آخر الأخبار
  ارتفاع أسعار النفط عالميا الجمعة   رواندا .. 96% من البالغين يستخدمون خدمات الدفع وإرسال الأموال هاتفيا   1278 حريقاً في الأردن خلال عيد الاضحى   الأرصاد: تراجع تأثير الكتلة الحارة اعتبارا الجمعة وانحسارها السبت   كتائب القسام: دمرنا دبابة ميركافاه بشكل كامل وقتلنا طاقمها   الصفدي: إسرائيل باتت دولة منبوذة لارتكابها جرائم حرب   الأردن المانح الأكبر للأونروا   قائد فرقة غزة السابق: من غير المرجح أن تستسلم حماس   البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه   اتهامات لنتنياهو بتدمير إسرائيل وحديث عن تصاعد أزمته مع الجيش   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي آل الشوارب   ارتفاع عدد وفيات الحجاج الأردنيين إلى 68 والبحث عن 16 مفقودا   هل يكسر صيف 2024 أعلى حرارة مُسجلة بالأردن؟   الأردن يجهز 70 شاحنة مواد إغاثية وغذائية لأهل غزة   15500 حاج أردني وفلسطيني وصلوا عبر حدود المدورة   الامير الحسن يكتب عن الاضحى بين الشعائر والمشاعر   يزن النعيمات يوضح موقفه من الانتقال إلى الدوري المصري   تحذير هام الى جميع مالكي السيارات في الاردن   الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة   إغلاق جسر الملك حسين للمغادرين باتجاه الضفة

"الافتاء الاردنية" توضح بخصوص السن المعتبر لأضحية العيد من الضأن

{clean_title}
أصدرت دائرة الإفتاء الأردنية فتوى ردا على سؤال ورد للدائرة من أحد المواطنين عن السن المعتبر لصحة الأضحية من الضأن.

وكان السؤال الوارد للافتاء الأردنية "ما السن المعتبر لصحة الأضحية من الضأن؟".

جواب دائرة الافتاء، بفتوة رقم 3121، كالتالي:

"الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

اشترط السادة الشافعية لصحة الأضحية من الضأن أن تتم سنة وتدخل في الثانية، أو أن تكون قد أجذعت قبل السنة بأن أسقطت مقدم أسنانها، فيجوز التضحية بها عند ذلك، كما يقول الإمام الرملي رحمه الله: "لو أجذعت الشاة من الضأن - أي سقطت منها قبل تمام السنة - أجزأت" [نهاية المحتاج].

وأجاز السادة الحنفية أن يضحى بالضأن البالغة ستة أشهر، بشرط أن تكون عظيمة اللحم بحيث لو خلطت بما أتمت السنة اشتبهت على الناظر من بعيد، كما جاء في [الدر المختار]: "وصح الجذع ذو ستة أشهر من الضأن، إن كان بحيث لو خلط بالثنايا لا يمكن التمييز من بعد".

وفي مذهب السادة الحنابلة إذا أتمت الأضحية من الضأن ستة أشهر جاز الأضحية بها مطلقاً إذا كانت سليمة من العيوب.

يقول الإمام المرداوي الحنبلي: "لا يجزئ إلا الجذع من الضأن، وهو ما له ستة أشهر. هذا المذهب وعليه جماهير الأصحاب وقطعوا به" [الإنصاف].

واستدلوا جميعا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الْجَذَعَ يُوَفِّي مِمَّا يُوَفِّي مِنْهُ الثَّنِيُّ) رواه أبوداود. وإنما اختلفوا في تحديد سن (الجذع) الوارد في الحديث الشريف، كما سبق بيانه.

فمن احتاط بالتزام شرطي الحنفية والشافعية فذلك أولى وأفضل.

ومن ترخص بمذهب السادة الحنابلة فأضحيته مجزئة بإذن الله. والله أعلم".