آخر الأخبار
  «قيز قلعة سي» .. السد الذي تسبّب في مقتل رئيسي   الفريق الوزاري يطلع على إنجازات محافظة البلقاء خلال الـ25 عاما   بعد قراراها ضد نتنياهو .. سياسي أمريكي يهدد "المحكمة الجنائية الدولية"   الشواربة : 45 % من فاتورة الكهرباء للأمانة يتم تغطيتها من مكب النفايات بالغباوي   أورنج الأردن وإنتاج تتوجان جهودهما في "ملهمة التغيير" بالإعلان عن الفائزات   خبير أرصاد جوية يتحدث عن سبب سقوط مروحية الرئيس الايراني   ماذا يحدث في إيران بعد وفاة رئيس البلاد؟   تفاصيل حالة الطقس في المملكة حتى الخميس   الامن العام يكشف عن سبب إعتداء ثلاثة أشقاء على شخص بمنطقة أبو نصير   شباب من الزرقاء بضيافة رئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي .. وهذا ما دار خلال اللقاء   إربد: بعد تعاطيه للمخدرات .. ألقى والدته على الارض وضربها وعضها وأنكر نسبها   تصريح حكومي بشأن الاطباء والممرضين الاردنيين العالقين في قطاع غزة   أمانة عمان تعلن عن حاجتها لموظفيين - شروط الوظيفة ورابط التقديم   تسلل إلى منزلها وحاول هتك عرضها في أم السماق - تفاصيل القضية   هل يعود "ساعر" إذا انسحب غانتس من الحكومة ؟   الجنائية الدولية تطلب إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وجالانت   زين الأردن راعي الاتصالات الحصري لرالي الأردن الدولي 2024   القبض على شخص وملاحقة اخرين اعتدوا على شاب في عمان   هام من الضمان حول الضمان تأجيل أقساط سلف المتقاعدين قبيل عيد الأضحى   الأردنية تحيل مثيري شغب بالحرم الجامعي للتحقيق

اكتشاف كوكب جديد صالح للعيش

{clean_title}
- اكتشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) كوكباً خارجياً صالحاً للعيش وبحجم الأرض، مشيرةً إلى أنه يدور حول نجم على بُعد نحو 100 مليون سنة ضوئية من الأرض، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول، الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني 2023، عن "ناسا".

"ناسا" قالت في بيان، إن القمر الصناعي لاستطلاع الكواكب الخارجية (TESS) اكتشف كوكباً بحجم الأرض يقع في "المنطقة الصالحة للحياة" بكوكبة دولفين (دورادو).

يقع هذا الكوكب الخارجي المسمى "TOI 700 e"، على مسافة من نجمه الذي يدور حوله، مما يسمح بوجود الماء على سطح الكوكب، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.

إميلي غيلبرت الباحثة بوكالة "ناسا"، قالت في البيان: "هذا أحد الأنظمة القليلة التي نعرفها، ويضم كواكب متعددة وصغيرة وصالحة للعيش"، مؤكدةً أن هذا الاكتشاف تقدم مثير لمتابعة نظام "TOI 700" من كثب.

لفتت غيلبرت أيضاً إلى أن الكوكب المكتشف مؤخراً، "TOI 700 e"، أصغر بنحو 10% من الاكتشاف السابق "TOI 700 d"، وقالت إن إجراءات الرصد لمهمة TESS تساعد أيضاً في العثور على عوالم أصغر بشكل متزايد.

هذا الجرم السماوي رابع كوكب تكتشفه ناسا في مدار النجم القزم الصغير M TOI 700، بحسب ما ذكرته شبكة CNN، الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني 2023، مشيرةً إلى أن الكوكب صخري وحجمه 95% من حجم عالمنا.

كان كوكب آخر قد اكتُشف عام 2020 واسمه TOI 700 d، بحجم الأرض أيضاً، وهذان الكوكبان موجودان في المنطقة الصالحة للسكن حول نجمهما، أو على البعد المناسب من النجم الذي يسمح بتوافر المياه السائلة على سطحيهما.

تشير احتمالية وجود ماء سائل إلى أن الكوكبين نفسيهما ربما يكونان، أو كانا يوماً، صالحين للحياة، وفقاً لما ذكرته شبكة CNN الأمريكية.

كان القمر الصناعي المسؤول عن "مسح الكواكب الخارجية"، والمعروف اختصاراً بالمهمة TESS، قد عثر على عدة كواكب سابقاً لكن لم تكن قابلة للحياة عليها ولم تكن قريبة بهذا الشكل من حجم كوكب الأرض إلا فيما ندر للغاية، وفقاً لما ذكره موقع DW الألماني.

تراقب بعثة TESS، التي انطلقت عام 2018، أجزاء كبيرة من سماء الليل لمدة 27 يوماً في المرة، وتراقب أكثر النجوم سطوعاً وتتابع التغيرات في سطوعها، وحين يتراجع السطوع فهذا يعني وجود كواكب تمر من أمامها في أثناء دورانها حولها، وفقاً لـCNN.

يُذكر أن عملية بحث أجرتها وكالة "ناسا" عن علامات الحياة على كوكب المريخ وعن بعض القرائن الواعدة حتى الآن، إذ تبين بعد الفحص والتحليل أن الصخور التي عثرت عليها مركبة طوَّافة تابعة لـ"ناسا"، تحتوي على "مركبات عضوية جديرة بمزيد من الفحص والاهتمام"، وقد تكون مرتبطة بميكروبات قديمة.

عُثر على العينتين المهمتين في فوهة "جيزيرو" الواقعة شمال خط استواء المريخ، والتي يُزعم أنها كانت موقع دلتا نهر منذ نحو 3.5 مليار سنة، وذلك حسبما نشرت صحيفة The Times البريطانية في تقريرها الإثنين 19 سبتمبر/أيلول 2022.