مواقف السيارات شرط لترخيص متاجر المأكولات بعمّان

 وكالة جراءة نيوز عمان - عدلت أمانة عمان في تعميم لها شروط منح التراخيص المهنية في جميع مناطق العاصمة لمهن" إعداد الأطعمة والحلويات والمعجنات والمرطبات والبوظة ومهنة شوي اللحوم " خاصة فيما يتعلق بتأمين المواقف للسيارات   .

 

ويأتي التعديل وفقا للفقرة ( ي ) من نظام الأبنية رقم 21 لسنة 2001 ، ولغايات مواكبة تطور ونمو القطاع المهني في العاصمة فضلا عن ضبط وتوحيد إجراءات منح التراخيص المهنية للمهن سالفة الذكر  .

 

وشدد التعميم على عدم مطالبة أصحاب مهن الإعدادات تأمين مواقف للسيارات مهما بلغت مساحة المحل المطلوب ترخيصه ، شريطة عدم وجود جلسات أو استخدام طاولات وكراسي لخدمة الزبائن داخل او خارج المحل لهذه المهن  .

 

وعدم فتح واجهات المحلات كاملة على الشارع واقتصارها على فتح مدخل الخدمات فقط ، إضافة لعدم وجود اتصال بين مهنتي مشغل الاعداد وموقع البيع ولو كانت واقعة على نفس قطعة الأرض وتعود لنفس صاحب الترخيص  .

 

وتضمنت التعديلات توقيع أصحاب العلاقة على إقرار وتعهد عدلي بقيمة عشرة الآف دينار لضمان عدم وجود جلسات واستخدام طاولات وكراسي لخدمة الزبائن ، بحيث سيتم مصادرة قيمة التعهد خلافا لذلك وسحب الرخصة المهنية ودون اي اعتراض من أصحاب العلاقة     .

 

وبين التعميم انه في حال التحويل من مهنة مشاغل للإعداد الى مهنة مطعم او مهنة بيع ، والطلب بوضع طاولات وكراسي لخدمة الزبائن في مشاغل الإعداد اشترطت التعديلات تأمين مواقف للسيارات وحسب النظام    .

 

وشددت الأمانة في تعميمها على منع استغلال التراسات والارتدادات المسقوفة او المكشوفة لجميع هذه المهن ومنع الموافقة على استغلالها للمطاعم المرخصة سابقا التي تم ترخيصها بدون تأمين مواقف سيارات   .

 

وأوجب التعميم على اصحاب مهنة " شوي لحوم " تأمين مواقف سيارات حسب النظام بواقع موقف واحد لكل 30 متر مربع من مساحة المحل سواء كانت هذه المهنة مقترنة بمهنة ملحمة او منفردة   .

 

يشار الى ان عدد رخص المهن المتعلقة بـ"إعداد الاطعمة والحلويات والمعجنات والبوظة هي 728 رخصة " و460 رخصة لمهنة شوي اللحوم  ، علما ان عدد الرخص المهنية الفعالة في العاصمة هي  97 الف و 702 رخصة   .