آخر الأخبار
  القسام: استدرجنا قوتين صهيونيتين واوقعناهم بكميني ألغام   مصدر مصري مسؤول: أي خرق إسرائيلي لمعاهدة السلام وملاحقها الأمنية سيتم الرد عليه من جانب القاهرة بشكل حاسم   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الظهراوي والنعيمات   مصادر: الامم المتحدة تعارض اي عملية في رفح ولن تسهل الامر بالنيابة عن الاحتلال   وفاة و6 إصابات بحادثي سير في عمان   أمانة عمان تشتكي مروجي الاخبار المضللة للنائب العام   الملك يشدد على أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية   مصادر استخباراتية اسرائيلية تؤكد خبر خروج السنوار من الانفاق   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء   الحباشنة: العلم الفلسطيني يجب ان يرفرف بكل بقاع الارض   الصفدي: رقم المحتجزين الفلسطينيين الأعلى في التاريخ   الكشف عن موعد الاقتراع للإنتخابات النيابية   إيعاز صادر عن الدكتور بشر الخصاونة   توصيات هامة بخصوص حالة الطقس   إعلان هام من وزارة التربية والتعليم بشأن "صرف مستحقات"   إقبال ملحوظ على حفلات الزفاف في الاردن اليوم والسبب "التاريخ" .. تفاصيل   المعايطة يؤكد جاهزية الهيئة للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية   بعد زيارة أمير دولة الكويت إلى الأردن .. بيان أردني كويتي مشترك وهذا ما جاء فيه   تحذير أمني لجميع مالكي السيارات   المياه: ضبط وردم 30 بئرا مخالفة في البحر الميت

"بالإشارة ترجملي" من الطفيلة التقنية تسعى لتأمين البيئة المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن

{clean_title}
قام مجموعة من طلاب برنامج أشارك+ في جامعة الطفيلة التقنية بإطلاق حملة مختصة بالأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بعنوان "بالإشارة ترجملي"، وتهدف هذه الحملة إلى الزام الهيئة المستقلة بتوفير مترجمي لغة إشارة في مراكز الأقتراع لتعزيز مشاركة الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية في الانتخابات اللامركزية لعام 2021.
والهدف الخاص للحملة هو ألزام الهيئة المستقلة بتوفير مترجمي لغة إشارة في جميع مراكز الإقتراع (الحد الأدنى من مراكز الإقتراع) لتيسير التواصل بين المقترعين الصم والبكم وموظفي لجان الانتخاب لممارسة حقهم الإنتخابي. بأضافة (توفير مترجمي لغة إشارة) الى نص الفقرة (ب) من نص المادة 9 من التعليمات رقم (9) لسنة 2017 – التعليمات التنفيذية الخاصة بالاقتراع، الفرز وجمع الاصوات للانتخابات البلدية الصادرة أستنادا الى احكام المواد (47)، (48) و (51) من قانون البلديات رقم (41) لسنة 2015 وتعديله.
وتتجلى الأهداف العامة في ما يلي:
⦁تيسير مشاركة الأشخاص ذوي الأعاقة في الأنتخابات اللامركزية و تهيئة مراكز الإقتراع بما يتيح للأشخاص ذوي الإعاقة ويمكنهم من ممارسة حقهم الأنتخابي على أساس المساواة مع الأخرين، تنفيذا لـ الفقرتين (ط) و (ي) من المادة رقم 4 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017 . والتي تنصان على :-
⦁ط- ضمان توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة والأشكال الميسرة وإمكانية الوصول والتصميم الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة، باعتبارها من المتطلبات الضرورية لممارستهم حقوقهم وحرياتهم.
⦁ي- الحد من العوائق المادية والحواجز السلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تشمل نقص أو غياب الترتيبات التيسيرية المعقولة أو الأشكال الميسرة أو إمكانية الوصول كما تشمل السلوكيات الفردية والممارسات المؤسسية التمييزية على أساس الإعاقة.
⦁تعزيز المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة لما يمثلونه من ثقل وقوة في مجال الانتخابات بما يتيح الفرصة لهم لطرح قضاياهم وحقوقهم على صناع القرار ووضعها على أجندة المرشحين في الانتخابات النيابية والمحلية وغيرها.

وقد عقد القائمون على الحملة عدة لقاءات مع مختصين ومعنيين بالأشخاص ذوي الإعاقة ومع عدد الحملات الأخرى لدعم قضيتهم وقد إنتهت هذه اللقاءات بالفائدة وبالمزيد من التقدم للحملة والقائمين عليها.