آخر الأخبار
  ضباط أميركيون: حماس قادرة على جر إسرائيل إلى مستنقع طويل   تصريحات جديدة من نتنياهو بخصوص حرب غزة   إرادات ملكية بتعيينات وترفيع - اسماء   "حماس" كانت مستعدة بشكل مسبق لاجتياح القطاع   الساكت يدعو لتصفير البيروقراطية الحكومية   انخفاض معدل البطالة في الأردن   الملك من معان: الأردن مستمر بإرسال المساعدات إلى غزة ولن نلتفت للمشككين   الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات بمعان   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاث ايام القادمة   الحكومة تطلق مسابقة لتلاوة وتجويد القرآن الكريم جائزتها من 500 ـ 1500 دينار   كندا تصرح بشأن "الانزالات الجوية"   منح دراسية للطلبة الأردنيين بتايلاند - تفاصيل   مصدر يكشف عن انحراف أحد طرود الانزال الجوي ويتحدث عن سبب انحرافه   قرار حكومي برفع اسعار المحروقات بهذه النسب .. تفاصيل   أسعار الذهب في الأردن الخميس   شدة الرياح توقف تلفريك عجلون الخميس   الخصاونة يفتتح مبنى قصر العدل في معان   بعد الأردن .. واشنطن تخطط لإنزالات جوية في غزة   هذا ما ستقوم به "الحكومة" في حال إرتفاع أسعار أي سلعة بشكل غير مبرر   ضبط 250 كيلو لحوم داخل مركبة وإتلافها في جرش .. تفاصيل

هل شم السجائر يفطر الصائم؟ علماء يوضحون حكم التدخين السلبي

{clean_title}
أجمعت دور الإفتاء الإسلامية على أن التدخين يفسد الصوم ويوجب القضاء.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن التدخين مع كونه عادة سيئة محرمة تضر بصحة الإنسان، فهو أيضا مُفْسِدٌ للصوم موجبٌ للقضاء.

وبررت دار الإفتاء ذلك بقولها: "الدخان الناتج عن حرق التبغ يتكاثف فيصير جِرْمًا داخل جوف الإنسان بتجاوزه الحلقوم".

فإذا كان علماء المسلمين قد اتفقوا على أن التدخين يفسد الصوم، فماذا عمن يشم رائحة السجائر دون قصد، كمن يمر أمام مدخن في المنزل أو وسائل المواصلات أو الشارع، هل سيفسد صومه هو الآخر؟ أم له حكم مختلف؟

حكمه يختلف عن التدخين يقول الدكتور السيد سليمان، من علماء الأزهر الشريف، إن على الصائم أن يبتعد قدر المستطاع من المدخنين والدخان وقت الصيام؛ لأنها قد تصيبه بتعب في الصدر وضيق في التنفس.

ويضيف سليمان، أن الصائم لو شمها غصبا عنه فلا شيء عليه، بعكس من يدخنها فإنها تفسد صومه.

لا تدخل الجوف ويوضح المفكر الإسلامي الدكتور عبدالغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، إنه إذا شم الصائم دخان سجائر يدخنها غيره فلا إثم عليه ولا إفساد لصومه.

ويكشف هندي، في تصريح ، سبب اختلاف حكم المدخن عن غير المدخن بأن التدخين السلبي لا يدخل الجوف، فهو هواء مثل الهواء الملوث، عكس ما يحدث عند من يقوم بالتدخين بنفسه فيدخل الدخان إلى جوفه.

لا يفسد الصوم ويوافقهما الدكتور سامي العسالة، مدير إدارة التفتيش الديني بوزارة الأوقاف المصرية سابقًا، والذي يؤكد أن السجائر تفسد الصوم لمن يقوم بالتدخين، لكنها لا تفسد الصوم للمدخن السلبي.

ويضيف العسالة، في تصريح، أن من يشرب السجائر يشربها عن طريق الفم، ومن يستنشقها يستنشقها عن طريق الأنف، فالأخير صيامه صحيح ولا يفسد صومه.