آخر الأخبار
  الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة   توضيح بخصوص "مناهج الأول الثانوي" الجديدة   تفاصيل مقتل شاب على يد شقيقه الثلاثيني بسبب 10 دنانير بجنوب عمان   امريكا تطالب .. ومحمود عباس يرفض! تفاصيل   لازاريني: تجري حملة ماكرة لإنهاء أنشطة الأونروا   وزير الاوقاف يدين تدنيس باحات المسجد الاقصى المبارك   الهواري في معان .. تفاصيل   وظائف شاغرة في وزارة الاتصال الحكومي (تفاصيل)   طلاب من 111 دولة على مقاعد الدراسة في الأردن   الكشف عن مصدر التشويش على (GPS) في الاردن   48 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 في السوق المحلية   موجة غبار تجتاح الأردن وتحذيرات لمرضى الجهاز التنفسي

لقب (أسطورة الطيران) يثير الغضب تجاه الأمير هاري

{clean_title}
تسبّب الإعلان عن تكريم الأمير هاري، ضمن حفل توزيع جوائز "الأساطير الحية للطيران" بدورته الـ21، موجة واسعة من الغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تساؤلات من قبل المنتقدين حول إنجازاته، التي يستحق عنها هذا التكريم.

وفي الحدث الذي تنظمه "أكاديمية كيدي هوك للطيران" في مدينة بيفرلي هيلز، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، غداً الجمعة، سيكرّم الأمير هاري (39 عاماً) كجندي مخضرم وطيار في سلاح الجو البريطاني لعدة أعوام، لاسيما مشاركته في حرب أفغانستان، في ظل سيطرة حركة طالبان على البلد، وفقاً لبيان نشره الموقع الإلكتروني للحفل الذي سيقدمه الممثل الأمريكي جون ترافولتا هذا العام.

تبرير سبب التكريم

أرجع المنظمون سبب تكريم الأمر هاري إلى جهوده في الدفاع عن البيئة والصحة العقلية، من خلال تعاونه مع العديد من الجمعيات الإنسانية والخيرية، وحتى البيئية والرياضية عبر جمعيته "آرشويل".

وعن سبب إدراجه في قائمة المكرمين، شرح البيان الرسمي للحدث: "أكمل الدوق جولتين في أفغانستان كمراقب جوي أمامي وطيار مروحية من طراز أباتشي، بعد أن قام بمهام تدريبية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا، وخدم لمدة 10 سنوات في الجيش، وترقى إلى رتبة نقيب".

من جهتها، قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "لا شك أنه سيتم أيضاً الاحتفال بعمل هاري في إنشاء مؤسسة Invictus Games Foundation، خلال الحدث، لكن ليس من الواضح ما إذا كان سيحضر الحفل مع زوجته".

ردود فعل غاضبة

وبحسب الصحيفة، أثار التكريم ردود الفعل مستهجنة لإدراج اسمه ضمن قائمة أصحاب الإنجازات، مثل بطل أبولو 11 باز ألدرين (وهو ثاني رجل يمشي على سطح القمر)، وطيار البحرية الأمريكية فريد جورج، وحامل الرقم القياسي العالمي السابق للسرعة ستيف هينتون.

ووصف البعض التكريم بـ"مزحة"، واعتبروا أن إنجازات هاري قليلة في عالم الطيران، وطالبوا بالكشف عن الأسباب الحقيقية لاختياره. بالمقابل، اعتبر آخرون أن هذا التكريم يستحقه رائد الفضاء تشارلز ديوك، الذي كان أصغر شخص يمشي على سطح القمر بعمر الـ39، عام 1972، أو أقلّه أن يحصل كل طيّار عسكري آخر على نفس الجائزة بناءً لإنجازاته.

هدف التكريم

يعود إنشاء "أكاديمية كيدي هوك للطيران" لحفل توزيع جوائز "الأساطير الحية للطيران" إلى عام 2003، بهدف تكريم الأشخاص الذين قدموا مساهمات كبيرة في مجال الطيران والفضاء.

وفي كل عام يتم تسجيل الأشخاص الذين ما زالوا على قيد الحياة في القائمة، من أجل تكريمهم، على أن يتم الاختيار والتفضيل وفقاً للإنجازات، ليُضافوا إلى جانب الأوائل الذين ماتوا أمثال رائد الفضاء نيل أرمسترونغ.