آخر الأخبار
  السعود يشكر امين عمان الشواربة على جهوده بتطوير مدينة عمان وخاصة تنظيم حي الطفايلة   أساتذة من جامعة فيينا الطبية يحاضرون في عمان الأهلية   هل أسواق اللحوم في المملكة محتكرة من تاجر واحد؟ الحكومة تجيب وتوضح ..   الخارجية عن فيديو أردني فاقد الذاكرة في اليمن: ليس أردنيًا   الحكومة: السَلطة رفاهية والخيار ليس أساسيا   خبيرة أفاعي أردنية: "الحنيش أسود بس قلبه أبيض"   العموش يتفقد سير العمل في مشروع إنشاء مدرسة الكمشة الأساسية المختلطة.   القوات المسلحة: تنفيذ 8 إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة / صور   هل سترتفع أسعار الخبز في الاردن؟ الحكومة تحسم ..   هذا ما حدث صباح اليوم في أحد شوارع الجبل الابيض   هل سيعود السوريين في الأردن لبلادهم؟ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تتحدث ..   الخصاونة : راض عن اشتباك حكومتي مع الشارع ولا أهتم بحملة المواقف   87 مليون رسالة قصيرة العام الماضي بالأردن   هذا هو ترتيب الدول العربية التي تعاني من "السمنة" .. والاردن بالمرتبة الثامنة   3550 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل الاثنين   ارتفاع ملحوظ على أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء   مستشفى الجامعة الاردنية عن دوام رمضان: من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر   "عمدة عمان" يتحدث بخصوص البسطات في شوارع العاصمة   درجات الحرارة في المملكة اليوم تقفز لتكون أعلى من المعدل   الأعلى سعراً منذ بداية العام.. كم بلغ سعر الليرة الذهب في الأردن ؟

ما الدول الأكثر جذباً للمواهب في العالم؟

{clean_title}
تصدرت سويسرا من جديد التصنيف العالمي للدول الأكثر جذباً للمواهب في العالم خلال 2023، وسط احتفاظها بهذا المركز طوال 10 سنوات.

ووفقاً لمؤشر تنافسية المواهب العالمي في 2023، والصادر عن مدرسة إدارة الأعمال INSEAD، نجحت سويسرا في التمسك بالمركز الأول عبر الاستفادة من المستويات المرتفعة للحماية الاجتماعية وجودة بيئتها الطبيعية.

وبالمثل، نجحت سنغافورة أيضاً في الاحتفاظ بالمركز الثاني، بدعم من القوى العاملة ذات التعليم العالي، والاقتصاد المبتكر.

فيما نجحت أميركا في الصعود مركزاً واحداً نحو المرتبة الثالثة.

ويقيس المؤشر الذي يصدر بصفة سنوية الوضع في 134 دولة فيما يتعلق بتنمية والاحتفاظ بمواهبها.

وظلت الدول العشر ثابتة على مدار العقد الماضي.

ووفقاً للتقرير، كان هناك رابطاً ثابتاً بين ثروة الدولة وتنافسية المواهب على مدار العقد الماضي، إذ واصلت الاقتصادات الأكثر ثراءً التفوق على نظيرتها الفقيرة.

ومن المتوقع أن تصبح المنافسة على المواهب أكثر شراسة خلال العقد المقبل، مع استمرار عدم اليقين والتوترات الدولية على مستوى التجارة والاستثمار والسياسة.

أين تواجدت الصين والهند بالترتيب؟
حلت الصين بالمركز الـ40 في المؤشر، وهو ما يعد تطوراً إيجابياً بعدما كانت بالمركز الـ47.

أما الهند التي تشير التقديرات إلى أنها ستصبح الدولة صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في العالم بحلول 2030، فجاءت بالمركز الـ103.

وأرجعت INSEAD ذلك إلى الانخفاض في معنوية الأعمال، مما قوض قدرتها على جذب مواهب جديدة من الخارج والداخل.

وتاليا ترتيب الدول الأكثر جذباً للمواهب:

1- سويسرا

2- سنغافورة

3- أميركا

4- الدنمارك

5- هولندا

6- فنلندا

7- النرويج

8- أستراليا

9- السويد

10- بريطانيا