بالفيديو مطاعم طائرات سعودية على خطى مطعم الطيارة الاردنية والسورية

 

جراءة نيوز -* خاص 

نقلت السعودية ثلاث طائرات عملاقة من طراز B777، التي خرجت من الخدمة، براً من جدة إلى الرياض، على مسافة تقدر بحوالي 1000 كيلومتر.

يُعتبر نقل الطائرات بهذه الطريقة أمراً نادراً، حيث إن الطائرات غالباً ما يتم تفكيكها إلى أجزاء عند نقلها براً، لكن في هذه الحالة تم نقل الطائرات كاملة دون فصل أجزائها ما عدا الأجنحة، وهو ما يجعل هذه العملية استثنائية إذ يبلغ طول كل طائرة حوالي 64 متراً، بينما عرضها 6.2 متر، وارتفاعها يزيد عن 6 أمتار.


تم توثيق عملية نقل الطائرات المقرر تحويلها إلى مطاعم ومحلات تجاريه في الرياض، وذلك ضمن فعاليات موسم الرياض، وهو ما يعتبر خطوة مشابهة لتجارب عالمية من ضمنها تجربة مطعم الطيارة السوري في دمشق الذي اكتسب شهرة واسعة لكن المشروع انتهى بعد انتهاء عقد الاستثمار وتمت إزالة الطائرة

وفي الاردن وتحديدا مدينة اربد حيث تم تحويل احدى الطائرات لتكون أول طائرة في الأردن يتم تحويلها إلى مطعم والخامسة في الوطن العربي والتاسعة على مستوى العالم، إذ حصل عليها في شهر تموز 2020.

 


وفي إطار التشجيع على متابعة هذا الحدث، أطلق تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في السعودية، مسابقة "أجمل تصوير للطائرات في طريقها للرياض"، ووعد الفائز بجائزة فاخرة عبارة عن سيارة.