آخر الأخبار
  عمان الأهلية تختتم بمدارس الجامعة الأولى فعاليات ورشة صناعة الأفلام   هل ستعود أسعار السلع في الأردن إلى ما قبل جائحة كورونا؟   السعودية تبلغ الأردن بتحديث لوائح نقل البضائع والركاب عبر الطرق البرية   وفاة فتاة قاصر دهسا في العاصمة عمان   اليكم حالة الطقس في الأردن الاثنين   إدارة السير تكشف سبب الازمة المرورية بشارع الأردن   البنك المركزي يوضح حول رفع أسعار الفائدة   وقوع حمولة (ديانا) داخل نفق الرابع.. وتحويل السير   البدء بإعادة تأهيل طريق شقيرا - الحميدية بالكرك الثلاثاء   هل ستمدد الحكومة أمر الدفاع المتعلق بحبس المدين؟ النائب صالح العرموطي يجيب ..   الشواربة: كاميرات لضبط مخالفات السرعة والاشارات والهاتف والوقوف العشوائي في كل عمان   الموافقة على قانون معدِّل لقانون تنظيم الموازنة العامَّة   مهم حول إصدار جوازات سفر أردنيَّة لتشجيع الاستثمار   مهيدات: الرقابة ركيزة أساسية لأي نظام صحي   الأردن.. إحباط تهريب كميات كبيرة من نكهات السجائر   الأردن.. رفض لقرار إقصاء الأم من قرارات النظام المدرسي   2 مليون شهريا عجز صندوق تقاعد المهندسين الأردنيين   هل تجاوزت العلاقات الأردنية السورية اختبار المخدرات؟   بعد حادثة اللويبدة .. قرارات حكومية هامة حول المشاريع المعمارية المخالفة   الدوريات الخارجية: الحبس من اسبوع لشهر والغرامة من 100- 200 دينار على مرتكبي هذه المخالفات

بالفيديو والصور زين تطلق خدمات الجيل الخامس

{clean_title}

جراءة نيوز - خاص

وقعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، اليوم الاثنين، مع الشركة الأردنية للخدمات الهواتف المتنقلة "زين"، اتفاقية جديدة تمهيدا لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، قال في تصريحات له على هامش توقيع الاتفاقية، إن الاتفاقية جاءت بعد دراسة شمولية لقطاع الاتصالات، وحاجة الاستثمار في القطاع بالمملكة.

وأضاف الهناندة، أن الاتفاقية تشكل مرحلة جديدة في قطاع الاتصالات بالمملكة، مضيفاً أن شركة زين آخر المنضمين لاتفاقية إدخال خدمات الجيل الخامس للمملكة.

وبين أن قطاع الاتصالات في المملكة يشكل أنموذجاً بين مختلف القطاعات، في ظل التطور الذي شهده القطاع خلال السنوات الماضية، ومساهمته في الاقتصاد الأردني ومساهمته في دعم الاقتصاد والمسؤولية المجتمعية وغيرها.

وأوضح الهناندة، أن استثمارات قطاع الاتصالات بلغت 88 مليون دينار سنوياً منذ نحو 20 عاماً، وهو ما جعل قطاع الاتصالات في الأردن متطور.

وأشار إلى أن إطلاق خدمات الجيل الخامس حجر أساس في تنفيذ رؤية الأردن الاقتصادية.

وكشف الهناندة، أن "استهلاك الأردنيين من الإنترنت يتضاعف سنوياً، ونتوقع إطلاق خدمات الجيل الخامس خلال نحو 18 شهراً”.

من جهته، قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام السرحان، في تصريحات له على هامش توقيع الاتفاقية، إن شركات الاتصالات في الأردن شريك أساسي في التحول الرقمي لتوفير البنية التحتية المتطورة لخدمات الاتصالات ومنها توفير خدمات الجيل الخامس.

وأضاف السرحان، أن إدخال خدمات الجيل الخامس للمملكة، سيرفع من الناتج المحلي الإجمالي، مشيراً إلى أن ذلك يأتي ضمن رؤية التحديث الاقتصادي.

ولفت إلى أن خدمات الجيل الخامس، سترفع عوائد الاستثمار بقطاع الاتصالات، بالإضافة إلى توفير فرص العمل، وزيادة الدخل الحكومي من عوائد الاتصالات.

وبيّن أن الحكومة تبنّت العديد من الإجراءات لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى المملكة.

وأضاف السرحان أن التحضيرات التي بدأها الأردن بخصوص إطلاق خدمات الجيل الخامس لم تأتي من باب الترف، وانما لقناعة أكيدة تولدت لدينا جميعاً بأن التطور والريادة في تقديم الخدمات المتنوعة للمواطنين كالخدمات الطبية والمالية والمصرفية والتعليمية وغيرها من الخدمات لا بد أن يدعمه تطور تكنولوجي قادر على النهوض بتلك الخدمات لينعم بالتالي المستفيد من تلك الخدمات من الحصول عليها ضمن أعلى المستويات وأفضل الأسعار.

وأشار إلى أن خدمات الجيل الخامس ضرورة وطنية ملحة، مضيفاً أن ذلك يأتي ضمن برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادية 2021-2025 ضمن محور دعم القطاعات الاقتصادية ذات الأولية وفقاً للسياسة العامة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، لما له من دور إيجابي على الاقتصاد الوطني، إذ أن العديد من الدراسات العالمية توقعت أن ادخال خدمات الجيل الخامس ستعمل على تسريع العميلة الإنتاجية وظهور أعمال جديدة وتمكين الابتكار وريادة الاعمال وبالتالي زيادة المساهمة في الناتج الإجمالي.

وفي السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة زين بدر الخرافي، إن الشركة ستقدم الكثير للأردن حول إدخال خدمات الجيل الخامس.

وأشار الخرافي إلى أهمية العلاقة الأردنية الكويتية، وانعكاسها على الاستثمارات الكويتية بالمملكة ومنها شركة زين، والتي تلقى دعما من قيادة البلدين.

وأكد أن خدمات الجيل الخامس ستفتح آفاقاً جديدة في الاقتصاد الأردني، وستعود بالنفع على الشعب الأردني.

ووفق الهيئة، فإن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز قدرات قطاع الاتصالات التنافسية والاستثمارية وتطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات وزيادة عدد الوظائف المستحدثة في قطاع الاتصالات.

وكانت الهيئة قد وقعت الشهر الماضي اتفاقية مع شركتي (أورانج) و(أمنية) لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن.

جدير بالذكر أنه كان قد مثل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات خلال المفاوضات المحامي الأستاذ خالد السقاف والمحامي الأستاذ سامر زريقات، وكان قد مثل شركة زين الدكتور المحامي صلاح الدين البشير والأستاذة اعتدال الوزني.