آخر الأخبار
  ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024   المنتخب الأردني لكرة السلة يتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة السلة 2025   بالفيديو - هذا ما سيفعله الأمن العام قبل، أثناء، وبعد الانتخابات   الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل   الملكة تنتقد تطبيق القانون الدولي بشكل انتقائي   البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها   هيئة الأنواء الجوية العراقية تكشف عما شهدته سماء الأردن وسوريا والعراق يوم أمس   تنويه من الأشغال للمتجهين إلى منطقة الأغوار   %81.5 من اللاجئين بالمملكة يعيشون خارج المخيمات   بيان حكومي بشأن إنهاء صيانة وتأهيل جزء من الطريق الصحراوي   لأول مرة بتاريخ الأردن .. إعلان نتائج الانتخابات أولا بأول عبر منصة الكترونية   الأردن: جريمة نكراء تستوجب محاسبة المسؤولين عنها   جمال سلامي يكشف سبب تعادل المنتخب أمام الكويت!   ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني للأردن لأول مرة منذ 21 عاما إلى BB-   إعلان هام صادر عن "دائرة الجمارك" - تفاصيل الوظائف الشاغرة والشروط   بيان حكومي بعد ضبط "متسولة بالغة" في إربد بحوزتها 778 ديناراً .. كانت تستعطف المواطنيين وتوهمهم بالمرض   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   إعلان صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات   ارتفاع عدد متقاعدي الضمان وانخفاض المشتركين خلال شهرين   تنويه هام بشأن دوام المدارس

مصدر عراقي - 14 مواطنا أردنيا محكوما في سجون العراق

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - أبلغ مصدر عراقي رفض الكشف عن اسمه أن 14 مواطنا أردنيا فقط يقضون أحكاما بالسجن حاليا في السجون العراقية بتهم مختلفة، وأن أحكامهم متفاوتة وتتنوع بين قضايا جنائية وإرهابية.

ولم يرد، وفق قائمة أطلع المصدر عليها، أسماء أردنيين موقوفين على ذمة قضايا، ولم يصدر أحكام بحقهم، فيما يتوقع أن يبحث رئيس الوزراء عون الخصاونة أوضاع المساجين الأردنيين في العراق خلال زيارته المزمعة إلى بغداد قريبا.

وكان السفير العراقي السابق في عمان سعد الحياني، تحدث عن وجود مراسلات أردنية عراقية في السابق حول المساجين الأردنيين في بلاده، لكنها لم تدخل حيز التنفيذ بعد، بخاصة في مسألة تسوية ملف معتقلي كلا البلدين، لجهة أن يقضي السجناء من غير الإرهابيين محكومياتهم، كلا في سجون بلاده، استنادا إلى اتفاقية الرياض الأمنية التي وقع عليها البلدان.

ولم يشمل الاتفاق الذي كان من المفترض إبرامه، عضو تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، العراقي زياد الكربولي، المحكوم بالإعدام، على خلفية إدانته بقتل السائق الأردني خالد دسوقي في العام 2005 في العراق، والمتهمة والمحكومة بالإعدام ساجدة الريشاوي، لضلوعها في تفجيرات عمان في التاسع من تشرين الثاني (نوفمبر) 2005، واستشهاد 60 شخصا، وإصابة نحو 200 بجروح.

وما تزال قضية المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية تراوح مكانها منذ أكثر من عامين، برغم زيارة أكثر من رئيس وزراء أردني الى بغداد، وحديثه عن الإفراج عن أردنيين وإعلان أكثر من مسؤول أردني وعراقي عن اقتراب موعد طي هذه الصفحة.

ويتهم نشطاء في مجال حقوق الإنسان في الأردن، الحكومات المتعاقبة بعدم جديتها فيما يختص بتسوية ملف المعتقلين الأردنيين في العراق، بدون أن يحملوا المسؤولية لحكومة دون غيرها، ولا توجد معلومات دقيقة بحوزة الحكومة عن عدد المعتقلين الأردنيين في العراق.

ويبلغ عدد المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية والأميركية في العراق، حسب تقديرات المنظمة العربية لحقوق الإنسان، نحو 50، اعتقل أغلبهم في ربيع العام 2003، عقب الاحتلال الأميركي للعراق.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال في لقائه بصحفيين أردنيين وعراقيين، أثناء زيارة له للمملكة، منتصف حزيران (يونيو) 2008، إن محادثاته في عمان تناولت قضية معتقلين أردنيين في السجون العراقية والأميركية.

كما تحدث عن 'معطيات متباينة حول هذا الملف'، لذلك اتفق وزيرا الداخلية آنذاك عيد الفايز والعراقي جواد البولاني على عقد لقاء قريب، واتخاذ الإجراءات اللازمة للإفراج عنهم'.