آخر الأخبار
  مفتي عُمان: الرّد الإيراني على الاحتلال جريء ويسر الخاطر حقا   السعودية : لم نشارك باعتراض الهجمات الإيرانية على إسرائيل   رئيس الوزراء: مكانة خاصة للعراق لدى الأردن   الملك يحذر من خطورة الدخول بدوامات عنف جديدة تهدد الأمن الدولي   مصادر عبرية:الجيش الإسرائيلي على وشك الانهيار   الملك في المفرق الثلاثاء .. وإلى مأدبا الأحد   الملك: ما تشهده المنطقة قد يدفع للتصعيد ويهدد أمنها واستقرارها   قرار حكومي بخصوص عطلة عيد العمال   أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان   تفاصيل حالة الطقس حتى الخميس   4 إصابات بمشاجرة في عين الباشا   وزير أردني أسبق يعلق على إسقاط الصواريخ فوق الاراضي الاردنية   بمشاركة دولية .. الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة   الحياري رئيسا للجامعة الهاشمية   فصل التيار الكهربائي غداً عن هذه المناطق - اسماء   هل يشمل العفو العام "العبث الكهربائي"؟ السعايدة يجيب ..   بايدن: هذا ما اتفقت عليه والملك عبدالله الثاني خلال الأيام المقبلة   خبير تأمينات: أعلى راتب تقاعدي في تاريخ الضمان الاجتماعي بلغ ١٩ الف دينار   الحكومة الإيرانية تصرح بخصوص علاقتها مع الأردن   الصفدي : الأردن سيسقط اي صاروخ او مقذوف قد يسبب الاذى للأردن بصرف النظر عن مصدره

بالفيديو عمان الجديدة : بتكلفة تصل الى ثمانية مليارات ، وينتهي العمل بها في العام 2050

{clean_title}

جراءة نيوز - خاص

مشروع المدينة الجديدة يعود الى الواجهة من جديد ، رغم ان العمل الفعلي فيها لن يبدأ قبل عام 2025م عندما تستكمل دراسات الجدوى والمخطَّط الشُّمولي.

الاستثمار الرأسمالي في البنية التحتيَّة يقع على عاتق الخزينة العامَّة في المرحلة الأولى ويبلغ حوالي نصف مليار دولاراً .

فلسفة المدينة الجديدة تقوم على استيعاب الزِّيادة السكانيَّة في مدن عمَّان والزَّرقاء وأن تنسجم مع معايير الجيلين الرَّابع والخامس من المدن الصَّديقة للبيئة

الحكومة كشفت عن تفاصيل المدينة الجديدة التي ستقام بين عمان والزرقاء.
داخل حدود أمانة عمَّان الكُبرى، وعلى أراضٍ مملوكة بالكامل لخزينة الدَّولة، ويبعد موقعها قرابة (40) كيلو متراً عن وسط العاصمة عمَّان، و(33) كليو متراً عن مطار الملكة علياء الدَّولي، و(26) كليو متراً عن مدينة الزَّرقاء.
وتبلغ مساحتها الإجماليَّة المقدَّرة بعد الانتهاء منها قرابة (277) ألف دونم.
وتبدأ المرحلة الأولى منه عام 2025م وتنتهي عام 2033م، فيما تنتهي المرحلة الأخيرة منه عام 2050م.
وتستهدف المرحلة الأولى إقامة مدينة ذكيَّة عصريَّة، تعتمد بنسبة عالية على الطَّاقة النَّظيفة، وتستوعب قرابة (150) ألف نسمة، فيما يُقدَّر أن تستوعب مليون نسمة عند اكتمال جميع مراحلها.


المرحلة الأولى من المشروع تضم الأبنية السَّكنيَّة والسَّاحات العامَّة، بالإضافة إلى نقل وزارات ومؤسَّسات عامَّة إليها، ما عدا المؤسَّسات السياسيَّة مثل: رئاسة الوزراء والبرلمان والمجلس القضائي.
وتصل كلفة إنشائها في جميع مراحلها إلى ما يزيد على ثمانية مليار دينار، وستسهم الحكومة في إنشاء البنى التحتيَّة والخدمات الأساسيَّة فيها.


المشروع يستهدف ايضا إنشاء شبكة مواصلات عصريَّة وحديثة بين المدينة المقترحة وكلٍّ من العاصمة عمَّان ومطار الملكة علياء الدَّولي والميناء البرِّي في الماضونة ومدينة الزَّرقاء.