آخر الأخبار
  اجراءات جديدة تدخل حيز التنفيذ   الصحة للمغتربين: تستطيعوا أخذ الجرعة الثانية بالأردن   الأردن الخامس عربيا و45 عالميا بجودة التعليم   الرحاحلة: تأمين صحي لمتقاعدي الضمان قريباً   اعلام عبري: اصابة جندي اسرائيلي على الحدود مع الأردن خلال احباط تهريب اسلحة   الهواري: استبعد العودة للخلف بالاجراءات والأمر مربوط بالوضع الوبائي   الحكومة: لا قرار بجرعة ثالثة أو اعطاء اللقاح لطلبة المدارس   مدير الامن العام يكرم طاقم دورية نجدة لحسهم الامني وتسليم مطلوب خطير ومسلح عرض عليهم مبلغاً من المال على سبيل الرشوة   "نهوض" مبادرة شعبية وطنية لإصلاح التعليم   البنك الدولي يوافق على برنامج يدعم التعافي الاقتصادي في الأردن بأكثر من 750 مليون دولار   الفراية: لا أحد فوق القانون على الأرض الأردنية   740 الفا تلقوا جرعتي لقاح كورونا في الاردن   تهمة اساءة استعمال السلطة لمدير هيئة مستقلة ومديرها المالي   جيوروسالم بوست: على حكومة اسرائيل الجديدة تقوية العلاقات مع الاردن   مستشار شؤون العشائر : اجتماعات قادمة دورية والتأكيد على تنمية مناطق البادية .. صور   هل الفطر الأسود معدياً...البلبيسي يجيب   عبيدات يقدم شهادته في قضية السلط الخميس القادم   ماذا قصدت الحكومة بالمناطق المكشوفة دائماً للمنشآت التي تقدم الأرجيلة؟   ضبط 231 عبوة صبغات شعر فاسدة في الزرقاء   10 وفيات و546 اصابة كورونا جديدة في الأردن
عـاجـل :

"بالإشارة ترجملي" من الطفيلة التقنية تسعى لتأمين البيئة المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن

{clean_title}
قام مجموعة من طلاب برنامج أشارك+ في جامعة الطفيلة التقنية بإطلاق حملة مختصة بالأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بعنوان "بالإشارة ترجملي"، وتهدف هذه الحملة إلى الزام الهيئة المستقلة بتوفير مترجمي لغة إشارة في مراكز الأقتراع لتعزيز مشاركة الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية في الانتخابات اللامركزية لعام 2021.
والهدف الخاص للحملة هو ألزام الهيئة المستقلة بتوفير مترجمي لغة إشارة في جميع مراكز الإقتراع (الحد الأدنى من مراكز الإقتراع) لتيسير التواصل بين المقترعين الصم والبكم وموظفي لجان الانتخاب لممارسة حقهم الإنتخابي. بأضافة (توفير مترجمي لغة إشارة) الى نص الفقرة (ب) من نص المادة 9 من التعليمات رقم (9) لسنة 2017 – التعليمات التنفيذية الخاصة بالاقتراع، الفرز وجمع الاصوات للانتخابات البلدية الصادرة أستنادا الى احكام المواد (47)، (48) و (51) من قانون البلديات رقم (41) لسنة 2015 وتعديله.
وتتجلى الأهداف العامة في ما يلي:
⦁تيسير مشاركة الأشخاص ذوي الأعاقة في الأنتخابات اللامركزية و تهيئة مراكز الإقتراع بما يتيح للأشخاص ذوي الإعاقة ويمكنهم من ممارسة حقهم الأنتخابي على أساس المساواة مع الأخرين، تنفيذا لـ الفقرتين (ط) و (ي) من المادة رقم 4 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017 . والتي تنصان على :-
⦁ط- ضمان توفير الترتيبات التيسيرية المعقولة والأشكال الميسرة وإمكانية الوصول والتصميم الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة، باعتبارها من المتطلبات الضرورية لممارستهم حقوقهم وحرياتهم.
⦁ي- الحد من العوائق المادية والحواجز السلوكية للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تشمل نقص أو غياب الترتيبات التيسيرية المعقولة أو الأشكال الميسرة أو إمكانية الوصول كما تشمل السلوكيات الفردية والممارسات المؤسسية التمييزية على أساس الإعاقة.
⦁تعزيز المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة لما يمثلونه من ثقل وقوة في مجال الانتخابات بما يتيح الفرصة لهم لطرح قضاياهم وحقوقهم على صناع القرار ووضعها على أجندة المرشحين في الانتخابات النيابية والمحلية وغيرها.

وقد عقد القائمون على الحملة عدة لقاءات مع مختصين ومعنيين بالأشخاص ذوي الإعاقة ومع عدد الحملات الأخرى لدعم قضيتهم وقد إنتهت هذه اللقاءات بالفائدة وبالمزيد من التقدم للحملة والقائمين عليها.