آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

بالصور ..وزارة الطاقة تستأجر باخرة بـ 550 مليون دولار !

{clean_title}

جراءة نيوز - اخبار الاردن -

إدارة ميناء الحاويات في العقبة لا تعترف بوجود مشكلة، والقطاعان التجاري والصناعي يصرخان ويعلنان ان هناك 'تضليلا' من 'الحاويات' ويقدمان الدليل الدامغ على تكبد خسائر جسيمة ونية اللجوء إلى القضاء ويؤكد التجار والصناعيون وجود مشكلة تتمثل في أن ميناء الحاويات يعمل بطاقة لا تزيد على 30 % وان هناك تباطؤا في المناولة بسبب الضغط على العمال ودليلهم وجود نحو 1200 شاحنة تصطف على الدور في شمس العقبة الحارقة وفي شهر الصيام، في حين أن إدارة الحاويات تقول أنها تعمل بطاقة تصل إلى 90 % !!.

ويلاحظ المتابعون أن مشاكل ميناء الحاويات تزامنت مع تسلم الإمبراطور الفرنسي فنسنت زمام أموره منذ نحو سنة ونصف وتمثلت تلك المشكلات في تكدس الحاويات والإضرابات العمالية وبيروقراطية كان يفترض أن تحلها إدارة الخصخصة التي تلقي باللوم أحيانا على 'ثغرات' في النظام الالكتروني الجديد غير القادر على مواكبة الضغط الشديد على العمل وأحيانا على 'عناصر مدسوسة' تؤلب العمال وتحرضهم.

يرى المنصفون أن هاني الملقي رئيس السلطة هو إنقاذ للعقبة وانه أفضل من تولى أمورها، لكن التضليل الذي تعرض له من قبل إدارة الحاويات أدى إلى عدم الاعتراف بالمشكلة، وهكذا لن يبحث احد عن حلول لمشكلة ليست موجودة.

باخرة الغاز التي استأجرتها وزارة الطاقة هي باخرة 'ظريفة' وحلوة. تم استئجار الباخرة بمبلغ يومي هو 152000 دولار أي بنحو 55 مليون دولار سنويا ولأن مدة العقد هي 10 أعوام فيكون إيجارها خلال العشرة اعوام هو 550 مليون دولار، أي خمسة أضعاف ثمنها. يبدو أننا لا نتقن الاستئجار أو أننا نتركه -كما هي الحال المؤسف- للخبير الأجنبي الذي يقرر أنّ سعر الاستئجار هو سعر عادل.

يبدو أنّ وزارة الطاقة التي وقعت عقد استئجار باخرة الغاز متأكدة أننا لن نكتشف الغاز من اليوم إلى 10 سنوات مقبلة أو أن وزارة الطاقة متأكدة أننا لن نكتشف النفط في أراضينا إلا بعد عشر سنوات او أن الطاقة البديلة التي دوشونا بها هي فيلم و'فستق فاضي' أو أن مفاعل خالد طوقان لن يعطينا الطاقة الهائلة التي يتم الإعلان عنها 25 ساعة في النهار. ما دامت حال الطاقة هي كما تقدّرها وزارة الطاقة كان ينبغي أن يتم استئجار باخرة الغاز الوحيدة في العالم لمدة 20 سنة على اقل تقدير.

هل أن وزاراتنا ليست مزودة بآلات حاسبة 'كلكوليترز' أو هل أن هذه الباخرة هي الباخرة الوحيدة في العالم !!
3- مين قال أن البلد سبهللا تخلو من الرقابة؟ مين قال أن البلد لا شفافية فيها ولا 'ون شولدر'؟ فقط الذي رسب في الانتخابات هو من يفتري ويقول أن مجلس النواب كالجرح المفتوح لا يلتئم؟ مين المندس الموتور المغرض العميل الذي يقول أن في البلد فسادا من دون دليل وبينات دامغة؟