آخر الأخبار
  عمان الأهلية تختتم بمدارس الجامعة الأولى فعاليات ورشة صناعة الأفلام   هل ستعود أسعار السلع في الأردن إلى ما قبل جائحة كورونا؟   السعودية تبلغ الأردن بتحديث لوائح نقل البضائع والركاب عبر الطرق البرية   وفاة فتاة قاصر دهسا في العاصمة عمان   اليكم حالة الطقس في الأردن الاثنين   إدارة السير تكشف سبب الازمة المرورية بشارع الأردن   البنك المركزي يوضح حول رفع أسعار الفائدة   وقوع حمولة (ديانا) داخل نفق الرابع.. وتحويل السير   البدء بإعادة تأهيل طريق شقيرا - الحميدية بالكرك الثلاثاء   هل ستمدد الحكومة أمر الدفاع المتعلق بحبس المدين؟ النائب صالح العرموطي يجيب ..   الشواربة: كاميرات لضبط مخالفات السرعة والاشارات والهاتف والوقوف العشوائي في كل عمان   الموافقة على قانون معدِّل لقانون تنظيم الموازنة العامَّة   مهم حول إصدار جوازات سفر أردنيَّة لتشجيع الاستثمار   مهيدات: الرقابة ركيزة أساسية لأي نظام صحي   الأردن.. إحباط تهريب كميات كبيرة من نكهات السجائر   الأردن.. رفض لقرار إقصاء الأم من قرارات النظام المدرسي   2 مليون شهريا عجز صندوق تقاعد المهندسين الأردنيين   هل تجاوزت العلاقات الأردنية السورية اختبار المخدرات؟   بعد حادثة اللويبدة .. قرارات حكومية هامة حول المشاريع المعمارية المخالفة   الدوريات الخارجية: الحبس من اسبوع لشهر والغرامة من 100- 200 دينار على مرتكبي هذه المخالفات

وزير العمل: 40-50% من الوظائف لن تكون متاحة بعد 5 سنوات

{clean_title}
قال وزير العمل نايف استيتية، السبت، إن "كثيرا" من التخصصات استحدثت لكنها لم تقارن مع متطلبات سوق العمل المحلي، مشيرا إلى أن 40-50% على الأقل من الوظائف لن تكون متاحة بعد 5 سنوات.

وأوضح استيتية : "لم يتم تحديد متطلبات سوق العمل للفترة السابقة، وكان هناك تخصصات كثيرة يتم استحداثها ولم يتم مقارنتها مع ما هي متطلبات سوق العمل".

وأشار إلى أنه "بعد 5 سنوات من اليوم، على الأقل من 40-50% من الوظائف الموجودة اليوم لن تكون موجودة".

وتقوم وزارة العمل بدراسة السوق لـ "تحديد عدد من الاحتياجات الموجودة في سوق العمل" بحسب استيتية. وقال في هذا الصدد "يبدأ هنا دور هيئة تنمية وتطوير المهارات، وهناك المجالس القطاعية، مجالس القطاع الخاص الذي يقوم دورها بتحديد ما هي الاحتياجات الخاصة الموجودة لديها من المهن المختلفة، وهنا التركيز يجري الآن على المهارات".

"تركيزنا اليوم في وزارة العمل ينصب على تحديد المهارات، وبالتالي نفتح المجال أمام خريجي الجامعات وأيضا خريجين من حملة التوجيهي سواء كان ناجحا أم راسبا وذلك لسبب رئيسي هو التركيز على المهارة وليس فقط التركيز على المهنة، لأن هناك طلب كبير في القطاع الخاص اليوم بالوظائف المختلفة على المهارات المختلفة سواء المهنية أو التقنية" وفق استيتية.

وقال: "لا نستطيع المواءمة دون تحديد احتياجات القطاع الخاص بالكامل من مهن وما هي المهارات التي يحتاجونها لهذه المهن، وما هي المسارات الوظيفية التي يمكن استحداثها لهذه المهن حنى نستطيع إدماج أكبر عدد ممكن من الشباب في هذه المهن المختلفة".

وتحدث عن "إدماج القطاع الخاص في منظومة التدريب المهني والتقني".

وأشار إلى "طلب في سوق العمل كبير جدا على خريجي الدبلوم وخريجي المهارات الفنية والتقنية، واليوم في ظل وجود 350 ألف عامل مرخص، إضافة إلى العمالة الوافدة يعملون في مهن مختلف اعتقد أن 60-70% يستطيع الأردني العمل بها".