آخر الأخبار
  انجراف عدد من القبور جراء الأمطار بإربد   أمطار شباط تحقق ضعف معدلها الشهري العام في ثلثه الأول   الزراعة: 11 ألف إصابة بالحمى القلاعية   الخير قادم.. منخفض جديد وقوي.. وعاصفة شتوية بالأفق   مكافحة المخدرات تلقي القبض على شخص من أخطر تجار المخدرات في العاصمة   الكواليت يتوقع انخفاض اسعار اللحوم البلدية ١.٥ دينار   الفريق الامني صاحب الدور الكبير بحادثة اللويبدة يعمل بمناطق الزلزال المنكوبة - صور   تسجيل 700 هزة في الأردن بعد زلزال تركيا   صدع جديد يصيب الحركة الإسلامية وخلاف اخر يعصف بأركانها   القطاع الخاص الأردني يطلق حملات تبرع لسوريا   درجات حرارة بالسالب في عمان ليل السبت والأحد   العدل: تعليمات جديدة بـحبس المدين   محافظ عجلون يدعو للتعامل بجدية مع تحذيرات لجنة الطوارئ   الدوريات الخارجية: جميع الطرق سالكة بحذر نتيجة الانجماد   سائق غير مرخص يدهس شخصا عند دوار المدينة الطبية وغطاء محرك يكسر الزجاج الامامي لمركبة عند جسر الإرسال   الأرصاد تحذر من خطر تشكل الانجماد صباح اليوم الخميس   "طقس شديد البرودة" .. استمرار تأثير الكتلة الهوائية الباردة على المملكة اليوم الخميس   القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد   طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي   الأشغال: جميع الطرق سالكة باستثناء طريق بالطفيلة

اكتشاف كوكب جديد صالح للعيش

{clean_title}
- اكتشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) كوكباً خارجياً صالحاً للعيش وبحجم الأرض، مشيرةً إلى أنه يدور حول نجم على بُعد نحو 100 مليون سنة ضوئية من الأرض، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول، الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني 2023، عن "ناسا".

"ناسا" قالت في بيان، إن القمر الصناعي لاستطلاع الكواكب الخارجية (TESS) اكتشف كوكباً بحجم الأرض يقع في "المنطقة الصالحة للحياة" بكوكبة دولفين (دورادو).

يقع هذا الكوكب الخارجي المسمى "TOI 700 e"، على مسافة من نجمه الذي يدور حوله، مما يسمح بوجود الماء على سطح الكوكب، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.

إميلي غيلبرت الباحثة بوكالة "ناسا"، قالت في البيان: "هذا أحد الأنظمة القليلة التي نعرفها، ويضم كواكب متعددة وصغيرة وصالحة للعيش"، مؤكدةً أن هذا الاكتشاف تقدم مثير لمتابعة نظام "TOI 700" من كثب.

لفتت غيلبرت أيضاً إلى أن الكوكب المكتشف مؤخراً، "TOI 700 e"، أصغر بنحو 10% من الاكتشاف السابق "TOI 700 d"، وقالت إن إجراءات الرصد لمهمة TESS تساعد أيضاً في العثور على عوالم أصغر بشكل متزايد.

هذا الجرم السماوي رابع كوكب تكتشفه ناسا في مدار النجم القزم الصغير M TOI 700، بحسب ما ذكرته شبكة CNN، الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني 2023، مشيرةً إلى أن الكوكب صخري وحجمه 95% من حجم عالمنا.

كان كوكب آخر قد اكتُشف عام 2020 واسمه TOI 700 d، بحجم الأرض أيضاً، وهذان الكوكبان موجودان في المنطقة الصالحة للسكن حول نجمهما، أو على البعد المناسب من النجم الذي يسمح بتوافر المياه السائلة على سطحيهما.

تشير احتمالية وجود ماء سائل إلى أن الكوكبين نفسيهما ربما يكونان، أو كانا يوماً، صالحين للحياة، وفقاً لما ذكرته شبكة CNN الأمريكية.

كان القمر الصناعي المسؤول عن "مسح الكواكب الخارجية"، والمعروف اختصاراً بالمهمة TESS، قد عثر على عدة كواكب سابقاً لكن لم تكن قابلة للحياة عليها ولم تكن قريبة بهذا الشكل من حجم كوكب الأرض إلا فيما ندر للغاية، وفقاً لما ذكره موقع DW الألماني.

تراقب بعثة TESS، التي انطلقت عام 2018، أجزاء كبيرة من سماء الليل لمدة 27 يوماً في المرة، وتراقب أكثر النجوم سطوعاً وتتابع التغيرات في سطوعها، وحين يتراجع السطوع فهذا يعني وجود كواكب تمر من أمامها في أثناء دورانها حولها، وفقاً لـCNN.

يُذكر أن عملية بحث أجرتها وكالة "ناسا" عن علامات الحياة على كوكب المريخ وعن بعض القرائن الواعدة حتى الآن، إذ تبين بعد الفحص والتحليل أن الصخور التي عثرت عليها مركبة طوَّافة تابعة لـ"ناسا"، تحتوي على "مركبات عضوية جديرة بمزيد من الفحص والاهتمام"، وقد تكون مرتبطة بميكروبات قديمة.

عُثر على العينتين المهمتين في فوهة "جيزيرو" الواقعة شمال خط استواء المريخ، والتي يُزعم أنها كانت موقع دلتا نهر منذ نحو 3.5 مليار سنة، وذلك حسبما نشرت صحيفة The Times البريطانية في تقريرها الإثنين 19 سبتمبر/أيلول 2022.