آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

25 إلى 35 ديناراً الزيادات المتوقعة على رواتب 656 متقاعداً على نظام البلديات

{clean_title}

زكاله جراءة نيوز - عمان - كشف وزير الشؤون البلدية المهندس ماهر ابوالسمن في تصريح لـ «الرأي» ان الوزارة قامت من خلال بلديات المملكة بحصر  اعداد المتقاعدين على نظام البلديات حيث بلغ عددهم 656 موظفا تمهيداً للنظر باعادة هيكلة رواتبهم اسوة بنظرائهم العاملين حيث يتوقع ان تتراوح الزيادات بين 25 الى 35 دينارا.
واضاف ابو السمن ان الوزارة تعمل حالياً على دراسة رواتب المتقاعدين بالتعاون مع مديرية التقاعد المدني ووزارة المالية لتحديد شكل الزيادة على الرواتب إما عن طريق المبلغ المقطوع او زيادة محددة حسب الراتب، مشيراً الى ان الوزارة ستقوم بصرف الفرق في الرواتب للموظفين من ميزانية الوزارة لمنع اضافة المزيد من الاعباء المالية على ميزانيات البلديات.
واشار ابو السمن الى ان الهدف من حصر عدد هؤلاء الموظفين والعمل على هيكلتها جاء لتحقيق المساواة ولتحسين واقعهم المعيشي كونهم لا يتبعون لنظام الخدمة المدنية ومازالوا يتقاضون رواتبهم من نفس ميزانيات البلديات التي عملوا بها.
واكد ابو السمن ان الوضع الاقتصادي للبلديات هو اهم ملف يواجه الوزارة ، مشيراً الى ان الوزارة تسعى لتأمين المزيد من الدعم للبلديات للنهوض بواقعها المالي حيث تم مناقشة التحديات التي تواجهها البلديات في اجتماعات اللجنة المالية والاقتصادية في رئاسة الوزراء امس.
على صعيد اخر كشف ابوالسمن عن توجه في الوزارة لاجراء ترتيبات اعتماد السجلات اليدوية للناخبين خلال عملية الاقتراع عوضا عن الالكترونية كما هو متعارف عليه في الانتخابات السابقة، والهدف من اعتماد اليدوية هو ضبط عملية شطب اسماء المقترعين لتعزيز النزاهة.
من جانب اخر التقى ابو السمن امس مجموعة من شباب «هيئة شباب كلنا الاردن» بدعوة من الهيئة للحديث عن قانون البلديات المعدل لعام 2012 ، حيث شرح الوزير ابرز التعديلات على القانون واهمية مشاركة الشباب في العملية الانتخابية وتضمين القانون لتعديلات تسعى لمشاركة شبابية اكبر من خلال المادة المتعلقة بعمر الناخب .
وبين ابوالسمن ان القانون الجديد  نص في مواده المتعلقة بعمر الناخب انه يحق له الانتخاب اذا اتم الثامنة عشرة من عمره قبل ستين يوما من تاريخ صدور قرار تعيين رؤساء الانتخاب وهو ما سيشجع على مشاركة اكبر لقطاع الشباب.
ودعا ابو السمن الشباب الى تكثيف مشاركتهم في الانتخابات المقبلة نظراً لاهميتها في اختيار ممثلين متميزين عن المجالس البلدية وقدرتهم على تقديم خدمة مميزة لقاطنيها وادارتها مالياً بالشكل الصحيح.
واعتبر ابو السمن في حديثه للشباب ان من ابرز الانجازات التي تم تحقيقها هو اعتماد سجلات دائرة الاحوال المدنية في عملية الاقتراع وهو ما اعتبره نقلة نوعية ستسهل على المواطنين والمرشحين وتعفيهم من عناء التسجيل اضافة الى ضمان نزاهة وشفافية هذه السجلات.
وشدد ابوالسمن خلال رده على استفسارات الحضور ان القانون الجديد غلظ العقوبة على المواطن والمرشح والمشرف على الانتخابات في حال ثبوت جرم التزوير او التلاعب بالبيانات ما سيعزز الثقة بالعملية الانتخابية.