دعم المشتقات النفطية لذوي الدخل المحدود عبر تعويضات نقدية

وكاله جراءة نيوز - عمان - كشف وزير المالية الدكتور أميه طوقان عن مساعى حكومية اردنية للحصول على كميات نفط من المملكة العربية السعودية بأسعار تفضيلية.

وقال الدكتور طوقان رداً على مداخلات في لقاء نظمته جمعية رجال الاعمال أمس الاول حول "مرتكزات الموازنة العامة في ظل التطورات الراهنة" بحضور رئيس الجمعية حمدي الطباع والاعضاء, ان حصول الاردن على النفط بأسعار تفضيلية سيخفض من فاتورة الدعم.

وأكد انه في حال لم يصل مبلغ المنح الخارجية المتوقع (700 مليون دينار) فإن الحكومة ستعمد الى خفض الانفاق بذات القيمة. رغم ان لذلك الاجراء اثراً انكماشياً على الاقتصاد الاردني.

وفي شق الوضع النقدي, تعهد الوزير طوقان, انه "لن نسمح بتكرار قصة ما حدث في العام ..1989 ولكن وضعنا الاقتصادي ليس مثاليا".

واشار الى انه لولا الاحتياطيات الاجنبية ورصيدها الجيد البالغ 12 مليار دولار لدى البنك المركزي, لكان وضعنا أسوأ اقتصادياً.

وعن سياسة الدعم قال الوزير ان الحكومة ستستمر في تقديم الدعم للمواد التموينية واسطوانة الغاز والإبقاء على دعم الكهرباء والمياه للشرائح كافة عدا ذوي الاستهلاك العالي جداً.  واعادة توجيه دعم المشتقات النفطية إلى مستحقيها من ذوي الدخل المتدني والمتوسط وتقديم تعويضات نقدية لهذه الشرائح.

من جانبه وصف رئيس جمعية رجال الاعمال حمدي الطباع العلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص أنه يعتريها "الفتور". داعياً للتواصل الدائم بين القطاعين بما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني