آخر الأخبار
  مفوض الأونروا: حرب صامتة تجري بالضفة الغربية   الكشف عن حالة الطقس حتى الاربعاء   التربية الاردنية تنعى موظفين توفيا خلال الحج   (كابيتال إنتليجنس) ترفع درجة التصنيف الائتماني للأردن   السعودية توقف تفويج الحجاج للجمرات بساعات الذروة   "سلطة العقبة" تكشف إجمالي نسب إشغال الفنادق مع عطلة العيد   1317 حالة اسعاف و119 انقاذ في اول ايام العيد   المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة /2: نستقبل قرابة 1500 حالة يوميا   هل يجوز الجمع بين عضوية مجالس "الضمان" ومجالس "الشركات"؟   9 دول عربية وإسلامية تبدأ عيدها اليوم   الأردن على موعد مع قمر الفراولة السبت المقبل   استمرار للطقس الحار في معظم المناطق لليوم الاثنين   أمانة عمّان: إزالة 133 حظيرة أضاحي غير معتمدة   المستقلة للانتخاب: 19268 طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية   الافتاء توضح آخر موعد لجواز الأضحية   بايدن يصدر بيانا بمناسبة عيد الأضحى والحرب على غزة   رقيب إطفائي ينقذ حياة طفل رضيع تناول جرعة زائدة من الدواء في اربد   التربية تنعى معلمين اثنين وافتهما المنية أثناء تأدية فريضة الحج   هل شطبت مخالفات السير عن الاردنيين ؟ الرحامنة يوضح   الخارجية": ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين 17 حاجًا

بالفيديو والصور زين تطلق خدمات الجيل الخامس

{clean_title}

جراءة نيوز - خاص

وقعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، اليوم الاثنين، مع الشركة الأردنية للخدمات الهواتف المتنقلة "زين"، اتفاقية جديدة تمهيدا لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، قال في تصريحات له على هامش توقيع الاتفاقية، إن الاتفاقية جاءت بعد دراسة شمولية لقطاع الاتصالات، وحاجة الاستثمار في القطاع بالمملكة.

وأضاف الهناندة، أن الاتفاقية تشكل مرحلة جديدة في قطاع الاتصالات بالمملكة، مضيفاً أن شركة زين آخر المنضمين لاتفاقية إدخال خدمات الجيل الخامس للمملكة.

وبين أن قطاع الاتصالات في المملكة يشكل أنموذجاً بين مختلف القطاعات، في ظل التطور الذي شهده القطاع خلال السنوات الماضية، ومساهمته في الاقتصاد الأردني ومساهمته في دعم الاقتصاد والمسؤولية المجتمعية وغيرها.

وأوضح الهناندة، أن استثمارات قطاع الاتصالات بلغت 88 مليون دينار سنوياً منذ نحو 20 عاماً، وهو ما جعل قطاع الاتصالات في الأردن متطور.

وأشار إلى أن إطلاق خدمات الجيل الخامس حجر أساس في تنفيذ رؤية الأردن الاقتصادية.

وكشف الهناندة، أن "استهلاك الأردنيين من الإنترنت يتضاعف سنوياً، ونتوقع إطلاق خدمات الجيل الخامس خلال نحو 18 شهراً”.

من جهته، قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام السرحان، في تصريحات له على هامش توقيع الاتفاقية، إن شركات الاتصالات في الأردن شريك أساسي في التحول الرقمي لتوفير البنية التحتية المتطورة لخدمات الاتصالات ومنها توفير خدمات الجيل الخامس.

وأضاف السرحان، أن إدخال خدمات الجيل الخامس للمملكة، سيرفع من الناتج المحلي الإجمالي، مشيراً إلى أن ذلك يأتي ضمن رؤية التحديث الاقتصادي.

ولفت إلى أن خدمات الجيل الخامس، سترفع عوائد الاستثمار بقطاع الاتصالات، بالإضافة إلى توفير فرص العمل، وزيادة الدخل الحكومي من عوائد الاتصالات.

وبيّن أن الحكومة تبنّت العديد من الإجراءات لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى المملكة.

وأضاف السرحان أن التحضيرات التي بدأها الأردن بخصوص إطلاق خدمات الجيل الخامس لم تأتي من باب الترف، وانما لقناعة أكيدة تولدت لدينا جميعاً بأن التطور والريادة في تقديم الخدمات المتنوعة للمواطنين كالخدمات الطبية والمالية والمصرفية والتعليمية وغيرها من الخدمات لا بد أن يدعمه تطور تكنولوجي قادر على النهوض بتلك الخدمات لينعم بالتالي المستفيد من تلك الخدمات من الحصول عليها ضمن أعلى المستويات وأفضل الأسعار.

وأشار إلى أن خدمات الجيل الخامس ضرورة وطنية ملحة، مضيفاً أن ذلك يأتي ضمن برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادية 2021-2025 ضمن محور دعم القطاعات الاقتصادية ذات الأولية وفقاً للسياسة العامة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، لما له من دور إيجابي على الاقتصاد الوطني، إذ أن العديد من الدراسات العالمية توقعت أن ادخال خدمات الجيل الخامس ستعمل على تسريع العميلة الإنتاجية وظهور أعمال جديدة وتمكين الابتكار وريادة الاعمال وبالتالي زيادة المساهمة في الناتج الإجمالي.

وفي السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة زين بدر الخرافي، إن الشركة ستقدم الكثير للأردن حول إدخال خدمات الجيل الخامس.

وأشار الخرافي إلى أهمية العلاقة الأردنية الكويتية، وانعكاسها على الاستثمارات الكويتية بالمملكة ومنها شركة زين، والتي تلقى دعما من قيادة البلدين.

وأكد أن خدمات الجيل الخامس ستفتح آفاقاً جديدة في الاقتصاد الأردني، وستعود بالنفع على الشعب الأردني.

ووفق الهيئة، فإن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز قدرات قطاع الاتصالات التنافسية والاستثمارية وتطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات وزيادة عدد الوظائف المستحدثة في قطاع الاتصالات.

وكانت الهيئة قد وقعت الشهر الماضي اتفاقية مع شركتي (أورانج) و(أمنية) لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن.

جدير بالذكر أنه كان قد مثل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات خلال المفاوضات المحامي الأستاذ خالد السقاف والمحامي الأستاذ سامر زريقات، وكان قد مثل شركة زين الدكتور المحامي صلاح الدين البشير والأستاذة اعتدال الوزني.