آخر الأخبار
  هذا ما حدث في احدى ملاهي الرصيفة   حرب غزة وقلة السيولة يضعفان مشتريات الأردنيين من المخابز   عودة اشتداد الموجة الحارة على الأردن الثلاثاء والأربعاء   تحذيرات من الأرصاد الجوية بالأردن   الدفاع المدني : 6 أعراض للاصابة بضربة الشمس   السعودية تكشف أسباب الانقطاع المتكرر للكهرباء عن مخيم حجاج البعثة الأردنية   وائل الدحدوح يؤدي فريضة الحج نيابة عن زوجته   حقائق صادمة عن جيش الاحتلال تكشفها وزارة الدفاع "الإسرائيلية" .. تفاصيل   الدفاع المدني يخمد حريق أتى على مساحات واسعة في منطقة الصفصافة بعجلون   بيان صادر عن "وزارة الاوقاف" بخصوص حجاج اردنيين غير نظاميين كانوا مفقودين   ارتفاع عدد الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة المجالي   هذا ما ستشهده سماء المملكة السبت القادم   آخر تطورات الموجة الحارة السائدة على المملكة .. تفاصيل   رسالة من "الامن العام" للأردنيين بخصوص مواقع حظائر بيع الاضاحي   عودة التيار الكهربائي بخيام البعثة الأردنية في الحج   مفوض الأونروا: حرب صامتة تجري بالضفة الغربية   الكشف عن حالة الطقس حتى الاربعاء   التربية الاردنية تنعى موظفين توفيا خلال الحج   (كابيتال إنتليجنس) ترفع درجة التصنيف الائتماني للأردن

بالفيديو وزير التربية يفسر تراجع طلبة الأردن بالقراءة والرياضيات والعلوم

{clean_title}
فسر وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة، تراجع اداء طلبة المدارس في الأردن وفقا لتقييم PISA لعام 2022 إلى ذيل القائمة في مجالات الرياضيات والقراءة والعلوم.

وارجع الوزير محافظة تراجع نتائج طلبة الأردن إلى مستويات متدنية، إلى عوامل رئيسية، هي:

- انقطاع الطلبة عن التعليم الوجاهي لما يقارب عامين دراسيين، لاسباب اولها اضراب المعلمين ثم تلتها جائحة كورونا، فكان تغيب طلبة المدارس الاردنيين عن الدراسة الوجاهية الاطول في العالم.

- طبيعة الامتحان تقيس قدرات عليا وهذا أمر غير معتاد عليه الطالب الاردني، وتحتوي الاسئلة على أمور لا يعرفها الطالب الأردني مثل ادوات المختبر.

- فترة التعرض للمناهج المطورة لم تكن كافية لعكس اثرها على اداء الطلبة.

- طبق اختبار PISA الاخير بصورة إلكترونية لأول مرة في الأردن.

وكشف محافظة عن اتخاذ وزارة التربية والتعليم 3 إجراءات لمعالجة هذا التراجع، هي:

- تطبيق برنامج علاجي مستمر لتعويض الفاقد التعليمي لدى الطلبة.

- تشكيل فريق لدراسة نتائج طلبة الأردن في الاختبارات الدولية.

- اعطاء الاختبارات الدولية اولوية متقدمة في سياسات التعليم لتشمل مختلف المستويات التعليمية.

واوضح الوزير محافظة أن اداء جميع الدول العربية في اختبار PISA جاء دون المتوسط العام، مشيرا إلى أن الاختبار يعتمد على حصيلة نظام تعليمي كامل، ولا يعتمد على المنهاج المدرسي.

ويذكر أن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA، هو اختبار دولي يعقد كل 3 اعوام لطلبة المدارس في عمر الـ 15 عاما، ويقيم الطلبة في 3 مجالات عي الرياضيات والقراءة والعلوم، وقد انضم له الأردن في العام 2006.