آخر الأخبار
  السعودية للحجاج: احذروا!   السبت .. عدم استقرار جوي وأمطار وتحذير من السيول   عمان الأهلية تُكرّم المشاركين بفعاليات احتفالات الإفطار الخيرية الرمضانية   الخارجية تتابع حادثة مقتل مواطن أردني في فولغوغراد الروسية   ما الحد الأعلى للأجر الخاضع للضمان الاجتماعي وبدل التعطل؟   أسعار البنزين تتجه لأعلى مستوى في 6 أشهر   وزير الخارجية: لن نقبل أبداً أن يكون الأردن ساحة للصراع بين إيران و"إسرائيل"   العدوان سنخوض الانتخابات بقائمه محليه   الضريبة: تمديد تقديم البيانات المالية الأصولية لغاية 30 أيار   الأمم المتحدة تغلق ملف الاتهامات الإسرائيلية للأونروا بسبب غياب الأدلة   7 مؤبدات لمنفذة تفجير شارع الاستقلال بإسطنبول   الفايز: الدم الفلسطيني ليس رخيصا ولن يسامح فيه أي طفل فلسطيني   تحذير امني بخصوص حالة الطقس   مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة في الانتخابات النيابية   الأردن .. تحذير من السيول والانزلاق على الطرقات السبت   الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات   تعرف على الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية   تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة

تحذير من زيادة أعداد المصابين بالكوليرا في هذا البلد العربي

{clean_title}
حذّرت الأمم المتحدة أمس الأربعاء من أن عدد المصابين بالكوليرا والإسهال الحاد في الصومال منذ بداية العام بلغ حوالي 4400 مصاب، توفي منهم 54 شخصا، في ازدياد كبير مقارنة بالسنوات السابقة.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن "مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) يشعر بالقلق إزاء انتشار الكوليرا والإسهال السائل الحاد في البلاد".

دوجاريك يوضح "خطورة الوضع"

• وفق دوجاريك فإنه منذ مطلع العام "تمّ تسجيل ما يقرب من 4400 إصابة و54 حالة وفاة في نصف مناطق الصومال تقريبا. • أكثر من 60 في المئة من المتوفين هم أطفال دون سن الخامسة. • وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن هذا العدد يبلغ ثلاثة أضعاف متوسط السنوات الثلاث السابقة. • شدد دوجاريك على "الحاجة الماسّة إلى أموال إضافية لخطة عمل خاصة بالصومال تشتمل على التخزين المسبق لأدوات العلاج ورصد الحالات، وما إلى ذلك". • وضعت الأمم المتحدة "خطة عمل" للصومال مدتها 6 أشهر تشتمل على التخزين المسبق لأدوات العلاج ورصد الحالات، وما إلى ذلك، لكن تمويل هذه الخطة يتطلّب 6 ملايين دولار. • تصل قيمة خطة الاستجابة الإنسانية التي وضعتها الأمم المتحدة للصومال للعام 20024 إلى 1.6 مليار دولار، وهو مبلغ لم يتأمّن منه حتى اليوم سوى 10 في المئة فقط.

انتشار الكوليرا في العالم

- الكوليرا مرض ينتشر عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة بالبراز الذي يحتوي على بكتيريا "فيبريو كوليرا". - منذ العام 2021 يسجّل هذا المرض انتشارا حادا على مستوى العالم. - الدول تضرّرا بهذا المرض هي الصومال وجمهورية الكونغو الديموقراطية وإثيوبيا وهايتي والسودان وسوريا وزامبيا وزيمبابوي. - مكافحة المرض يعوقها عدم توفر كميات كافية من اللقاحات.