آخر الأخبار
  ما قصة تغيير التوقيت عبر هواتف الأردنيين الذكية   أجواء دافئة بالصباح وعدم استقرار جوي بالمساء   هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل   غرف الصناعة تطالب باشتراط إسقاط الحق الشخصي للعفو عن مُصدري الشيكات   مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب

مراجعة البروتوكول الصحي للمدارس

{clean_title}
اكدت الامين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون المالية والادارية الدكتورة نجوى القبيلات، ان هناك مراجعة للبروتوكول الصحي لعودة آمنة للمدارس، ستتضح ملامحها في 22 الشهر الحالي، أي بعد الانتهاء من الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (الدورة التكميلية).
واوضحت ان الوزارة تناقش خلال الفترة الحالية التعديلات التي يمكن ان تطرأ على البروتوكول الصحي مع وزارة الصحة، مؤكدة ان الوزارة بعد ان تدخل التعديلات المطلوبة ستنشر البروتوكول الصحي على موقعها الالكتروني وسيتم توزيعة على المدارس كذلك للعمل به وتطبيقه، وفقا ليومية الغد.
وفيما يتعلق بالنسبة المئوية للاصابات بفيروس كورونا التي يتم اعتمادها لاغلاق المدارس او الشعبة الصفية في حال وصلت اليها، اكدت انه لغاية اللحظة لم يتخذ قرار بشأنها كون هذا الامر تحدده وزارة الصحة بناء على مستجدات الوضع الوبائي، وكذلك الامر بخصوص مسافة الامان والتي كانت في البروتوكول الصحي في الفصل الاول تبلغ 1 مترمربع بين كل طالب واخر داخل الغرفة الصفية و 2 مترمربع في الساحات.
واكدت القبيلات انه فيما يتعلق بفترة العزل المنزلي، ستنخفض وفق ما صرحت به وزارة الصحة الى 10 أيام في حال وجود أعراض، و7 ايام في حال عدم ظهور أعراض.
وحول سيناريوهات العودة الآمنة للمدارس التي طبقتها الوزارة في الفصل الاول، نوهت القبيلات، ان السيناريوهات الثلاثة التي اعتمدتها الوزارة في الفصل الاول هي ذاتها التي ستطبق بالفصل الثاني دون تغير حتى اللحظة.
وتمثلت السيناريوهات الثلاثة في سيناريو التعليم الوجاهي اليومي للمدارس التي تحقق مسافة متر واحد لكل طالب داخل الغرفة الصفية، والسيناريو الثاني للمدارس التي تشهد اكتظاظا ولا توفر المسافة السابقة، وهذه ستذهب إلى التعليم المدمج الذي يمزج بين التعليم الوجاهي، وعن بعد، بحيث يتم تقسيم طلبة الشعبة الواحدة الى مجموعتين يتم التناوب في الايام فيما بينهما.
أما السيناريو الثالث فيطبق في حالة ظهور الإصابة بفيروس كورونا، حيث يتم تحويل الطالب المصاب من التعليم الوجاهي الى التعليم عن بعد 14 يوما.
واوضحت ان من ضمن التعديلات التي سيتم ادخالها يتعلق بشروط المقاصف المدرسية، اذ سيتم منع بيع الاغذية المكشوفة من بينها السندويشات واقتصار عملية البيع على الاغذية المغلفة فقط، بالاضافة الى مانصت عليه تعليمات المقصف المدرسية والتي يتم تعميمها على الميدان التربوي بداية كل عام دراسي جديد.
وأكدت ان الفصل الدراسي الثاني سيبدأ في موعده الأصلي في 1 شباط (فبراير) المقبل وداخل أسوارها ولا يوجد أي تعديل على ذلك حتى، مشيرة الى ان الوزارة تتابع الآن تطورات الوضع الوبائي.
يشار الى ان خبراء في علم الاوبئة عزوا انخفاض الاصابات بفيروس كورونا (متحور دلتا) الى بدء عطلة الشتاء لطلبة المدارس، فيما حذروا من ارتفاع الاصابات بمتحور أميكرون الذي يواصل بالانتشار السريع