الاردن.. إكتشاف خامات فوسفات تقدر قيمتها الإجمالية بنحو 30 مليار دولار

وكالات - جراءة نيوز عمان - أعلن نقيب الجيولوجيين الأردنيين بهجت العدوان عن اكتشاف الفوسفات في مناطق شمال شرق المملكة باحتياطي اولي يقدر بحوالي200 مليون طن تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي30 مليار دولار.

 

وقال العدوان في تصريح صحافي اليوم الأربعاء إن الاكتشافات تأتي بناء على دراسة علمية أجرتها النقابة على ارض بلغت مساحتها250 دونما حيث تبين وجود الفوسفات من النوع المتوسط والذي تبلغ نسبة خماسي اوكسيد الفسفور فيه من20- 28 بالمئة.

 

وأضاف إن الدراسة قدرت الاحتياطي الأولي من الخام المكتشف بحوالي200 مليون طن تبلغ قيمتها الاقتصادية30 مليار دولار أميركي اعتمادا على الأسعار العالمية الحالية لهذا النوع من الفوسفات والبالغة150 دولارا للطن، مشيرا إلى إن الفوسفات المكتشف يتميز بقربه من السطح ما يسهل عمليات التعدين وتقليل كلف الإنتاج.

 

وعن خاصية الفوسفات المكتشف قال العدوان انه الاكتشاف التجاري الأول للفوسفات في تكوين الشلاله الجيولوجي، مشيرا إلى أن الفوسفات الذي تستخرجه حاليا شركة مناجم الفوسفات الأردنية هو من تكوين الحسا الجيولوجي الأقدم عمرا من تكوين الشلاله.

 

وأشار العدوان إلى إن شركة (المتقدمة للدراسات والاستثمارات الجيولوجية) والتي تمتلك الشركة الجيولوجية للدراسات والاستثمارات التعدينية المملوكه لصندوق تقاعد الجيولوجيين حصصا فيها تقدمت رسميا لسلطة المصادر الطبيعية من اجل الحصول على رخص تنقيبه لإتمام الدراسات بشكل تفصيلي ومن ثم التحول إلى مرحله التعدين واستغلال هذه الثروة الوطنية التي يُؤمل في حال استغلالها بدعم الاقتصاد الوطني وتشغيل الأيدي العاملة الأردنية.