آخر الأخبار
  هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل   غرف الصناعة تطالب باشتراط إسقاط الحق الشخصي للعفو عن مُصدري الشيكات   مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب   بيان من الجمعية الفلكية الأردنية حول رؤية هلال عيد الفطر   بنك الإسكان يواصل دعمه لبرامج تكية أم علي بمشاركة واسعة من موظفيه في أنشطة شهر رمضان

مطعوم جديد للأطفال في الأردن

{clean_title}
كشف مدير إدارة المطاعيم في وزارة الصحة الدكتور نزار مسودة، عن إدخال مطعوم المكورات الرئوية ضمن جدول المطاعيم في الربع الأول من العام المقبل 2024.

وأوضح مسودة، أن المطعوم سيعطى على 3 جرعات للأطفال ضمن عامهم الأول.

وبين أن مطعوم المكورات الرئوية فعالا في الوقاية من الأمراض الناتجة عن الإصابة ببكتيريا المكورات العنقودية الرئوية، والتي قد تسبب مجموعة من الأمراض كالالتهاب الرئوي، وعدوى مجرى الدم والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى وغيرها.

وأضاف أن هناك أكثر من 90 سلالة لهذا النوع من البكتيريا، ولكن لحسن الحظ اللقاح سيتمكن من التصدي للسلالات الأكثر خطورة.

وأكد أن أهمية المطعوم تكمن في التقليل من حاجة المريض لدخول المستشفى بهدف تلقي العلاج ،والحد من المضاعفات التي قد تترتب على المعاناة منها خصوصا فئة الأطفال دون العامين والتي تُعد أكثر عرضة لخطر الإصابة بها ومضاعفاتها.

ولفت إلى أن الدراسات تؤكد أنهُ يقي ما لا يقل عن 8 من كل 10 أطفال من عدوى المكورات الرئوية الخطِرة.

وأضاف مسودة، أن للمطعوم أثرا إيجابيا في تخفيض كلف العلاج والإقامة والتقليل من مقاومة المضادات الحيوية، كما يعمل المطعوم على تقليل انتشار العدوى.

وفيما يتعلق بماهية المكورات العنقودية الرئوية، أوضح مسودة أنها أحد أنواع البكتيريا ،التي تظهر تحت الميكروسكوب على شكل كُرات وتأخذ شكل عُنقُد، وارتبط اسمُها بالرّئوية لأنها من أكثر مسببات الالتهاب الرئوي ، مشيرا إلى أنها قد تسبب التهابات أخرى مثل التهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية البكتيري والتهاب غشاء السحايا البكتيري وغيرها .