آخر الأخبار
  “التعليم العالي”: لا واسطة ولا محسوبيات في تنفيذ القبول الموحد   وفاة شقيقة رئيس الحكومة اللبنانية في الأردن   توضيح اردني حول دواء باكستاني يسبب العمى   تعرف على حالة الطقس مطلع الشهر القادم   رسمياً .. هذا هو عدد سكان الاردن   اتفاقية نوعية والتزام بدعم الأعمال وتمكين الشباب… جوهر جولة أورنج الأردن في العقبة   هام لطلبة وموظفي الجامعة الهاشمية   مديرية الأمن العام تكرم النزلاء من حفظة القرآن والناجحين في الثانوية   قرارات مهمة لمجلس الوزراء .. تفاصيل   بتوجيهات ملكية تسيير طائرة اغاثية جديدة إلى ليبيا .. ما الذي تحتويه؟   بضائع ممنوعة ومخلة بالآداب كانت بطريقها لدخول الاردن .. والسلطات تتدخل / صورة   بشرى سارة .. تأجيل أقساط قروض هذه الفئة لنهاية العام   فرض عقوبات مالية كبيرة على الاندية .. تفاصيل   ولي العهد يحضر "قمة الأردن الأولى للأمن السيبراني"   الكفالة الإلزامية للمركبات شرطا لتخليصها اعتبارا من تشرين أول   سرقة أكثر من 10 الاف دولار من "سائح امريكي" .. والبحث الجنائي بالمرصاد   الكشف عن عدد السجائر الإلكترونية وتبعاتها المسموح إدخالها عبر المطار   الاردن: ضرب جاره بـ "سيخ حديد" على رأسه وساقيه .. وهذا ما حكمت به المحكمة   الملك : لا يمكننا تحمل تبعات الأزمة السورية   الملك في دارة الوريكات ويلتقي شخصيات ووجهاء عشائر (أسماء)

اذا أفلس البنك الذي تتعامل معهُ.. ماذا تفعل؟

{clean_title}
نشر موقع "بنك ريت" الأمريكي تقريرًا تحدث فيه عن الإجراءات التي يمكن أن تُتخذ عندما ينهار البنك الذي تتعامل معه.

وقال الموقع، إنه عندما يفشل البنك، فقد يقلق أصحاب الحسابات بشأن ما سيحدث لودائعهم بالإضافة إلى معلومات حساباتهم وكيف يمكنهم المضي قدمًا. وبشكل عام، تعد البنوك مؤمنة من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية التي تغطي ما يصل إلى 250 ألف دولار لكل صاحب حساب.

ما هو تأمين شركة تأمين الودائع الفيدرالية؟

ذكر الموقع أن العديد من البنوك انهارت خلال فترة الكساد الكبير، حيث حدثت 4 آلاف عملية إغلاق بنك في سنة 1933 وحده. ولاستعادة الثقة في النظام المصرفي؛ أصدر الكونغرس قانون البنوك، الذي أنشأ شركة تأمين الودائع الفيدرالية ليغطي أموال أصحاب الحسابات إذا فشلت بنوكهم.

حدود تأمين شركة تأمين الودائع الفيدرالية

وأفاد الموقع بأن تأمين شركة تأمين الودائع الفيدرالية يضمن مبلغ 250 ألف دولار لكل مودع في كل مؤسسة مؤمنة من قبلها في أي من هذه الفئات: الحسابات الجارية وحسابات التوفير وحسابات سوق المال وشهادات الإيداع. ولا يحمي التأمين الأموال الموجودة في الأسهم أو السندات أو الصناديق المشتركة أو بوالص التأمين على الحياة أو المعاشات أو الأوراق المالية.

وتؤمّن شركة تأمين الودائع الفيدرالية فئات ملكية الحساب المختلفة بشكل منفصل، وهذا يعني أنه إذا كان لديك حساب جار واحد مملوك لوحدك في البنك ذاته، فسيؤمّن كل حساب من هذه الحسابات حتى 250 ألف دولار.

حسابات فردية

وأوضح الموقع أنه إذا كان لديك ثلاثة حسابات مفتوحة في البنك الذي تتعامل معه مع 150 ألف دولار في حساب التوفير الخاص بك، و25 ألف دولار في حسابك الجاري و75 ألف دولار في شهادة إيداع، تندرج جميع هذه الحسابات ضمن تغطية تأمين شركة تأمين الودائع الفيدرالية.

وإذا كان لديك أكثر من 250 ألف دولار، فيمكنك استكشاف خيارات أخرى لضمان تغطيتها من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية. على سبيل المثال، يمكنك الاحتفاظ بمبلغ 250 ألف دولار في أحد البنوك وإيداع أموال إضافية في البنوك الأخرى التي هي أيضًا أعضاء في شركة تأمين الودائع الفيدرالية. يمكنك فتح حساب خاص بترتيبات التقاعد الفردية أو حساب ثقة قابل للإلغاء، واللذان يتم تغطيتهما شركة تأمين الودائع الفيدرالية.

الحسابات المشتركة

وأشار الموقع إلى أنه إذا كان لديك حساب مشترك مع شريكك في البنك ذاته، يمكنك التمتع بمزيد من الحماية من شركة تأمين الودائع الفيدرالية؛ حيث تخصص شركة تأمين الودائع الفيدرالية لكل شخص 50 في المائة في الحساب المشترك.

وفي المقابل؛ إذا كان لكل منهم حساب فردي بأسمائهم الخاصة، فإن كل حساب من هذه الحسابات يتمتع بحماية أخرى بقيمة 250 ألف دولار. لذلك، ينبغي على الشريكين تحويل بعض هذه الأموال إلى حساب واحد للحفاظ عليها آمنة.

كيف تعرف ما إذا كان البنك الذي تتعامل معه قد فشل؟

وأكد الموقع أنه على الرغم من أنه في حالات الانهيار لا ترسل البنوك تحذيرات، إلا أن شركة تأمين الودائع الفيدرالية تعمل خلف الكواليس من أجل إيجاد بنك مشتر. وعادة؛ يتولى بنك آخر بميزانية عمومية أفضل السيطرة على فروع البنك المنهار والودائع.

ونقل الموقع عن لاجوان ويليامز يونج، المتحدث باسم شركة تأمين الودائع الفيدرالي، قوله: "تُخطر شركة تأمين الودائع الفيدرالية كل مودع كتابيًا باستخدام عنوان المودع المسجل لدى البنك"، ويضيف "يتم إرسال هذا الإشعار بالبريد فور إغلاق البنك، كما يتم إبلاغ الجمهور من خلال وسائل الإعلام الإخبارية والإشعارات المنشورة في البنك".

وتابع الموقع مبينًا أنه إذا تلقيت مكالمة هاتفية من شخص يدعي أنه من شركة تأمين الودائع الفيدرالية، فقم بإنهاء المكالمة، حيث يقول ويليامز يونغ إن شركة تأمين الودائع الفيدرالية لا تتصل أبدًا بالمودعين عبر الهاتف. ومع ذلك، يمكنك الاتصال بشركة تأمين الودائع الفيدرالية لطرح الأسئلة.

كيف تستعيد أموالك في حالة فشل البنك؟

ونوه الموقع إلى أنه في معظم حالات فشل البنوك، لا يتعين عليك فعل أي شيء لاسترداد أموالك؛ حيث يمكنك استخدام حسابك كما فعلت سابقًا، ولكنه سيكون في بنك جديد، وإذا كان لديك ودائع مباشرة تم توجيهها إلى حسابك، فستقوم شركة تأمين الودائع الفيدرالية بإعادة توجيهها إلى البنك المشتري الجديد. ويمكنك الاستمرار في استخدام الشيكات الحالية الخاصة بك لفترة قصيرة من الوقت، ولكن سيتصل بك البنك المودع للحصول على معلومات حول الشيكات الجديدة.

وحسب ويليامز يونج: "إذا كانت شركة تأمين الودائع الفيدرالية غير قادرة على العثور على مستحوذ للبنك المفلس، ستتولى تأمين وديعة وسيتم الدفع لك مباشرة عن طريق شيك من قبل الشركة، ووفقًا للمبلغ الإجمالي للإيداعات المؤمنة لديك. وستعمل الشركة على سداد المودعين في أقرب وقت ممكن، عادة في غضون يومين من حالة الانهيار".

ماذا يحدث للشيكات والمدفوعات التلقائية؟

وأوضح الموقع أن هناك نتيجتين محتملتين لما يحدث للشيكات المعلقة وطلبات الدفع عندما يفشل البنك الذي تتعامل معه؛ فإذا تم الاستحواذ على البنك المنهار من قبل بنك آخر، فمن المرجح أن المكاتب ستُفتح بعد فترة وجيزة بموجب ملكية جديدة وستتم معالجة الشيكات والمدفوعات دون انقطاع، طالما أن الأموال المستخدمة للدفع مغطاة بالكامل من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية.

في الختام، أشار الموقع إلى أنه إذا كان لديك ودائع في بنك فاشل، فإن ما يحدث لأموالك يعتمد على ما إذا كانت مؤمنة بالكامل وما إذا كانت المؤسسة الفاشلة قد استحوذ عليها بنك آخر. وبشكل عام؛ يمكنك أن تتوقع أن ما يصل إلى 250 ألف دولار ستبقى آمنة في كل فئة من فئات ملكية الحساب، وسيتم الحصول على الأموال من قبل بنك جديد أو سدادها لك من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية عن طريق الشيك.