آخر الأخبار
  فلكيًا .. دول ستصوم 30 يومًا وأخرى 29 يومًا في رمضان 2024   مبيضين : محاولات يائسة للتحريض على الدولة الأردنية   8إنزالات جوية جديدة لمساعدات تنفذها القوات المسلحة على شمال غزة بمشاركة 6 دول   انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   ما قصة تغيير التوقيت عبر هواتف الأردنيين الذكية   أجواء دافئة بالصباح وعدم استقرار جوي بالمساء   هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم

بشرى سارة من زواتي عن وجود نفط وغاز في الأردن

{clean_title}
أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أن هنالك مسوحات تشير إلى توافر النفط والغاز بالأردن.

وكشفت زواتي، خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، ظهر الأربعاء، أن الوزارة بصدد شراء خدمات حفارات من بعض الشركات هذا العام، بدلا من شراء الحفارة نفسها.

وتوقعت زواتي أن يبدأ العمل بالحفارات المنوي استئجارها في بالربع الثالث من العام 2021، مبينة أن نقل الحفارة من بلدها إلى الأردن ليس بالشيء السهل.

وقالت إن استئجار الحفارات سيؤدي إلى حفر المزيد من الآبار بسرعة أكبر، مضيفة "عند شراء حفارة يتم حفر بئر واحد كل 3 أشهر، أما باستئجار الحفارات فستصبح عملية الحفر أسرع”.

كما وكشفت زواتي عن بدء الوزارة بحفر 3 آبار جديدة في حقل الريشة، قائلة "لغاية الآن لدينا 3 آبار ناجحة، ونعمل على حفر 3 آبار أخرى، ونتوقع أن يكون جزء منهم ناجحا”.

وعن التحديات التي تواجهها الوزارة بقدوم شركات أجنبية للحفر بالأردن، أوضحت زواتي أن الشركات التي تأتي للاستثمار بالأردن هي الشركات المتوسطة والصغيرة، مشككة بقدرتهم على السير بمشاريع الحفر، "وهنالك خطر بالسير معهم بهذه المشاريع”.

وأضافت أن استمرار دخول هذه الشركات وخروجها من المملكة، يؤثر سلبا على سمعة الأردن، "وهذا ما حصل معنا”.

ولفتت زواتي إلى أن الوزارة قررت بأن تقوم بعملية الحفر بنفسها بناءً على تجارب الوزارة السابقة مع هذه الشركات، مبينة أن الآبار التي حفرتها الوزارة أثبتت وجود الغاز الطبيعي في حقل الريشة.

وبينت أنه جرى استقطاب شركتين كبريات مسبقا للحفر في حقل الريشة ولم تستخرجا شيئا، متطرقة إلى أنه وعندما يتم إحضار شركة للحفر في حقل الريشة ويتم منحها امتيازات، تصبح الوزارة غير قادرة على الحفر في تلك المنطقة في ذات الوقت.

وأضافت زواتي أن الوزارة تحفر وفقا لدراسات أجرتها إحدى الشركات الكبرى التي قدِمت للأردن سابقا، موضحة أنه يتم اكتشاف الغاز الطبيعي في المناطق التي يتم الحفر فيها، على الرغم من أن ذات الشركة حفرت بئرين وتبين أنهما جافين.

وعن سلطة المصادر الطبيعية التابعة للوزارة، أوضحت زواتي أن أثر إلغاء سلطة المصادر الطبيعية لم يكن إيجابيا، بقولها "لا أعلم أسباب إلغاء هذه السلطة، لكنني رصدت أثر الإلغاء، ولم يكن إيجابيا”.

وشددت زواتي على أن وجود السلطة كان أفضل من الوضع الحالي، معتبرة أنها وحدت المرجعية للتنظيم والرقابة والحفر والتوقيع مع الشركات في جسم واحد.