آخر الأخبار
  انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   ما قصة تغيير التوقيت عبر هواتف الأردنيين الذكية   أجواء دافئة بالصباح وعدم استقرار جوي بالمساء   هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل

كيف أصبحت ابنة عامل منجم فحم أميرة السويد؟

{clean_title}
كيف تحولت الأميرة ليليان من ابنة رجل فقير يعمل في المناجم إلى أميرة تنتمي إلى العائلة المالكة في السويد؟

ولدت ليليان في 30 أغسطس (آب) 1915، وكان والدها ويليام ديفيز عامل منجم ووالدتها غلاديس بائعة في أحد المتاجر. وأمضت ليليان طفولتها وترعرعت في منزل في حي فقير بمدينة سوانسي.

التقت ليليان بالأمير السويدي بيرتل في حفل كوكتيل بلندن في 1943، وعلى الرغم من أنهما وقعا في الحب بجنون، إلا أنه لم يُسمح لهما بالزواج لمدة 33 عاماً، لأن ليليان، ابنة عامل منجم، وكانت تعتبر من عامة الشعب وسبق لها أن تزوجت من قبل.

عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها، انتقلت ليليان إلى لندن للعمل كعارضة أزياء وممثلة قبل بدء الحرب العالمية الثانية، ولعبت عدداً من الأدوار السينمائية الصغيرة، وهكذا التقت بزوجها الأول، الممثل الإسكتلندي إيان كريج، الذي تزوجته في ذروة الحرب في عام 1940، لكن بعد وقت قصير من زواجهما تم استدعاؤه إلى الجيش.

قبل أن تبلغ 28 عاماً، تغير مسار حياتها، ففي 1943 كانت ليليان تستضيف حفل كوكتيل للاحتفال بعيد ميلادها، حيث حضر الحفل الابن الثالث لملك السويد، الأمير بيرتل، ووقعا في حب بعضهما.

وعندما عاد زوجها من الخدمة في 1945، كشف بأنه أحب امرأة إيطالية، وينوي الزواج منها لذا انفصل الزوجان ودياً.

وبعد ذلك بوقت قصير، عادت ليليان إلى السويد لتلتقي بحبها الحقيقي، الأمير بيرتيل. وعلى الرغم من الحب المتبادل لم يُسمح لهما بالزواج لأكثر من ثلاثة عقود، حتى 1976 عندما كانت ليليان تبلغ من العمر 61 عاماً والأمير بيرتيل 64 عاماً.

كان شقيق بيرتيل الأكبر الثاني، سيجفارد برنادوت، تخلى بالفعل عن خلافته للعرش بعد أن طلق زوجته الأولى وتزوج من عامة الشعب، وأصبحت احتمالية أن يصبح بيرتيل ملكاً للسويد أمراً واقعياً للغاية وقيل له إن الزواج من امرأة كانت من عامة الشعب ومطلقة سيؤدي إلى تنازله عن حقه في العرش.

رفض والده الملك جوستاف السادس مباركة زواجه من ليليان، خوفاً من أن يعرّض مستقبل الملكية السويدية للخطر، لذا انتقلت ليليان وبيرتيل إلى سانت ماكسيم في جنوب فرنسا، ولم يعودا إلى السويد حتى 1957.

وعلى مدى السنوات الـ 33 التالية، عاشت ليليان بعيداً عن الأضواء الملكية وكان عدد قليل جداً من الناس يعرفون بوجودها، فقد أبرمت العائلة المالكة السويدية صفقة مع الصحافة لضمان عدم ذكر اسمها، ولم يُسمح أبداً لليليان بمرافقة الأمير بيرتيل في أي مهام رسمية على الرغم من أنه لم يصبح ملكاً.

توفي والد بيرتيل الملك غوستاف السادس أدولف عام 1973 وتولى شقيقه الأكبر كارل السادس عشر غوستاف العرش. وفي عام 1976 حدث تحول مفاجئ في الأحداث، فقد قرر الملك كارل بنفسه الزواج من امرأة من عامة الشعب هي سيلفيا سومرلات، وهذا ما أفسح المجال لليليان وبيرتيل ليصبحا زوجين رسمياً في ديسمبر (كانون الثاني) 1976.

أصبحت الأميرة ليليان عضواً نشطاً للغاية ومحبوباً جداً في العائلة المالكة السويدية، حتى بعد وفاة زوجها في عام 1997 عن عمر يناهز 84 عاماً.

عاشت الأميرة ليليان 16 عاماً دون زوجها، واستمرت في واجباتها الملكية حتى 2010، قبل أن تصاب بمرض ألزهايمر، وتوفيت في 2013، وأقيمت لها جنازة رسمية مهيبة، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.