آخر الأخبار
  ولي العهد يرثي جده   النيابة العامة تسند 5 تهم للمعتدي على سيدة "الدوار الثالث" / فيديو الحادثة   تكريم الدكتور القاضي حازم الصمادي بدرع الجامعة الهاشمية / صور   الأردن.. عادوا لمدرستهم بعد 40 عاما   الملك على رأس مشيعي جثمان الدكتور الياسين    م. نور اللوزي رئيسة للجنة التربية والتعليم بمجلس محافظة العاصمة   عمان الأهلية تعزّي بوفاة المرحوم والد جلالة الملكة رانيا   تعرف على نسب إشغال الفنادق في العطلة   التعليم العالي: خيارات متعددة للطلبة العائدين من اوكرانيا   مدير "الحسين للسرطان": طرق انتقال مرض "جدري القردة" غير واضحة و حفلتين للمثليين في أوروبا سبب الانتشار السريع   الأمن العام: وقوع جريمة كل 25 دقيقة وثانيتين بالمملكة في 2021   بن زايد وبن راشد يعزيان الملك بوفاة والد الملكة   يحيى أبو عبود نقيبا للمحامين    في اول تصريح لنقيب المحاميين ابو عبود .. النقابة ستكون خلف قائد الوطن في الدفاع عن الحقوق والحريات   37.9 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 محليا   رحيل شاب أردني وابن عمه قبل (حمام العريس)   الأردنيون يواصلون مقاطعة الدجاج   تفاصيل موجة الحر التي تؤثر على المملكة اليوم السبت   جولة ثانية لانتخابات المحامين وانسحاب ارشيدات   الشواورة وابو عبود وارشيدات إلى جولة ثانية بانتخابات المحامين

هل تتساقط الثلوج في الأردن خلال شهر 12؟ .. تفاصيل

{clean_title}
قال موقع "طقس العرب"، إن الحالات الجوية الضعيفة تستمر في الأردن في شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري، مشيرا إلى تغير إيجابي مرتقب في نهاية الشهر، و تاليا النشرة الجوية الشهرية الصادرة عن الموقع:

الوضع العام:

أنظمة جوية فرعية تؤثر على المملكة في أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تجلب معها فرص سريعة للأمطار المتفرقة بشكل مُتكرر.

يفصل بين هذه الأنظمة الفرعية فترات استقرار مُرفق بعضها احياناً بموجات دفء.

هيمنة للمرتفع الجوي السيبيري بحيث تهب رياح جنوبية شرقية في العديد من الأيام تكون جافة و تزيد من الإحساس بالبرودة ليلا.

تغيير شامل و إيجابي مُرتقب في الثلث الأخير من الشهر يُعتقد بأنه سيؤدي إلى عودة فصل الشتاء المُعتاد عليه في المنطقة.

حالة الطقس الخاصة لكل أسبوع:


الأسبوع الأول (1-7 كانون أول/ديسمبر) 2021:

الأمطار: أقل من المُعدل

درجات الحرارة: حول المُعدلات.

فرصة السيول: مُنخفضة.

فرصة الثلوج: لا يُوجد.

وصف الأنظمة الجوية:

يبدأ الشهر بتأثر المملكة بنظام جوي فرعي (امتداد لمنخفض جوي) يجلب معه بعض الزخات المطرية في اليوم الأول من الشهر لبعض المناطق، مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة بالمُقارنة عما تكون عليه نهايات تشرين ثاني/نوفمبر.


بعد ذلك، تتأثر المملكة مُؤقتاً بامتداد للمرتفع الجوي السيبيري بحيث تنشط الرياح الجنوبية الشرقية الباردة وتسود أجواء باردة نسبياً و مستقرة نهاراً، و باردة في ساعات الليل.


لاحقاً خلال هذه الفترة، يُتوقع أن تتأثر المملكة من جديد بنظام جوي فرعي جديد (إمتداد لمُنخفض جوي أو رُبما حالة من عدم الاستقرار الجوي) بحيث تتجدد فرص هطول الأمطار.


الأسبوع الثاني (8-14 كانون أول/ديسمبر) 2021:

الأمطار: أقل من المُعدل


درجات الحرارة: حول إلى أدفأ من المُعدلات.

فرصة السيول: مُنخفضة.

فرصة الثلوج: لا يُوجد.

وصف الأنظمة الجوية:

يستمر تِكرار تأثر المملكة بأنظمة جوية فرعية تكون إما على شكل إمتدادات لمنخفضات جوية سريعة أو حالات عدم استقرار جوي، بحيث تزداد الفرص من وقت لآخر لهطول بعض الأمطار. يفصل بين هذه الحالات تأثر المملكة بامتداد المُرتفع الجوي السيبيري بحيث تنشط الرياح الجنوبية الشرقية الجافة و التي تزيد من الإحساس بالبرودة خاصة في ساعات الليل.

الأسبوع الثالث (15-21 كانون أول/ديسمبر) 2021:

الأمطار: حول المُعدل

درجات الحرارة: حول إلى أبرد من المُعدلات.

فرصة السيول: مُتوسطة.

فرصة الثلوج: مُنخفضة.

وصف الأنظمة الجوية:

يُتوقع استمرار تأثر المنطقة بما فيها المملكة بحالات جوية فرعية غالباً ستكون إحداها في بداية هذه الفترة على شكل حالة من عدم الاستقرار الجوي ترفع من فرصة هطول الزخات الرعدية من الامطار و بالتالي ازدياد فرص تشكل السيول في بعض المناطق. خلال نهاية هذه الفترة، يُتوقع أن يتشكل تدريجياً مُرتفع جوي على عموم القارة الأوروبية، مع توقعات باندفاع أول كتلة هوائية باردة رئيسية نحو المنطقة بحيث تتأثر الأردن و بلاد الشام بأول منخفض جوي شامل و ربُما يكون ذا تصنيف مُتقدم يجلب معه الأمطار الوفيرة بإذن الله و انخفاض درجات الحرارة بشكل لافت.

الأسبوع الرابع (22-31 كانون أول/ديسمبر) 2021:

الأمطار: أعلى من المُعدل

درجات الحرارة: أبرد من المُعدلات.

فرصة السيول: مُرتفعة.

فرصة الثلوج: مُتوسطة على الجبال العالية في بلاد الشام

وصف الأنظمة الجوية:

يتزايد تعمق المرتفع الجوي على القارة الأوروبية وخاصة الجزء الغربي منها، بحيث يؤدي ذلك إلى اندفاع عدة كتلة هوائية باردة نحو الشرق الأوسط بما فيها بلاد الشام، و على إثر ذلك تنخفض درجات الحرارة عن المُعدلات المُعتادة بشكل كبير ويتميز الطقس في هذه الفترة بالبرودة الكبير و أكثر مما هو مُعتاد عليه. و لا يُستبعد في هذه الفترة أن تتأثر المملكة أيضاً بمُنخفض جوي (قد يُصنف من الدرجات المُتقدمة) بحيث يجلب معه الأمطار الوفيرة لأجزاء واسعة من الشرق الأوسط بما فيها الأردن وبلاد الشام مع ظواهر شتوية عموماً.