آخر الأخبار
  ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024   المنتخب الأردني لكرة السلة يتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة السلة 2025   بالفيديو - هذا ما سيفعله الأمن العام قبل، أثناء، وبعد الانتخابات   الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل   الملكة تنتقد تطبيق القانون الدولي بشكل انتقائي   البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها   هيئة الأنواء الجوية العراقية تكشف عما شهدته سماء الأردن وسوريا والعراق يوم أمس   تنويه من الأشغال للمتجهين إلى منطقة الأغوار   %81.5 من اللاجئين بالمملكة يعيشون خارج المخيمات   بيان حكومي بشأن إنهاء صيانة وتأهيل جزء من الطريق الصحراوي   لأول مرة بتاريخ الأردن .. إعلان نتائج الانتخابات أولا بأول عبر منصة الكترونية   الأردن: جريمة نكراء تستوجب محاسبة المسؤولين عنها   جمال سلامي يكشف سبب تعادل المنتخب أمام الكويت!   ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني للأردن لأول مرة منذ 21 عاما إلى BB-   إعلان هام صادر عن "دائرة الجمارك" - تفاصيل الوظائف الشاغرة والشروط   بيان حكومي بعد ضبط "متسولة بالغة" في إربد بحوزتها 778 ديناراً .. كانت تستعطف المواطنيين وتوهمهم بالمرض   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   إعلان صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات   ارتفاع عدد متقاعدي الضمان وانخفاض المشتركين خلال شهرين   تنويه هام بشأن دوام المدارس

مجلس النواب يحيل قانون المخدرات للجنته القانونية

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - احال مجلس النواب القانون المعدل لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية اليوم الاحد الى اللجنة القانونية بعد ان كان ناقشه تحت القبة

وصوت مجلس النواب بداية الجلسة التي عقدها برئاسة رئيس المجلس عبدالكريم الدغمي وحضور رئيس الوزراء الدكتور عون الخصاونة وهيئة الوزارة على اقرار القانون المعدل مباشرة دون الحاجة الى تحويله للجنة المختصة باعتبار ان القانون يتضمن مادة واحدة والتى تنص ' على الرغم مما ورد في الفقرة ا من هذه المادة لا تقام دعوى الحق العام على كل من ضبط للمرة الاولى متعاطيا للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية على ان يتم تحويله للمعالجة في المركز المتخصص التابع لادارة مكافحة المخدرات او اي مركز اخر يعتمده وزير الداخلية وان يتم قيد اسمه في سجل خاص لديها وفق تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية ودون ان يعتبر هذا الفعل سابقة قضائية بحق مرتكبيه '.

وقال وزير العدل سليم الزعبي ان القانون المعدل يهدف الى حماية الشاب او الشخص من التعاطي ومنحه فرصة للعودة عن التعاطي بتحويله للمعالجة للمركز المختص مشيرا الى ان الاصل هو علاجي بهدف الاصلاح.

وانقسم النواب حول التعديل بين من طالب باقراره لانه يهدف الى حماية الشباب من مسؤولية ارتكابه خطأ لاول مرة في حين انتقد نواب التعديل واعتبروه انه قد يشجع الشاب على التجربة التي يمكن ان تؤثر عليه مستقبلا .

وعقب نقاش مستفيض طالب نواب باحالة القانون الى اللجنة القانونية وعدم اقراره مباشرة تحت القبة وصوت المجلس على ذلك مخالفا رايه الاول القاضي اقرار الفانون مباشرة دون الحاجة لتحويله للجنة المختصة .

واقر المجلس قانون الاحصاءات العامة المؤقت كما جاء من الحكومة والذي ينظم الدراسات والتعداد الاحصائي لسكان المملكة ومساكن المواطنين والذي ينص احد مواده على اجراء تعداد عام كل عشر سنوات على الاكثر في الموعد الذي يقرره مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير في اي من المجالات والامور التالية ' المساكن والسكان والزراعة والصناعة والمنشات واي مجال اخر يقرره مجلس الوزراء' .

بعد ذلك شرع المجلس في مناقشة القانون المؤقت رقم 3 لسنة 2010 قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة واقر عددا من مواد القانون .

من جانب اخر طالبت مذكرة وقع عليها 23 نائبا الحكومة بالعمل على توحيد رسوم الساعات الدراسية المعتمدة في الجامعات الرسمية لطلبة النظام الموازي مع الطلبة المقبولين على التنافس.

وقال النواب في المذكرة التي تبنى التوقيع عليها النائب غازي عليان ' نطالب الحكومة اتخاذ الاجراءات اللازمة من اجل توحيد رسوم الساعات الدراسية المعتمدة في الجامعات الرسمية لطلبة النظام الموازي مع اسعار الساعات الدراسية للطلبة المقبولين على التنافس .

واشارت المذكرة الى انه لا تقدم للطلبة الدارسين على النظام الموازي اي خدمات ادارية اضافية تميزهم عن الطلبة الدارسين على النظام التنافسي.

وفي مذكرة اخرى طالب 54 نائبا الحكومة بدفع المبالغ المالية المترتبة على وزارة الصحة لمستشفى الجامعة الاردنية التي تبلغ حتى نهاية عام 2011 نحو 5ر22 مليون دينار.

وقال النواب في المذكرة التي تبنى التوقيع عليها النائب وفاء بني مصطفى ان المستشفى لا يتلقى اي دعم حكومي، منوهين الى ان شركات الادوية ارسلت انذارات عدلية للمستشفى للمطالبة بديونها البالغة 20 مليون دينار.

وطالبت المذكرة الحكومة باعادة النظر في المبالغ المخصصة للمستشفى وزيادتها اضافة الى تسديد التزاماتها المالية.