آخر الأخبار
  تعرف على عدد الساعات التي سيصومها الأردنيين في شهر رمضان المبارك   بنك الإسكان يطلق حملة "حوّل راتبك وبنك الإسكان بيكافئك"   "الخدمات النيابية" تناقش موضوع تطبيقات النقل غير مرخصة   الحكومة تدعو القطاع الخاص لتقديم خدمات تفعيل الهوية الرقمية   أسعار الذهب في الأردن الأحد   الأرصاد: المملكة تتأثر بكتلة هوائية باردة اليوم الأحد وأمطار في الشمال و الوسط   بمناسبة يوم مدينة عمان .. اضاءة مبنى امانة عمان بألوان العلم الأردني   الأردن يعلق على مشاركة الولايات المتحدة بالإنزال الجوي الأردني   هذا ما أسقطته الطائرات الأمريكية فوق غزة خلال الإنزال الجوي   "زعيم المعارضة": في هذه الحالة ستكون اسرائيل خانت معارضيها   5 انزالات جوية أردنية أمريكية مشتركة على قطاع غزة   البوتاس العربية" تموّل إنشاء مركز صحي غور المزرعة الشامل بالشراكة مع جمعية البنوك الأردنية   40-20 قرشاً سعر كيلو البطاطا بالسوق المركزي   الأردن: مستويات غير مسبوقة لنسبة تغطية الصادرات الصناعية لإجمالي المستوردات   وزارة العدل: 14 ألف جلسة محاكمة عن بعد في الأردن الشهر الماضي   تخفيفاً على المواطنيين وبمناسبة شهر رمضان الكريم .. قرار صادر عن "بلدية السلط"   تفاصيل حالة الطقس غداً الاحد   العيسوي يلتقي وفدا من متقاعدي سلاح الجو الملكي   "طقس العرب" يكشف عن سبب عدم تساقط الثلوج حتى الان في المملكة   اعلان هام من امانة عمان بشأن تجديد رخص المهن والإعلانات

أبرز فوائد البندق الصحية.. خارقة جداً

{clean_title}
فوائد البندق الصحية لا تقدر بثمن، ولعل هذا الأمر ليس بغريب كونه يعتبر من عائلة المكسرات التي تملك منافع لا حصر لها على صحة النساء خصوصاً. إليك فوائد البندق الصحية في الآتي:

 

يحتوي البندق على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والغذائية، كما يتميز بخصائص طبية كذلك. فقد يعالج البندق ارتفاع مستوى الكولسترول ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه مصدر جيد للبروتينات والعناصر المعدنية والفيتامينات. ويمكن أن يكون البندق مفيداً في منع وعلاج السرطان.

 

البندق مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة

الدهون الأحادية غير المشبعة التي توجد في البندق هي الأحماض الدهنية الأوميغا- 9 التي توجد أيضاً في زيت الزيتون. ومثل جميع الأحماض الدهنية الأوميغا- 3 الموجودة في الأسماك، فإنَّ لها تأثيراً مفيداً على الكولسترول. فعندما يتراكم الكولسترول في الدم فإنه يتأكسد بواسطة الجذور الحرّة، وينتهي بأن يشكل اللويحات التي يمكن أن تعيق الدورة الدموية وتسبب بالنتيجة أمراض القلب. ومضادات الأكسدة التي يحتويها البندق تحدُّ من هذه العملية بتقليل تكوين هذه اللويحات.

 

البندق غني بالألياف

بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أوميغا- 9 ومضادات الأكسدة، يحتوي البندق أيضاً على الألياف التي تكون ما نسبته من 9 – 10 في المائة من كتلته. واستنتج عدد مهم من الدراسات أنَّ الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف قد تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون وتعزز الشعور بالشبع، وبالتالي تقلل الشهية لتناول الأطعمة.

البندق يحفّز عملية الشفاء كما أن البندق غني كذلك بالأرجينين وهو حمض أميني يلعب عدة أدوار في جسم الإنسان بما في ذلك تسريع التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الأرجينين موسّع للأوعية الدموية يريح ويوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يخفض ضغط الدم الشرياني.

الدراسات والأبحاث الحديثة حول البندق في عام 2011 وفي دراسة موسعة وشاملة حول البندق في جامعة ولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية قام العلماء في المختبر بتحليل آثار مستخلص البندق على الخلايا السرطانية للقولون البشري. وأثبتت الدراسة أنَّ البندق المسحوق كان له تأثير قوي لمنع انتشار الخلايا، أي بعبارة أخرى فإنه يقمع تكاثر الخلايا السرطانية.

وفي العام 2004 درس الباحثون في جامعة إسطنبول في تركيا تأثير البندق على الأرانب التي تمّت تغذيتها بالأطعمة المحملة بالكولسترول. وأثبت فريق الدراسة أنَّ البندق تسبب في إبطاء تكوين اللويحات، وأنّ محتواه من الأحماض الدهنية غير المشبعة عمل على تحسين صفات دهون الدم في الأرانب: أي بعبارة أخرى تحسين نسب الدهون الجيدة مقابل الدهون السيئة في الدم. وقد أسفرت دراسة أجراها الباحثون في جامعة أوتاغو في نيوزلندا في العام 2011 على البشر إلى النتائج ذاتها. فقد استنتج الباحثون أن "إضافة البندق إلى النظام الغذائي العادي قد يكون طريقة مناسبة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

البندق في مطبخك للاستفادة من جميع فوائد البندق يمكنك أكله إما مطهواً أو نيئاً أو محمصاً. وقد أثبت عدد من الدراسات أن تحميص البندق لا يفقده الأحماض الدهنية الجيدة الأوميغا- 9 أو مضادات الأكسدة التي يحتويها. ومن ناحية أخرى تأكدي من عدم إزالة القشرة الرقيقة التي تغلفه كالمنديل الورقي؛ لأنها تحتوي على تركيز عالٍ جداً من مضادات الأكسدة.

هل يزيد تناول البندق من الوزن ويسبب الحساسية؟ من شأن استهلاك البندق بكثرة أن يزيد من وزنك لأنَّ ما نسبته من 50 إلى 70 في المائة من هذه المكسرات تتكوّن من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة: كل 30 كيلو جول من البندق تعادل 8 سعرات حرارية. وإذا كنت تسعين إلى التخفيف من وزنك فلا ننصحك بأكل البندق. وأخيراً وقبل أخذ البندق لعمل الحلوى أو حليب المكسرات لا تنسي أنَّ الكثير من الناس قد يعانون من الحساسية ضد المكسرات، والبندق قد يكون سبباً مباشراً لإثارة الحساسية.