آخر الأخبار
  زين الأردن راعي الاتصالات الحصري لرالي الأردن الدولي 2024   القبض على شخص وملاحقة اخرين اعتدوا على شاب في عمان   هام من الضمان حول الضمان تأجيل أقساط سلف المتقاعدين قبيل عيد الأضحى   الأردنية تحيل مثيري شغب بالحرم الجامعي للتحقيق   أميران أردنيان يتخرجان من جامعة جورج تاون   الأردن الرابع عربيا بسرعة الانترنت   إعلان صادر عن الخدمات الطبية الملكية   إعلان هام بشأن المكرمة الملكية لطلبة الجامعات   لأول مرة .. أسعار الذهب تصل لمستوى تاريخي في الاردن   الملك يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته   أسعار ليرة الذهب تسجل أرقاماً قياسية في الأردن   وزارة الأوقاف: أولى قوافل الحجاج تنطلق 2 حزيران المقبل   الغذاء والدواء تحذر من مكملات غذائية للتنحيف غير مرخصة - اسماء   أسعار الخضار والفواكه الأثنين في السوق المركزي   تدهور مركبة على جسر الجامعة .. واصابات بطرق خارجية   درجات حرارة أعلى من معدلاتها في الأردن - تفاصيل   توضيح جديد من الحكومة حول الإجازة دون راتب   الاردن يعرض على إيران المساعدة في حادثة طائرة الرئيس   تفاصيل جديدة بخصوص سقوط مروحية الرئيس الإيراني   كان عضواً بـ "لجنة الموت" .. من هو الرئيس الايراني المختفي حالياً

لماذا الحمار الوحشي مخطط؟

{clean_title}
يعد الحمار الوحشي من أكثر المخلوقات تميزا في مملكة الحيوان، وذلك بجلده الأسود والأبيض وبدنه الناعم.

ويعتقد علماء من جامعة بريستول أن التصميم الأحادي اللون ربما تطور إلى تصميم مخطط لردع ذباب الخيل المزعج.

وفي دراسته، قام الفريق بتغطية الخيول بمعاطف ذات أنماط مختلفة عليها، لمعرفة أيها كان الأكثر جذبا والأقل جاذبية لذبابة الخيل.

وأظهرت النتائج أن المعاطف التي تحتوي على خطوط متباينة باللونين الأبيض والأسود تجذب عدداً أقل من الذباب.

كما يوحي الاسم، فإن ذبابة الخيل هي نوع من الذباب الذي يعد آفة سيئة السمعة للخيول والثدييات الأخرى.

وفي الدراسة، شرع الباحثون في اختبار كيفية تفاعل ذبابة الحصان مع فراء الحمير الوحشية المخططة بشكل رفيع والمحددة بشكل حاد.

وقال البروفيسور تيم كارو، المعد المشارك في الدراسة: "علمنا أن ذبابة الخيل تنفر من الهبوط على أجسام مخططة - أظهر عدد من الدراسات ذلك الآن، لكن ليس من الواضح أي جوانب من الخطوط تجدها مكروهة. شرعنا في استكشاف هذه المشكلات باستخدام أقمشة مختلفة منقوشة ملفوفة فوق الحيوان وتصوير الذباب القادم".

وقام الباحثون بتغطية الخيول بأقمشة ذات أنماط مختلفة، بما في ذلك الاختيار العشوائي والمثلث الأسود والمثلث الأبيض والرمادي واللحاء.

ثم انتظروا ليروا أي من هذه الأقمشة يجذب معظم ذباب الخيل.

وأظهرت النتائج أن المعطف الرمادي يجذب معظم ذباب الخيل "إلى حد بعيد"، تليه المعاطف ذات المثلثات السوداء الكبيرة.

وفي الوقت نفسه، جذبت المعاطف ذات الأنماط الشبيهة برقعة الشطرنج الصغيرة أقل عدد من الذباب.

وفي تجربة متابعة، وجد الباحثون أن الخطوط المتناقضة تجذب القليل من الذباب، بينما تتدفق الحشرات إلى خطوط أكثر تجانسا.

وبينما أشارت الدراسات السابقة إلى أن الزخرفة بالأبيض والأسود للحمار الوحشي قد يكون لها تأثير وهمي بصري على الذباب، وجد الباحثون "القليل من الأدلة'' على ذلك في دراستهم.

ويأمل الفريق الآن في إجراء دراسات متابعة لفهم سبب دفع الانتقاء الطبيعي لهذا التخطيط في الحمير الوحشية، ولكن ليس في الحيوانات الأخرى.