آخر الأخبار
  ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024   المنتخب الأردني لكرة السلة يتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة السلة 2025   بالفيديو - هذا ما سيفعله الأمن العام قبل، أثناء، وبعد الانتخابات   الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل   الملكة تنتقد تطبيق القانون الدولي بشكل انتقائي   البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها   هيئة الأنواء الجوية العراقية تكشف عما شهدته سماء الأردن وسوريا والعراق يوم أمس   تنويه من الأشغال للمتجهين إلى منطقة الأغوار   %81.5 من اللاجئين بالمملكة يعيشون خارج المخيمات   بيان حكومي بشأن إنهاء صيانة وتأهيل جزء من الطريق الصحراوي   لأول مرة بتاريخ الأردن .. إعلان نتائج الانتخابات أولا بأول عبر منصة الكترونية   الأردن: جريمة نكراء تستوجب محاسبة المسؤولين عنها   جمال سلامي يكشف سبب تعادل المنتخب أمام الكويت!   ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني للأردن لأول مرة منذ 21 عاما إلى BB-   إعلان هام صادر عن "دائرة الجمارك" - تفاصيل الوظائف الشاغرة والشروط   بيان حكومي بعد ضبط "متسولة بالغة" في إربد بحوزتها 778 ديناراً .. كانت تستعطف المواطنيين وتوهمهم بالمرض   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   إعلان صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات   ارتفاع عدد متقاعدي الضمان وانخفاض المشتركين خلال شهرين   تنويه هام بشأن دوام المدارس

كشف رئيس الوزراء عون الخصاونة عن ثلاث اولويات للحكومة في المرحلة الراهنة

{clean_title}

 

جراءة نيوز - عمان - كشف رئيس الوزراء عون الخصاونة عن ثلاث اولويات للحكومة في المرحلة الراهنة، تتركز على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في رسم سياسات تنافسية ، وتوفير فرص عمل في كافة انحاء الاردن ، مشيرا الى ان الاردن بادر باجراء اصلاحات اقتصادية وسياسية تاريخية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني رسخت اسس الاستقرار والامن في المملكة.

وقال الخصاونه في كلمة القاها نيابة عنه وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان في الملتقى الرابع عشر لمجتمع الاعمال العربي الذي بدأ فعالياته في الدوحة اليوم الاثنين ، 'إن الأوضاع الإقليمية والدولية قد لا تشهد تحسناً هذا العام ولكن ذلك لا يثنينا بل يزيدنا تصميما على استغلال كل الفرص والامكانات المتوفرة - وهي ليست بالقليلة - بشكل فاعل لا سيما وان مجالات التعاون المختلفة بين الدول العربية وبين قطاعينا العام والخاص واعدة ومهمة'.

واضاف في الجلسة الافتتاحية ان الحكومة الاردنية حددت عددا من الاولويات في هذا الاتجاه، اولها توفير السيولة ورأس المال للقطاع الخاص باقل الكلف لرفع تنافسيته في هذه الظروف وخاصة لدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة التي توفر غالبية فرص العمل المستحدثة في الاقتصاد الاردني ، وتعاني بشكل كبير من عدم توفر التمويل الميسر لدى البنوك التجارية بالرغم من الفائض من السيولة لديها.

واشار الى ان البرامج الكفيلة بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير ضمانات مطلوبة لخفض أسعار الفائدة هي في غاية الاهمية، الى جانب دعم المشاريع من خلال المساهمة والشراكة فيها ضمن اطار صناديق استثمار تساهم في مشاريع ذات قيمة مضافة تركز على القطاعات والمناطق المستهدفة لتسهيل إقامة مثل هذه المشاريع بصورة تشاركية مع القطاع الخاص وبشكل يضمن استدامتها.

وقال ان ثاني هذه الاولويات هي رفع انتاجية القطاعات المنافسة وتعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في رسم سياسات التنافسية وفي زيادة الترابط بين الصناعات والجامعات وتوجيه الابحاث التطبيقية لخدمة تنافسية قطاع الصناعة والقطاعات الاخرى وذلك من خلال إعداد برامج تسهم في دعم وتوسعة القطاعات المنافسة مثل تكنولوجيا المعلومات والخدمات الصحية والصناعات الدوائية والطاقة المتجددة والسياحة بأنواعها، وبشكل يتلاءم مع توسعة قاعدة العمل وخاصة للشباب حديثي التخرج من الجامعات والكليات من خلال مثل هذه القطاعات ذات التركيز المعرفي.

واوضح أن ثالث الاولويات للحكومة تتركز في تنفيذ مشاريع استثمارية استراتيجية واقليمية بالشراكة مع القطاع الخاص ، لافتا الى ان الاردن يسعى اليوم إلى تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى في قطاعات مختلفة مثل قطاع الطاقة وقطاع النقل وقطاع المياه، وبحيث يكون للقطاع الخاص المساهمة الغالبة، وتكون هذه المشاريع ركيزة اساسية في تطوير البنية التحتية الاستراتيجية لمنطقتنا مما يرسخ مصالحنا الاقتصادية المشتركة من خلال شبكات السكك الحديدية والطاقة الكهربائية وخطوط الغاز حيث ان الفترة المقبلة ستشهد خطوات مهمة في هذا المجال .

واوضح ان قطاع الطاقة وبعد اقرار قانون الطاقة المتجددة في مجلس الامة الاردني الاسبوع الماضي سيكون بامكان الاردن فتح باب الاستثمار في مشاريع للطاقة الشمسية التي ستوفر مئات الملايين من الدولارات من الاستثمارات الخارجية اضافة إلى مساعدات اضافية من دول مانحة لهذا القطاع .

وتوقع رئيس الوزراء في كلمته اختيار التكنولوجيا الخاصة بالمفاعل النووي الاردني الاول قبل الصيف المقبل بعد دراسة العروض المقدمة ، لافتا الى البدء بتنفيذ اول مفاعل بحثي العام الماضي اضافة الى أن العمل جار في بناء ميناء العقبة الجديد وإقامة محطة لاستيراد الغاز المسال للمساهمة في تنويع مصادر الطاقة.

كما توقع الانتهاء من اختيار المطور الرئيس لمشروع ناقل البحر الاحمر- البحر الميت خلال الاشهر المقبلة للمباشرة بالإعداد لتنفيذه من خلال القطاع الخاص حيث يشمل محطات تحلية للمياه ومحطات طاقة ومشاريع تطوير سياحي وسكني.

اما فيما يتعلق بمشروع السكك الحديدية الوطنية، فقال ان هناك اهتماما بربط هذا المشروع الحيوي بشبكة السكك الحديدية الخليجية لنقل البضائع ليربط الخليج العربي بتركيا واوروبا وبربط البحر الاحمر بالعراق وبموانىء البحر المتوسط.

وقال ان العام الحالي يحمل فرصا مهمة لوضع عدد من المشاريع على مسار التنفيذ مؤكدا الاولوية التي تضعها الحكومة في رعاية المستثمر في الأردن وما يتطلبه ذلك من شراكة حقيقية مع القطاع الخاص لتجاوز التحديات المشتركة والملحة حيث يرتبط الاستقرار والاصلاح السياسي بالضرورة بنجاح المسار الاقتصادي والمالي وتحقيق التوازن في التنمية وتكافؤ الفرص في النجاح.

وشدد على ان للقطاع الخاص دورا مهما لارتباطه بالمجتمع المحلي في تكثيف جهوده في جانب المسؤولية الاجتماعية حتى تكون اكثر تاثيرا وفعالية ضمن أهداف إستراتيجية ذات طابع تنموي مستدام.