آخر الأخبار
  السعود يشكر امين عمان الشواربة على جهوده بتطوير مدينة عمان وخاصة تنظيم حي الطفايلة   أساتذة من جامعة فيينا الطبية يحاضرون في عمان الأهلية   هل أسواق اللحوم في المملكة محتكرة من تاجر واحد؟ الحكومة تجيب وتوضح ..   الخارجية عن فيديو أردني فاقد الذاكرة في اليمن: ليس أردنيًا   الحكومة: السَلطة رفاهية والخيار ليس أساسيا   خبيرة أفاعي أردنية: "الحنيش أسود بس قلبه أبيض"   العموش يتفقد سير العمل في مشروع إنشاء مدرسة الكمشة الأساسية المختلطة.   القوات المسلحة: تنفيذ 8 إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة / صور   هل سترتفع أسعار الخبز في الاردن؟ الحكومة تحسم ..   هذا ما حدث صباح اليوم في أحد شوارع الجبل الابيض   هل سيعود السوريين في الأردن لبلادهم؟ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تتحدث ..   الخصاونة : راض عن اشتباك حكومتي مع الشارع ولا أهتم بحملة المواقف   87 مليون رسالة قصيرة العام الماضي بالأردن   هذا هو ترتيب الدول العربية التي تعاني من "السمنة" .. والاردن بالمرتبة الثامنة   3550 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل الاثنين   ارتفاع ملحوظ على أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء   مستشفى الجامعة الاردنية عن دوام رمضان: من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر   "عمدة عمان" يتحدث بخصوص البسطات في شوارع العاصمة   درجات الحرارة في المملكة اليوم تقفز لتكون أعلى من المعدل   الأعلى سعراً منذ بداية العام.. كم بلغ سعر الليرة الذهب في الأردن ؟

الأردن يوافق على تسليم محكوم بالإعدام للسلطات المصرية

{clean_title}
وافق الأردن على تسليم محكوم بالإعدام غيابيا (مصري الجنسية)، لسلطات بلاده، ذلك بعد أن صدر قرارا من محكمة التمييز بتأييد قرار محكمة الاستئناف بتوفر شروط التسليم للسلطات المصرية استنادا إلى اتفاقية الرياض.

وحسب قرار الحكم فأن السلطات المصرية طلبت من الأردن واستنادا إلى اتفاقية الرياض بضرورة تسليمها مواطن مصري متواجدا في عمان، تمت إدانته غيابيا من قبل محكمة جنايات القوصية بجريمة القتل العمد عام 2014 والحكم عليه بالإعدام شنقا حتى الموت، كما صدر قرار حكم غيابي آخر من ذات المحكمة بحق المتهم الذي كان يتوارى عن الأنظار السلطات المصرية في الأردن، بالأشغال الشاقة المؤبدة على خلفية إدانته بتهمة حيازة سلاح ناري بدون ترخيص.
والمتهم تمت ملاحقته من قبل سلطات بلاده على ضوء اتهامه بجريمة قتل ارتكبها عام 2013، حيث جرت محاكمته غيابيا وصدر حكمان بحقه هما الإعدام شنقا والأشغال الشاقة المؤبدة.

وتلقت الأردن عبر الشرطة العربية والدولية ملف استرداد مطلوب، صادر عن وزارة العدل المصرية ومتضمن الأحكام القضائية وأمر القبض على كل حكم صدر بحق المطلوب، لكن محكمة صلح جزاء عمان رفضت تسليمه لعدم توفر شروط التسليم وأيدتها بذلك محكمة الاستئناف، إلا أن محكمة التمييز نقضت القرار وعلى ضؤ ذلك اتبعت محكمة الاستئناف النقض وأيدته محكمة التمييز بتوفر شروط التسليم استنادا الى المادة (42) من اتفاقية الرياض، وذلك بتسليم المستأنف لسلطات بلاده لتوافر شروط التسليم بحقه وإعادة الأوراق إلى مصدرها.

وتشترط المادة (42) أن يقدم طلب التسليم كتابة من الجهة المختصة لدى الطرف المتعاقد طالب التسليم إلى الجهة المختصة لدى الطرف المتعاقد المطلوب إليه التسليم ويجب أن يرفق الطلب "ببيان مفصل عن هوية الشخص المطلوب تسليمه وأوصافه وجنسيته وصورته إن أمكن، أمر القبض على الشخص المطلوب تسليمه أو أية وثيقة أخرى لها نفس القوة صادرة عن الجهات المختصة أو أصل حكم الإدانة الصادر طبقاً للأوضاع المقررة في قانون الطرف المتعاقد الطالب أو صورة رسمية له مصدقاً عليها من الجهة المختصة لدى الطرف المتعاقد الطالب، مذكرة تتضمن تاريخ ومكان ارتكاب الأفعال المطلوب التسليم من أجلها وتكييفها والمقتضيات الشرعية أو القانونية المنطبقة عليها مع نسخة معتمدة من هذه المقتضيات وبيان من سلطة التحقيق بالأدلة القائمة ضد الشخص المطلوب تسليمه.”