آخر الأخبار
  فاجعة تصيب عائلة أردنية أخر أيام عيد الفطر - تفاصيل   مشروعان جديدان لإصلاح الطريق الصحراوي   الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية: ثورة حقيقية   عمان الأهلية تتميز في تصنيف كيو أس العالمي للحقول العلمية ... صور   الدفاع المدني الأردني يتعامل مع 1215 حالة إسعافية.. تعرفوا على زمن الاستجابة   تعرف على أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي السبت   استراتيجية وطنية لتحويل الأردن لدولة تعدين عام 2033   قرار وزارة التربية بشأن دوام طلبة المدارس الحكومية والخاصة يدخل حيز التنفيذ غدا   ليرة الذهب تسجل أرقاماً تاريخية جديدة في الأردن   صناعة وتجارة الكرك تضبط 15 مخالفة أثناء العيد   الخيرية الهاشمية: 25 كيلوغرام طحين لكل عائلة في قطاع غزة   الذهب يواصل الارتفاع في السوق المحلي   طقس لطيف الحرارة في اغلب مناطق المملكة   إيران تحذر أميركا: ابقوا بعيدا او سنهاجم قواتكم في المنطقة   واشنطن تحرك سفنا وطائرات إلى الشرق الأوسط تحسبا لهجوم إيراني   صحف عالمية: إسرائيل تواجه هزيمة إستراتيجية كبرى وأهداف حربها لن تتحقق   بيان صارد عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي   إسماعيل هنية يبعث برسالة إلى الأمة جمعاء .. تفاصيل   ارتفاع طفيف في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة   انخفاض تدريجي لأسعار اللحوم في الأردن

حرب الاقوال ليست ندا لحرب الافعال

{clean_title}
جراءة نيوز -  بقلم: د. رلى الحروب 

رد فعل الحكومة الاردنية تجاه تصريحات وتصرفات وزير المالية الاسرا_ئيلي وحكومته اليمينية منذ تشكيلها الى اليوم لا يرقى الى الحد الادنى المطلوب من الفعل الرادع ويعكس اما ضعفا شديدا في توظيف الاوراق التي يملكها الاردن واما عجزا في ادراك خطورة ما يقوم به هذا اليمين المتطرف وما هو قادر على القيام به بعد ان بات اليوم في حيز الفعل السلطوي ضمن نظام عالمي تتهاوى قواه الكبرى بسرعة بعدما أوهنتها احداث شتى اخرها ونقطة الفصل فيها الحرب الروسية على اوكرانيا وتداعياتها الاقتصادية والسياسبة والامنية المخيفة.
اقتحام الاقصى ومجازر جنين ونابلس والتهديد بمسح حوارة من الوجود ونشر خارطة اسرائيل العقدية التي تعتبر الضفتين ارضا لها ومن على منبر رسمي في باريس، وانكار وجود شعب فلسطيني او ارض اردنية ذات سيادة والتوسع في الاستيطان وهدم بيوت الفلسطينيين وتهجيرهم ليست الا جزءا صغيرا من قادم اكبر وأخطر.
ماذا أعددنا للمواجهة؟ وكيف سنخوض حربنا المقبلة وجبهتنا الداخلية في اسوأ حالاتها من انعدام الثقة بين الشعب والمؤسسات، واقتصادنا يترنح، ومواطننا مسحوق معدم مديون فاقد للامل، ومؤسساتنا مشلولة، وقياداتنا تختبئ؟
الكرامة ليست انشودة نرتلها دونما تبصر، الكرامة فعل دائم متواصل، ونحن اليوم وفي ذكراها أحوج ما نكون الى استلهامها فعلا لتحديد مسار مختلف لطريقنا الذي يراد لنا ان نمشي فيه الى حتفنا.
الكرامة فعل، والسيادة فعل، والدولة فعل، والاعتداء على الكرامة والسيادة والدولة افعال، والافعال تواجه بالافعال لا بالاقوال.
"واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم." صدق الله العظيم.