آخر الأخبار
  توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)   إنزالات جوية جديدة للقوات المسلحة الأردنية فوق شمال غزة - تفاصيل   قرار من المدعي العام بشأن شخص إختلس مليون وخمسة وعشرين ألف دينار .. والكشف عن دور زوجته بالقضية   الأردن على موعد مع حالة ماطرة استثنائية تستمر 10 أيام   إدارة السير: لا تتردد في إبلاغنا !   الجنايات تصدر حكما بحق رجل اقترف "العجائب" بزوجته قبل إنهاء حياتها   18 إصابة بحادث تصادم في الموجب   الملكية الأردنية تواصل جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية وتزرع 1000 شجرة   1,223 مليار دينارا قيمة الصادرات الكلية للأردن حتى نهاية شباط الماضي   الدفاع المدني: 8 آلاف حالة استفادت من خدمات إسعاف التوجيه الطبي عن بعد   الدويري: فاتورة الكهرباء تبلغ نصف الكلف التشغيلية لسلطة المياه   الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة إلى قطاع غزة   قرار حكومي بشأن اشتراكات الضمان الاجتماعي

هل شم السجائر يفطر الصائم؟ علماء يوضحون حكم التدخين السلبي

{clean_title}
أجمعت دور الإفتاء الإسلامية على أن التدخين يفسد الصوم ويوجب القضاء.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن التدخين مع كونه عادة سيئة محرمة تضر بصحة الإنسان، فهو أيضا مُفْسِدٌ للصوم موجبٌ للقضاء.

وبررت دار الإفتاء ذلك بقولها: "الدخان الناتج عن حرق التبغ يتكاثف فيصير جِرْمًا داخل جوف الإنسان بتجاوزه الحلقوم".

فإذا كان علماء المسلمين قد اتفقوا على أن التدخين يفسد الصوم، فماذا عمن يشم رائحة السجائر دون قصد، كمن يمر أمام مدخن في المنزل أو وسائل المواصلات أو الشارع، هل سيفسد صومه هو الآخر؟ أم له حكم مختلف؟

حكمه يختلف عن التدخين يقول الدكتور السيد سليمان، من علماء الأزهر الشريف، إن على الصائم أن يبتعد قدر المستطاع من المدخنين والدخان وقت الصيام؛ لأنها قد تصيبه بتعب في الصدر وضيق في التنفس.

ويضيف سليمان، أن الصائم لو شمها غصبا عنه فلا شيء عليه، بعكس من يدخنها فإنها تفسد صومه.

لا تدخل الجوف ويوضح المفكر الإسلامي الدكتور عبدالغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، إنه إذا شم الصائم دخان سجائر يدخنها غيره فلا إثم عليه ولا إفساد لصومه.

ويكشف هندي، في تصريح ، سبب اختلاف حكم المدخن عن غير المدخن بأن التدخين السلبي لا يدخل الجوف، فهو هواء مثل الهواء الملوث، عكس ما يحدث عند من يقوم بالتدخين بنفسه فيدخل الدخان إلى جوفه.

لا يفسد الصوم ويوافقهما الدكتور سامي العسالة، مدير إدارة التفتيش الديني بوزارة الأوقاف المصرية سابقًا، والذي يؤكد أن السجائر تفسد الصوم لمن يقوم بالتدخين، لكنها لا تفسد الصوم للمدخن السلبي.

ويضيف العسالة، في تصريح، أن من يشرب السجائر يشربها عن طريق الفم، ومن يستنشقها يستنشقها عن طريق الأنف، فالأخير صيامه صحيح ولا يفسد صومه.