آخر الأخبار
  زريقات يكشف لجراءة نيوز حقيقة هذا الفيديو   السير للمواطنين: رقيب السير صائم مثلكم   اصابة ضابط من قوات حرس الحدود خلال احباط محاولة تسلل   بالرغم من حظر التجول الجزئي .. أزمة سير خانقة في شوارع عمان بسبب حملة تفتيش على تصاريح التنقل / فيديو   الحاج توفيق يدعو لتشكيل مجلس اقتصادي طارئ   607 آلاف شخص تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا   التنمية تحقق بتصوير جمعية للمنتفعين أثناء توزيع المساعدات عليهم   أبو قديس: قرار حول الامتحانات النهائية لطلبة الجامعات الأسبوع المقبل   الصحة: لا استثناءات لمتلقي اللقاح من الكمامة والحظر   اقتصاديون: اقتصاد المملكة لن يتعافى إلا بهذه الإجراءات   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو سويلم والشوابكة والمراعية   الزراعة: لن نكافح الجراد داخل المدن   العسعس: تحصيلات 2020 أظهرت اثر معالجة التشوهات والاختلالات الضريبية   "قانونية النواب" تدرس إلغاء إنشاء سجل إلكتروني بـ"الذمة المالية"   الصناعة والتجارة: مخالفة مول للمغالاة .. ودراسة سقوف سعرية لاصناف دواجن   انخفاض اشغال اسرة العناية الحثيثة في الشمال عن 60%   3509 إصابة و 62 وفاة بكورونا في الاردن   الرياض: قضايا فساد بنحو 400 مليون واعتقال ضباط ومسؤولين   الصحة: ارتداء الكمامة بطريقة خاطئة يفقدها فاعليتها   الخرابشة : امامنا ٦ اسابيع على الاقل لاستقرار الموجة الحالية
عـاجـل :

27.5% من المتبرعين بالدم لمركز الحسين للسرطان سبق اصابتهم بفيروس كورونا ولديهم أجسام مضادة مُتكونة

{clean_title}
أظهرت دراسة أجراها مركز الحسين للسرطان، أن 27.5% من متبرعي الدم في المركز لديهم أجسام مضادة أي سبق وأصيبوا بفيروس كورونا المستجد، وذلك استنادا إلى عينة عشوائية ممثلة جزئيا للمجتمع.

والدراسة التي أجريت خلال الفترة من 27 كانون الثاني/يناير 2021 وحتى 5 شباط/فبراير من ذات العام، استندت إلى عينات عشوائية تمثل 60% من المجتمع أخذت من نحو 292 شخصا من المتبرعين بالدم في مركز الحسين.

وقال رئيس قسم المختبرات وعلم الأمراض في مركز الحسين للسرطان، الأستاذ الدكتور ماهر الصغيّر، إن الدراسة "اعتمدت العينة العشوائية لكنها تمثل المجتمع جزئيا، وأجريت على الفئة العمرية من 18-63 سنة"، وذلك لأن المتبرع بدم "يشترط أن لا يقل عمره عن 18 عاما ويتمتع بصحة جيدة أي لا يشكو من أي مرض أو أعراض وقت أو قبل التبرع بأسبوعين".

"من بين نحو 292 متبرعا، ظهر أن لدى 80 شخصا أجساما مضادة للفيروس أعمار 85% منهم تتراوح بين 18-40 عاما"، وفق الصغيّر.

لكن في حال كانت العينة العشوائية ممثلة للمجتمع، يتوقع الصغير أن تصل نسبة من سبق وأصيبوا بالفيروس إلى 35% أي بين 3-4 ملايين إصابة، وفق تعبيره.

"ومن الممكن أن يفيد مريض السرطان حصوله على دم من متبرع سبق وأن أصيب بفيروس كورونا، دون أن يكون له تأثير سلبي على المريض"، حسبما تحدث الصغيّر.

وسبق لمركز الحسين للسرطان أن أجرى دراسته مرتين خلال حزيران/يونيو 2020، وأيلول/سبتمبر 2020، لكن "كانت نسبة من لديهم أجسام مضادة 0%"، بحسب الصغيّر.

وأجريت دراسة على نحو 746 شخصا "أظهرت أن لا أحد لديه أجسام مضادة"، وذلك في حزيران/يونيو 2020، وكذلك كررت على 348 شخصا في أيلول/سبتمبر 2020.

ووفق الأرقام المعلنة من وزارة الصحة، فقد سجل الأردن 417934 إصابة بالفيروس، 4862 وفاة بين المصابين.

وتوفر وزارة الصحة، فحص الأجسام المضادة في المختبرات وبتكلفة 10 دنانير للفحص الواحد.