إلغاء الرسوم على علاج اللاجئين السوريين

وكاله جراءة نيوز - عمان - اكد وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات ان الوزارة تسعى لاقامة وحدة فنية تربط بين مستشفيات المملكة المركزية التعليمية والمستشفيات الطرفية يكون من شانها رفع سوية المستشفيات الطرفية التي تعتبر امتدادا للمستشفيات المركزية التعليمية، لافتا الى انه يجب على مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الاعتماد على نفسه حيث تدفع الوزارة للمستشفى مبالغ طائلة.

واضاف الدكتور وريكات خلال زيارته لمستشفى الرمثا الحكومي بحضور النائب فواز الزعبي ومتصرف لواء الرمثا رضوان العتوم ان من شان الوحدة الفنية بين المستشفيات رفع سوية المستشفيات الطرفية سيما وان مستشفيات وزارة الصحة تتمتع ببنية اساسية جيدة، مؤكدا ان مستشفى الرمثا الحكومي يعتبر مستشفى متميزا.

واكد الوزير في لقائه مع المواطنين ان الوزارة ستقوم بتزويد مستشفى الرمثا الحكومي بكافة الاحتياجات وتزويدها بالكوادر الطبية في اطار الهيكلية الجديدة، حيث سيقوم خلال الشهور الثلاثة القادمة بتزويد وحدة غسيل الكلى في المستشفى بثلاثة اجهزة اضافية لغسيل الكلى وتثبيت اخصائي المسالك البولية الدكتور خالد الزعبي ليعمل بدوام كامل في المستشفى. 

ورحب وزير الصحة بمطالب المواطنين في دمج المراكز الصحية الاولية لاقامة مراكز صحية شاملة، مؤكدا ان هذا المطلب ينسجم مع سياسة وزارة الصحة لتقديم افضل الخدمات للمجتمع المحلي، مشيرا الى ترفيع مركز صحي سهل حوران الى مركز صحي شامل .

وعرض مدير مستشفى الرمثا الدكتور قاسم مياس انجازات ونشاطات واحتياجات المستشفى المتمثلة في تفعيل الاتفاقية المبرمة مابين وزارة الصحة وجامعة العلوم والتكنولوجيا والخاصة بمستشفى الرمثا الحكومي واعادة هيكلة وترميم مبنى الاسعاف والطوارئ القديم والذي يعتبر جزء هاما من المستشفى من أجل الاستفادة منه في توسعة خدمات المستشفى. 

ورفض وزير الصحة ردا على طلبات مواطني لواء الرمثا التحويل الى مستشفى الملك المؤسس وانه وخلال سنة سيصبح مستشفى الرمثا مستشفى تحويليا.

واعلن الوزير الغاء الرسوم على علاج اللاجئين السوريين واوعز لمدير مستشفى الرمثا بتنفيذ ذلك فورا.

وأضاف الدكتور وريكات خلال زيارته لمستشفى اليرموك الحكومي في لواء بني كنانه أنه ستتم عملية تدوير الأطباء بين المستشفيات في كل محافظة لغايات الاستفادة من الخبرات و التي هي بالتالي تصب في مصلحة المريض ، منوها إلى أنه بإمكان مستشفيات وزارة الصحة الاستفادة من أسرة غسيل الكلى وزيادة عددها بدل إرسال المرضى للغسيل في المستشفيات الخاصة .

وأكد حرص الوزارة على تقديم الخدمات الطبية و التمريضية و العلاجية لكافة المواطنين على الشكل الأمثل وبالصورة المطلوبة , لافتا إلى أن امكانيات الوزارة افضل منها في القطاع الخاص والخدمات الطبية إلا أن مشكلتها ادارية فقط .

وقال انه فيما يتعلق بوحدة العلاج الطبيعي سيصار إلى علاج مرضى اللواء في الوحدة الموجودة في مستشفى الأميرة بسمة بإربد ، مشيرا الى ان التحويل إلى مستشفى الملك عبد الله المؤسس رتب مبالغ مالية كبيرة على الوزارة تجاوزت الخمسين مليون دينار . 

واشار إلى انه سيتم المباشرة في إنشاء مراكز صحية شاملة في مختلف مناطق اللواء .

وكان مدير مستشفى اليرموك الحكومي الدكتور محمد رشدي عبيدات قدم إيجازا عن الخدمات التي يقدمها المستشفى .

وقدم مساعد مدير صحة محافظة اربد لشؤون بني كنانه الدكتور محمد إبداح شرحا عن واقع المراكز الصحية في اللواء و أهم احتياجات المديرية .

واختتم وزير الصحة زيارته التي رافقه فيها عدد من المسؤولين ومتصرف اللواء بدر القاضي والنائبان يحيى عبيدات و علي الملكاوي لمركزي خرجا وحريما . 

واضاف وريكات خلال جولته التفقدية للمراكز الصحية في مناطق الاكيدر والسويلمة والحمراء في قضاء حوشا، إن الوزارة تسعى للارتقاء بالخدمات الصحية للمواطنين بما يتناسب والامكانات المتاحة من خلال العمل على استحداث مركز صحية في المناطق التي بحاجة ماسة لتحسين نوعية الخدمات الصحية بهدف التخفيف على المواطنين من مراجعة المراكز الصحية الشاملة في مناطق القضاء.

وقال انه سيصار الى تسجيل اسماء المرضى ممن يعانون من امراض مزمنة كالضغط والسكري في كشوفات العيادات الفرعية ليصار لصرف العلاجات لهم تسهيلا عليهم من تكبد عناء الذهاب للمراكز الصحية الشاملة والمستشفيات.

واوعز وزير الصحة باستحداث مركز صحي اولي في منطقة الاكيدر، بعد تأمين قطعة ارض لهذه الغاية عوضا عن العيادة الفرعية المقامة حاليا ضمن احد منازل المنطقة والتي لم تعد تفي بالغرض نظرا لوضع منطقة الاكيدر وقربها من مكب النفايات الذي يتسبب في اصابة المواطنين بعدد من الامراض الناجمة عن الروائح الكريهة والذباب والبعوض والقوارض التي تشكل ضررا على صحة وسلامة قاطني هذه المنطقة الى جانب استحداث مركز صحي اولي في منطقة السويلمة على قطعة الارض التي تبرع بها احد مواطني المنطقة منذ حوالي14 عاما بهدف الارتقاء بالخدمات الصحية للمواطنين .

واشار الوريكات إلى ان الوزارة ستعمل على تحويل مركز صحي الحمراء الاولي لمركز صحي شامل نظرا للكثافة السكانية في منطقة الحمراء ورفده بالكوادر الطبية والعلاجات وسيارة اسعاف حديثة للتسهيل على المواطنين لتلقي الخدمات الصحية المناسبة في منطقتهم دون الحاجة لمراجعة المراكز الصحية الشاملة في مدينة المفرق.

واستمع وزير الصحة بحضور النائب مازن القاضي ورئيس واعضاء لجنة البيئة والصحة النيابية لابرز مطالب المواطنين .