آخر الأخبار
  توضيح جديد من الحكومة حول الإجازة دون راتب   الاردن يعرض على إيران المساعدة في حادثة طائرة الرئيس   تفاصيل جديدة بخصوص سقوط مروحية الرئيس الإيراني   كان عضواً بـ "لجنة الموت" .. من هو الرئيس الايراني المختفي حالياً   الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية في رفح   انباء متضاربة عن مصير الرئيس الإيراني بعد حادث لمروحيته   قرارات وتعينات صادرة عن رئاسة الوزراء   اللواء المتقاعد فايز الدويري يقارن بين المعارك السابقة والحالية في غزة   42 ألف حالة تعامل معها المستشفى الميداني الأردني في نابلس منذ آذار الماضي   اعلان حكومي بشأن طريق معدي - الاغوار الواصل بين مثلث العارضة ومنطقه بلدية معدي   في هذا الموعد ستنطلق فوافل الحجاج الأردنيين على شكل دفعات متلاحقة على مدار أيام   البنك الأردني الكويتي ومجموعة عزت مرجي يوقعان اتفاقية تعاون لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة   الامن العام يكشف عن عدد الوفيات نتيجة الغرق منذ بداية العام   رئيس الديوان الملكي يلتقي مبادرة "النشامى" من جامعة جرش الاهلية   إعلان هام صادر عن دائرة الاراضي والمساحة   فصل التيار الكهربائي عن هذه المناطق غداً الاثنين - أسماء   تصريح هام من "النقل البري" بخصوص وفاة طفل سقط من حافلة صغيرة بإربد   الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة   الصفدي: لا يمكن لأي جهة أن تحل مكان الأونروا   لازاريني من عمّان: المساعدات تصل بالقطارة إلى غزة

إصابة العشرات برصاص قوات الاحتلال خلال تصديها للمسيرات السلمية

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - حدت الظروف الجوية السيئة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية، وتساقط الثلوج فوق سفوح الجبال، من المسيرات الأسبوعية السلمية التي تنظم في الأراضي الفلسطينية أسبوعيا، ولكن بعض القرى تحدت الظروف الجوية، وأصرت على الخروح والتنديد بالاحتلال وبناء المستوطنات وجدار الفصل العنصري، فأصيب العشرت بالرصاص المطاطي وبالغاز المسيل للدموع نتيجة تصدي قوات الاحتلال للمسيرات السلمية بالقوة.

قرية بلعين

ففي قرية بلعين، أصيب، اليوم الجمعة، عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب والإسرائيلين بالاختناق الشديد إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع في مسيرتها الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري، وتضامنا مع الأسيرة هناء شلبي، ومع تلفزيوني وطن والقدس التربوي، وذلك رغم برودة الجو والامطار الغزيرة.

وأطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، باتجاه المشاركين لدى وصولهم إلى الأراضي المحررة  'محمية أبو ليمون' بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري الجديد.

ورفع المشاركون في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وأوضحت اللجنة الشعبية، في بيان لها، أن فعالية هذا اليوم تضامنا مع الأسيرة هناء شلبي في إضرابها عن الطعام لليوم ال16 في معركة الأمعاء الخاوية معركة العزة والكرامة ضد السجان المحتل وضد سياسة الاعتقال الإداري، داعية قادة فصائل العمل الوطني والاسلامي وأبناء شعبنا الفلسطيني بمختلف ألوانهم وأطيافهم الوطنية والسياسية لتعزيز وتفعيل مشاركتهم التضامنية في فعاليات الأسرى في كافة محافظة الوطن وخارجها.

وأشار اللجنة إلى أن مسيرة اليوم تأتي أيضا تضامنا مع تلفزيوني وطن والقدس التربوي ضد اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المنابر الإعلامية في محافظة رام الله والبيرة.

وأشارت، إلى أن هذه الاعتداءات محاولة للجم حرية التعبير ومنع نقل الحقيقة عن الاعتداءات المستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، وهو استمرار لنهج الاحتلال.

الإسرائيلي في الاعتداءات المستمرة على الصحفيين الفلسطينيين خلال محاولتهم نقل حقيقة العدوان الإسرائيلي في المحافظات الفلسطينية.

 

النبي صالح

حيث أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق وتقيؤ شديد، بعد قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية النبي صالح، شمال رام الله، المناهضة للاستيطان، وللتضامن مع الأسيرة هناء شلبي، اليوم الجمعة.

وهاجمت قوات الاحتلال المتظاهرين بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع والمياه العادمة والكيماوية، قبل أن تقتحم القرية وتبدأ بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز، ما أدى لوقوع مزيد من الإصابات ولأضرار في عدد من المنازل، وفق بيان صادر عن لجنة المقاومة الشعبية في القرية.

كفر قدوم

وتحت شعار "شهر الأرض، ثورة شعب" انطلقت اليوم الجمعة، مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ سنوات.

وكانت المسيرة قد انطلقت بعد صلاة الجمعة بمشاركة المئات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب، متجهة نحو البوابة التي تغلق الشارع الرئيسي للقرية، إلا أن قوت الاحتلال تصدت للمتظاهرين بإطلاق المئات من قنابل الغاز السام ورش المشاركين بالمياه الملوثة، الأمر الذي أدى إلى إصابة العشرات بإصابات مختلفة.

وأكد المنسق الإعلامي لمسيرات كفر قدوم مراد اشتيوي، أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز بشكل هستيري باتجاه المشاركين مباشرة مما أدى إلى إصابة 4 منهم في أنحاء متفرقة من أجسادهم، إضافة إلى عدد من حالات الاختناق جراء استنشاق الغاز.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تصعد من قمعها لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية بشكل تدريجي، داعيا وسائل الإعلام المختلفة لزيارة القرية والإطلاع عن كثب على واقعها جراء الاستيطان.

 ومنعت الثلوج التي غطت جبال الخليل وبيت لحم مسيرات قرية المعصرة وتل الرميدة و كفر الديك الأسبوعية من الخروج والتظاهر ضد الاحتلال الإسرائيلي، على أمل الخروج في الأسبوع القادم وتفعيل المقاومة الشعبية.