلك يبحث الكثير على طريقة لإنقاص الوزن بدون رجيم و في الوقت نفسه نأكل ما نشاء دون زيادة الوزن ، هناك حلول كثيرة لإنقاص الوزن دون رجيم نذكر منها.
 الإهتمام بنوعية الطّعام و خصوصاً الطّعام الصّحي و نحاول التّخفيف من إستخدام الزّيت في الطّبخ لأن الزّيوت تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول التي يخزنها الجسم و يعمل على زيادة الوزن ، و لذلك نتجنب زيادة الدّهون في الطّبخ و نستعين بطرق أخرى نطهي فيها بدون إستخدام الزّيت ، أو نختار زيت صحي خالي من الكولسترول . تناول الخضراوات عن طريق السّلطة تساعدة على إنقاص الوزن أي نكثر من تناول السّلطة عندما نتناول الطّعام و تناول الشوربات أيضاً التي تحتوي على الخضراوات تؤمن للجسم مادة غاذئية عالية. المشي كثيراً يساعد العضلات على حرق الكثير من الدّهون لذلك نضع برنامجاً و نختار الوقت المناسب للمشي فليس بالضرورة بعد الأكل ، و يمكن الإسستعانة في جهاز المشي لكي تستطيع المشي و السّير عليه ، و السير لمدة نصف ساعة يومياً مدة كافية لحرق الدهون و إستخدام سلم الدرجات أيضاً يخفف من الوزن عند إستخدامه في الطلوع و النزول للبيت بدلاً من المصعد الكهربائي . ا
لإبتعاد عن المواد الغذائية التي يوجد فيها سعرات حرارية كثيرة لأنها تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن و نستطيع الإستغناء عن المشروبات الغازية التي تحتوي على الكثير من السّعرات الحرارية و كذلك أن نخفف من تناول الحلويات لأنها أيضاً تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، و نحصل على السكريات عن طريق تنول الفواكه و تناول عصير الفواكه الطبيعي و خصوصاً عصير التفاح و هو من أفضل أنواع العصائر التي تساعد في خسارة الوزن و كذلك المحافظة على الوزن .
عصير البطيخ و عصير الشمام من الفواكه الغنية بالماء و هذه الفواكه أيضا تساعد على خسارة الوزن بشكل رائع . 
المياه النقية يوصي بها الكثير من خبراء الرشاقة و خبراء المراكز الرياضية لقدرة المياه على الحفاظ و إنقاص الوزن ، و كما هو متداول إن شرب لتر من الماء كفيل لإعطاء الجسم الرشاقة العالية و تخفيف الوزن و القيام بالأنشطة اليومية دون تعب أو جهد فهو يوفر للعضلات فرز حمض اللبن بشكل متزايد دون أن يسبب أي إعياء للعضلات لذلك لا نشعر بالتعب عندما نشرب الماء الكافي