آخر الأخبار
  عبيدات: أنظمة الذكاء الاصطناعي تستبيح حقوقنا   ندوة علمية لكلية طب الأسنان في عمان الاهلية حول اضطرابات النوم والآلام الفموية الوجهية والصدغية   محافظ العاصمة يفرج عن ١٥ شخص من موقوفي الرابية   تنويه هام بشأن العفو العام في الاردن   انخفاض أسعار كيلو الخيار والبندورة والبطاطا   300 يوم عمل .. انطلاق العمل بمشروع إعادة تأهيل طريق الحزام الدائري   علان: هكذا بلغ سعر ليرة الذهب في الاردن مع التطورات السياسية بالمنطقة   وزارة التنمية تضبط متسولا يمتلك سيارتين حديثتين ودخلا مرتفعا في الزرقاء   الأرصاد: طقس دافئ في معظم مناطق المملكة وحار نسبيًا في الاغوار والعقبة حتى الثلاثاء   مجددا .. أسعار الذهب تسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن   يديعوت أحرونوت: السنوار يريد الاتفاق بشروطه .. والموساد يقود حملة "حماس لا تريد صفقة"   هآرتس تكشف بناء بؤرتين استيطانيتين في غزة   إيران: الطائرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية أو بشرية في أصفهان   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   "الأردنية" .. تفتح باب الترشح لعضوية إتحاد الطلبة   الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي   الذهب يواصل الصعود عالميًا   أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين   الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير

أبرز فوائد البندق الصحية.. خارقة جداً

{clean_title}
فوائد البندق الصحية لا تقدر بثمن، ولعل هذا الأمر ليس بغريب كونه يعتبر من عائلة المكسرات التي تملك منافع لا حصر لها على صحة النساء خصوصاً. إليك فوائد البندق الصحية في الآتي:

 

يحتوي البندق على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والغذائية، كما يتميز بخصائص طبية كذلك. فقد يعالج البندق ارتفاع مستوى الكولسترول ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه مصدر جيد للبروتينات والعناصر المعدنية والفيتامينات. ويمكن أن يكون البندق مفيداً في منع وعلاج السرطان.

 

البندق مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة

الدهون الأحادية غير المشبعة التي توجد في البندق هي الأحماض الدهنية الأوميغا- 9 التي توجد أيضاً في زيت الزيتون. ومثل جميع الأحماض الدهنية الأوميغا- 3 الموجودة في الأسماك، فإنَّ لها تأثيراً مفيداً على الكولسترول. فعندما يتراكم الكولسترول في الدم فإنه يتأكسد بواسطة الجذور الحرّة، وينتهي بأن يشكل اللويحات التي يمكن أن تعيق الدورة الدموية وتسبب بالنتيجة أمراض القلب. ومضادات الأكسدة التي يحتويها البندق تحدُّ من هذه العملية بتقليل تكوين هذه اللويحات.

 

البندق غني بالألياف

بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أوميغا- 9 ومضادات الأكسدة، يحتوي البندق أيضاً على الألياف التي تكون ما نسبته من 9 – 10 في المائة من كتلته. واستنتج عدد مهم من الدراسات أنَّ الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف قد تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون وتعزز الشعور بالشبع، وبالتالي تقلل الشهية لتناول الأطعمة.

البندق يحفّز عملية الشفاء كما أن البندق غني كذلك بالأرجينين وهو حمض أميني يلعب عدة أدوار في جسم الإنسان بما في ذلك تسريع التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الأرجينين موسّع للأوعية الدموية يريح ويوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يخفض ضغط الدم الشرياني.

الدراسات والأبحاث الحديثة حول البندق في عام 2011 وفي دراسة موسعة وشاملة حول البندق في جامعة ولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية قام العلماء في المختبر بتحليل آثار مستخلص البندق على الخلايا السرطانية للقولون البشري. وأثبتت الدراسة أنَّ البندق المسحوق كان له تأثير قوي لمنع انتشار الخلايا، أي بعبارة أخرى فإنه يقمع تكاثر الخلايا السرطانية.

وفي العام 2004 درس الباحثون في جامعة إسطنبول في تركيا تأثير البندق على الأرانب التي تمّت تغذيتها بالأطعمة المحملة بالكولسترول. وأثبت فريق الدراسة أنَّ البندق تسبب في إبطاء تكوين اللويحات، وأنّ محتواه من الأحماض الدهنية غير المشبعة عمل على تحسين صفات دهون الدم في الأرانب: أي بعبارة أخرى تحسين نسب الدهون الجيدة مقابل الدهون السيئة في الدم. وقد أسفرت دراسة أجراها الباحثون في جامعة أوتاغو في نيوزلندا في العام 2011 على البشر إلى النتائج ذاتها. فقد استنتج الباحثون أن "إضافة البندق إلى النظام الغذائي العادي قد يكون طريقة مناسبة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

البندق في مطبخك للاستفادة من جميع فوائد البندق يمكنك أكله إما مطهواً أو نيئاً أو محمصاً. وقد أثبت عدد من الدراسات أن تحميص البندق لا يفقده الأحماض الدهنية الجيدة الأوميغا- 9 أو مضادات الأكسدة التي يحتويها. ومن ناحية أخرى تأكدي من عدم إزالة القشرة الرقيقة التي تغلفه كالمنديل الورقي؛ لأنها تحتوي على تركيز عالٍ جداً من مضادات الأكسدة.

هل يزيد تناول البندق من الوزن ويسبب الحساسية؟ من شأن استهلاك البندق بكثرة أن يزيد من وزنك لأنَّ ما نسبته من 50 إلى 70 في المائة من هذه المكسرات تتكوّن من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة: كل 30 كيلو جول من البندق تعادل 8 سعرات حرارية. وإذا كنت تسعين إلى التخفيف من وزنك فلا ننصحك بأكل البندق. وأخيراً وقبل أخذ البندق لعمل الحلوى أو حليب المكسرات لا تنسي أنَّ الكثير من الناس قد يعانون من الحساسية ضد المكسرات، والبندق قد يكون سبباً مباشراً لإثارة الحساسية.