آخر الأخبار
  التعليم العالي: منصة إلكترونية لتقديم طلبات احتساب المعدل   ضبط 238 صفيحة زيت زيتون مغشوش داخل مستودع في عمان   ضبط 144 متسولا بالعقبة خلال 2023   وصول طائرة مساعدات أردنية مخصصة لغزة إلى مطار العريش   نواب يدعون لعدم التخبط بالنشرات والتصريحات الخاصة بالطقس   كم بلغ سعر غرام الذهب 21 بالاردن اليوم ؟   تطورات حالة عدم الاستقرار الجوي التي تؤثر على المملكة اليوم   أمانة عمان تعلن حالة الطوارئ المتوسطة   التوزيع الجغرافي للسكان في الأردن غير متوازن ومكلف   الخصاونة: الأردن بصدد إنشاء المركز البحثي المائي بالعقبة   أسعار الأغذية في الأردن ارتفعت 1.7%   القوات المسلحة: مقتل 3 مهربين على واجهة المنطقة العسكرية الشرقية    ضبط سائق شاحنة تسبب بوفاة أحد مرتبات الدوريات الخارجية   %36 زيادة متوقعة للقضايا الواردة للمحاكم العام المقبل   الاقتصاد النيابية تناقش هيكلة وزارة الاستثمار   مديرية الأمن العام تحذر من حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة   زخات غزيرة من الأمطار اليوم ليلًا والأرصاد تحذر من خطر تشكل السيول   الشوبكي: عرض لمستوطني الغلاف بالعودة مقابل مجانية الماء والكهرباء والغذاء   الأمن العام: إلقاء القبض على سائق شاحنة تسبّب بوفاة أحد مرتبات إدارة الدوريات الخارجية أثناء قيامه بواجبه الرسّمي.   صحيفة عبرية تتهم نتنياهو بالكذب .. وتبرأ "حماس" من هذه التهمة

علامة وحيدة تشير للإصابة بهشاشة العظام.. تعرف إليها

{clean_title}

يطلق على مرض هشاشة العظام أنه "مرض صامت” لأنه على عكس الأمراض الأخرى، له علامات خارجية قليلة.

 

أوضح المعهد الأمريكي للصحة، إن مرض ترقق العظام هو حالة تؤدي إلى انخفاض كثافة العظام، وهو أمر يبدأ في التأثير على الأشخاص عند دخولهم الأربعينيات والخمسينيات من العمر.

ويؤكد المعهد الأمريكي للشيخوخة على أن النساء يبدأن في فقدان كثافة العظام في وقت مبكر. ولكن يفقد الرجال والنساء كثافة العظام بنفس المعدل تقريبًا في سن متأخر قليلا.

لا يتسبب في إصابة الشخص بالحمى أو الإصابة بالسعال. للأسف العلامات قليلة للمرض ما لم يصبح الشخص معرضًا بشكل ملحوظ للكسور في عظامه، وفقًا للمعهد الوطني للشيخوخة. ومع ذلك، هناك علامة واحدة قد تكون بمثابة تحذير مبكر عندما يصاب شخص ما بهشاشة العظام. وقد يكون طبيب الأسنان هو الوحيد القادر على اكتشاف ذلك.

والصلة بين هشاشة العظام والفم، أن مرض هشاشة العظام يؤثر على كثافة عظم الفك لدى الإنسان، مثلما يؤثر على كثافة بقية العظام. عندما تتطور الحالة إلى الفم، قد ينتهي الأمر بالشخص بالإحساس بفك الأسنان.

ويقترح الخبراء حلاً واحداً لذلك وهو تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة التي تزيد من وزن العظام مثل المشي لمسافات طويلة أو رفع الأثقال.