المملكة تتأثر بمنخفض جوي وتوقعات بتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية

وكاله جراءة نيوز - عمان - تتأثر المملكة، بمنخفض جوي مصاحب لتساقط كميات "متوسطة" من الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية يوم غد الخميس، وفق مدير عام دائرة الأرصاد الجوية عبد الحليم أبو هزيم.

 

وقال أبو هزيم، إن تأثير الكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي سيبدأ اعتبارا من اليوم الأربعاء، ليتحول الجو لغائم جزئيا إلى غائم مع هطول الأمطار خلال ساعات المساء خاصة في شمال ووسط المملكة، ويشتد الهطول ليلا.  وأوضح أن تأثير المنخفض سيكون أكبر على المناطق الشمالية، في الوقت الذي سيضعف تأثيره على المناطق الجنوبية بسبب بعد مركز المنخفض الجوي المتمركز شمال جزيرة قبرص عن تلك المناطق.

 

وقد يكون الهطول المطري، مصحوبا بالرعد أحيانا مع رياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحيانا اليوم، بحسب "الأرصاد".

أما غدا الخميس، فتشهد المناطق الجبلية العالية تساقط زخات من الثلوج، في الوقت الذي يكون فيه الجو باردا وغائما مع هطول الأمطار خاصة في شمال ووسط المملكة.

 

ويستمر تأثير المنخفض الجوي حتى بعد غد الجمعة، ليكون الجو باردا وغائما جزئيا إلى غائم مع هطول الأمطار في أغلب مناطق المملكة مع تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية أثناء النهار. وتوقعت "الأرصاد"، أن تبلغ درجة الحرارة العظمى خلال الأيام الثلاثة المقبلة 9 درجات مئوية، فيما تتراوح الصغرى ما بين ثلاث إلى درجتين.

 

وتشكل عادة الأمطار الهاطلة خلال فترة أربعينية الشتاء، نحو 35 % من الموسم المطري، في وقت تتراوح فيه درجات الحرارة العظمى والصغرى بين 12 درجة مئوية و4 درجات، وفق المعدلات المسجلة. وما تزال وزارة المياه والري - سلطة وادي الأردن، تعول على مزيد من الهطول المطري لرفع كميات المياه المخزنة في السدود، وبالتالي إمكانية صياغة موازنة مائية تطغى عليها صفة "الأريحية".

 

وتبقى في الأفق، مخاوف تلوح على الدوام من "شبح" موسم جفاف جديد قد تعانيه المملكة إثر موسم مطري في معدلاته الدنيا، في ضوء أرقام معدل الهطول المطري المسجل.