آخر الأخبار
  مفتي عُمان: الرّد الإيراني على الاحتلال جريء ويسر الخاطر حقا   السعودية : لم نشارك باعتراض الهجمات الإيرانية على إسرائيل   رئيس الوزراء: مكانة خاصة للعراق لدى الأردن   الملك يحذر من خطورة الدخول بدوامات عنف جديدة تهدد الأمن الدولي   مصادر عبرية:الجيش الإسرائيلي على وشك الانهيار   الملك في المفرق الثلاثاء .. وإلى مأدبا الأحد   الملك: ما تشهده المنطقة قد يدفع للتصعيد ويهدد أمنها واستقرارها   قرار حكومي بخصوص عطلة عيد العمال   أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان   تفاصيل حالة الطقس حتى الخميس   4 إصابات بمشاجرة في عين الباشا   وزير أردني أسبق يعلق على إسقاط الصواريخ فوق الاراضي الاردنية   بمشاركة دولية .. الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة   الحياري رئيسا للجامعة الهاشمية   فصل التيار الكهربائي غداً عن هذه المناطق - اسماء   هل يشمل العفو العام "العبث الكهربائي"؟ السعايدة يجيب ..   بايدن: هذا ما اتفقت عليه والملك عبدالله الثاني خلال الأيام المقبلة   خبير تأمينات: أعلى راتب تقاعدي في تاريخ الضمان الاجتماعي بلغ ١٩ الف دينار   الحكومة الإيرانية تصرح بخصوص علاقتها مع الأردن   الصفدي : الأردن سيسقط اي صاروخ او مقذوف قد يسبب الاذى للأردن بصرف النظر عن مصدره

"حماس" كانت مستعدة بشكل مسبق لاجتياح القطاع

{clean_title}
كشفت القناة 12 العبرية، امس الأربعاء، أن حركة حماس استعدت منذ سنوات طويلة جيدًا لإمكانية تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي لعملية برية واسعة النطاق في قطاع غزة، ولهذه الغاية طورت منظومة أنفاق لم تنجح استخبارات الاحتلال معرفة نطاقها ومدى تطورها.

وقال المراسل العسكري للقناة إن حماس استعدت بشكل مسبق لاجتياح القطاع، والمنظومة الأساسية التي أُعدت لمواجهة العملية البرية هي الأنفاق، ولقد بُنيت على نحو يمنح قوات النخبة تفوقًا على القوات الصهيونية التي تشن الحرب البرية.

وأضاف أن فوهات الأنفاق بُنيت خصيصًا من أجل استدراج القوات الاحتلال الإسرائيلية إلى الداخل، ومن ثم ضربها بإطلاق النار والعبوات الناسفة.

وعن حالة العمى الاستخباري الذي لازم جيش الاحتلال واستخباراته في ملف الأنفاق، قال إن الجيش واجه الأنفاق في الميدان مع اندلاع الحرب، ووجد أنها بُنيت الأنفاق بطريقة هندسية لم يعرفها الجيش في السابق، فقد جاء لهذه الحرب بمعلوماته القديمة عن الأنفاق، وفوجىء من التقدم الذي أحرزته حماس في مجال حفر الأنفاق وإخفائها، ولهذا لم يكن الجيش مستعدًا للأنفاق سواء من ناحية النطاق أو المعرفة أو من ناحية الحلول التكنولوجية.

يُذكر أن آلية بناء الأنفاق ليست الفشل الوحيد للجيش في هذا الجانب، بل إن حجم الأنفاق وطولها أيضًا يشكل فشلاً آخر، إذ أكد معلقٌ عسكريٌ إسرائيلي أن جيش الاحتلال اكتشف بعد إطلاق هجومه البري داخل قطاع غزة أن منظومة الأنفاق أكبر بنسبة -500%-600% من تقديراته القديمة.

وبينما تكرر إعلان الاحتلال عن اكتشاف أنفاق وتفجير أخرى، فإن كتائب القسام أكدت في المقابل أن ما يتم اكتشافه هي أنفاق خارج عن الخدمة بعد انتهاء مهمتها، مشددة أن ما يعلنه الاحتلال هي ادعاءات كاذبة لتقوية جبهته الداخلية.