تأخر تأشيرات العمرة بسبب خلل في النظام الإلكتروني السعودي

وكاله جراءة نيوز - عمان - فشلت شركات السياحة والسفر في إصدار تأشيرات لشركات العمرة بسبب وجود عطل فني في نظام التأشيرات الإلكتروني السعودي التي تعمل من خلاله هذه الشركات.

وقال رئيس لجنة الحج والعمرة في جمعية وكلاء السياحة والسفر إياد الديك، إن نظام إصدار التأشيرات الإلكتروني الموجود في الخارجية السعودية والتي تعمل الشركات من خلاله، معطل منذ 6 أيام، الأمر الذي سيؤخر سفر المعتمرين الأردنيين.

وبين الديك أن هنالك أعدادا كبيرة مسجلة لدى الشركات وترغب بأداء مناسك العمرة خلال العطلة المدرسية، مبينا أن الشركات ستتحمل خسائر كبيرة جراء الحجوزات للفنادق ووسائل النقل وغيرها من الترتيبات.

ولفت إلى أن الجمعية تتواصل في الوقت الراهن مع القنصلية السعودية لحل المشكلة مع وزارة الخارجية السعودية، مشيرا إلى أن الجمعية تأمل بتدخل الجهات المسؤولة من خلال وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الخارجية السعودية.

وبحسب جمعية وكلاء السياحة والسفر، فإن عدد المكاتب السياحية الفعالة للسياحة الوافدة والصادرة يبلغ نحو 470 مكتبا، ويقدر عدد مكاتب السياحة الصادرة منها نحو 370.

يشار الى أن أسس تقدم المكتب السياحي لتقديم خدمات الحج والعمرة هو أن يقدم كفالة حسن التنفيذ بقيمة 15 ألف دينار، كما عليه أن يقدم عقدا مصدقا من إحدى الجهات المرخص لها لتقديم خدمات العمرة في السعودية، مبينا أنه سيتم منح شهادة الاعتماد للموسم الحالي لكل من يستكمل هذه الأسس والشروط، وعليه بعد ذلك تقديم برامجه للوزارة لدراستها والموافقة عليها؛ ليتمكن بعد ذلك من عرضها للمواطنين لاختيار ما يناسب رغباتهم وقدراتهم المالية